قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إنه من الضروري أن من يتصدى للفتوى أن يكون مدركًا للواقع إدراكًا صحيحًا محيطًا بكل أبعاده حتى يتحرك بفهمه للنص الشرعي بما يحقق المصلحة ويدفع المفسدة.

4 أسئلة محيطة بالعلوم ضرورة لتكوين الملكة العلمية لمن يتصدى للفتوى

وأضاف مفتى الجمهورية خلال لقائه على قناة «الناس»، قائلًا: أما عن كيفية تكوين الملكة العلمية الصحيحة لمن يتصدى للفتوى، فإن ذلك يكون من خلال علوم مختلفة، ويمكن عرض تلك العلوم فى صورة 4 أسئلة متعلقة بالنص الشرعي، وتلك الأسئلة هى «هل وماذا ولماذا وكيف».

وأوضح أن الفتوى هي صناعة دقيقة، مشيرًا الى أن تلك الجملة هي تعبير عن جوهر الفتوى، مشيرًا إلى أنه عندما عبّر بعض علماء المالكية عن الفتوى بأنها صنعة كانوا محقين في التعبير، وهناك عالم مالكي آخر قال إن الفتوى صنعة ولكنها صناعة ثقيلة وهو قصد من ذلك التعبير بأنها صنعة تحتاج إلى فنيات معينة وصناعة ثقيلة باعتبار أنها مؤثرة ومحققة لضمان استقرار المجتمعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية دار الإفتاء الجمهورية دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الأزهر يوضح أعمال يوم عرفة للحاج.. احرص عليها (فيديو)

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أعمال يوم عرفة، حيث يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى استقبال ذلك اليوم المبارك، لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم أعمال يوم عرفة، وهو ما يستعرضه الأزهر؛ تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام دينهم.

أعمال يوم عرفة

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن أعمال يوم عرفة، إن الحاج ينطلق بعد طلوع الشمس إلى عرفة ملبيا ومكبرا رافعا صوته بذلك، وينزل الحجيج في نمرة إلى الزوال إن أمكن.

أعمال الحاج في يوم عرفة

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في حديثه عن أعمال يوم عرفة، عبر مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية على «فيس بوك»، أن بعد ذلك يسمع الحاج الخطبة، ويصلي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، ثم يقف في عرفة في أي مكان إلا بطن عرنة، فإنه ليس من عرفة، وليس من السنة صعود الجبل.

وتابع  مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، استكمالا عن أعمال يوم عرفة، أن بعد ذلك يدعو الحاج بما يشاء حتى تغرب الشمس، وينفر بعد الغروب إلى مزدلفة، ويصلي بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرا إلى العشاء، ثم ينام إلى الفجر.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: قيادات حماس أبلغتنا بأنها تدرس بجدية و إيجابية مقترح الهدنة
  • القطار الكهربائي السريع من الداخل.. تجهيزات عالمية لخدمة الراكب (فيديو)
  • الأزهر يوضح أعمال يوم عرفة للحاج.. احرص عليها (فيديو)
  • نصف سكان مصر يعيشون حول خط الفقر.. فيديو
  • بحضور مصطفى بكري.. مفتي الجمهورية يستقبل شيخ الطريقة الرضوانية
  • كيف تتوقف حرية التعبير في الجامعات الأمريكية عند فلسطين؟
  • ما شروط صحة الأضحية.. الإفتاء توضح
  • الممثلة ألتشين سانجو: من حقي أن أعبر عن رأيي!
  • مفتي الجمهورية يوضح كيفية تقسيم الأضحية: أمر مستحب وليس فرض واجب
  • سليمان من دار الفتوى: دريان يدعم مبادرة تكتلنا