عقد مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في جامعة قطر دورة تدريبية بعنوان «مقدمة في عمليات التحقيق في الحوادث المرورية « علي مدار ثلاثة أيام.
قدم الدورة السيد بنجامين فان روين محاضر في كلية ليسيوم في جنوب أفريقيا، وهو من الخبراء العالميين في مجال التحقيق المروري. 
شارك في الدورة مهندسون ومختصون من وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور)، وهيئة الأشغال العامة في قطر وشركة نيوم من المملكة العربية السعودية ومتخصصون في السلامة المرورية من قطاع التأمين في جمهورية الهند، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في جامعة قطر.

 
وقال الدكتور خالد كمال ناجي، عميد كلية الهندسة بجامعة قطر:»يكمن هدف الدورة عرض الأساليب الحديثة والتقنيات الجديدة في التحقيقات التي تلي الحوادث، وما يتبع ذلك من إجراءات تهم جميع الأطراف وكيفية التصرف بشأنها.
وأضاف: أن التحقيقات تجيب على العديد من الأسئلة التي تتعلق بأسباب وقوع الحوادث والعوامل المؤثرة عليها، حيث يسهم ذلك في رسم سياسات وآليات لمنع حدوث الحوادث أو التخفيف من أضرارها مستقبلا»، لافتاً إلى أن الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التقنية والفنية المتخصصة في إطار خطة المركز التي تتطلع لإحداث تغييرات جذرية وملموسة في واقع السلامة المرورية في قطر، بالإضافة لتطوير ثقافة السلامة المرورية لدى مستخدمي الطرق، ومثل هذه الدورات تدفع بهذه الجهود قدما».
 وأشار د. خالد إلى أنه يكمن هدف المركز من خلال المشاريع العديدة التي يطلقها للفت الانتباه إلى الحاجة الملحة لتوفير حماية أفضل للجميع، واتخاذ التدابير اللازمة للقيام بذلك ولتحقيق مساهمة كبيرة وطويلة الأمد نحو توفير الأمان على الطرق، وخلق بيئة مرورية سليمة من المخاطر.
وقالت الدكتورة شيماء علي القره داغي، مديرة مركز قطر للنقل والسلامة المرورية: « إن هذه الدورة تستهدف المحققين في الحوادث المرورية من الشرطة والمهندسين والمختصين في مجال السلامة المرورية لنشر مفاهيم وآليات عمليات التحقيق ما بعد الحوادث بما يتضمن ذلك من مهارات علمية وعملية ضرورية مستفيدين من خبرات عالمية متميزة في هذا المجال. كما تهدف الدورة لتأكيد أهمية وجود عمليات تحقيق دقيقة وممنهجة للحوادث المرورية للتعرف على الأسباب الحقيقية لهذه الحوادث «.
وأضافت:» أن هذه الدورة سوف يتبعها مجموعة أخرى من الدورات التخصصية المختلفة الخاصة بالسلامة المرورية والتي ستعقد خلال العام القادم حيث تم مخاطبة الجهات الحكومية والرسمية للمشاركة الفعالة فيها، وسيقدم هذه الدورات عدد من المتخصصين في مجال السلامة المرورية».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الحوادث المرورية السلامة المروریة

إقرأ أيضاً:

إطلاق دورة تعلم بناء تطبيقات الويب الديناميكية باستخدام سيرفليتس ودورة JSP

أعلن معهد تكنولوجيا المعلومات «ITI»، عن فتح باب التسجيل في دورة بناء تطبيقات الويب الديناميكية باستخدام Servlets و JSP على منصة Mahara-Tech.

أهداف دورة بناء تطبيقات الويب الديناميكية

وتهدف الدورة إلى تقديم فهمًا شاملًا لكيفية استخدام صفحات سيرفلتس وجافا سيرفر «JSP» لبناء تطبيقات ويب ديناميكية، وتغطي المفاهيم الأساسية لسيرفلتس وJSP.

وتستكشف الدورة العديد من الموضوعا، منها، التعامل مع طلبات واستجابات HTTP والردود، وإدارة جلسات المستخدمين، واستكشاف الميزات المتقدمة مثل علامات JSP المخصصة، وبناء تطبيقات ويب ديناميكية وتفاعلية مع واجهات سهلة الاستخدام ووظائف سلسة، وغيرها من الموضوعات الأخرى.

يجب أن يكون المتقدمين على دراية بجافا سكريبت و CSS و HTML و خوادم الويب و بيئات التطوير المتكاملة «IDEs» و استكمال كورس برمجة جافا الأساسية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنـــــــــــا.

معهد تكنولوجيا المعلوماتالدورة السابعة من مبادرة شباب مصر الرقمية

جدير بالذكر أن، المعهد القومي للاتصالات احتفل بتخرج 500 متدرب في الدورة السابعة من مبادرة «شباب مصر الرقمية - مصر تصنع الإلكترونيات» منحة الأربعة أشهر.

وتأتي المبادرة في إطار إستراتيجية بناء القدرات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويستعد الخريجون لقضاء شهر من التدريب الوظيفي في كبرى الشركات المحلية والعالمية.

ويذكر أن المعهد القومي للاتصالات انتهى من تدريب ما يزيد عن 1700 متدرب خلال المراحل السابقة من المبادرة، وتوفير تدريب عملي لهم في أكثر من 50 شركة من كبرى الشركات العالمية والمحلية في المجالات المختلفة للمبادرة.

اقرأ أيضاً«البحوث الفنية للقوات المسلحة» توقع بروتوكولا مع «الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة»

بروتوكول تعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات و فودافون للحلول الذكية VOIS

مقالات مشابهة

  • شرطة عجمان تطلق حملة «صيف بلا حوادث»
  • تخريج دورة الاقتحام والمداهمة التقدمية بشرطة دبي
  • "الصحفيين" تنظّم دورة تدريبية حول “الصحافة الاستقصائية”
  • قومي المرأة بالمنيا ينظم دورة تدريبية عن الإقراض والادخار الرقمى للسيدات
  • كلية الحقوق تختتم الدورة التدريبية الشاملة في مجال تقنيات الأدلة الجنائية
  • للمرة الأولى .. الهيئة العامة للنقل تدشّن مركز التحكم والمراقبة المتنقل
  • إطلاق دورة تعلم بناء تطبيقات الويب الديناميكية باستخدام سيرفليتس ودورة JSP
  • 7 نصائح لـ «صيف بلا حوادث»
  • الأولى من نوعها… (الوخز بالإبر الصينية) دورة تدريبية بجامعة البعث
  • انتشار حملات المرور لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة