الخليج الجديد:
2024-06-03@04:18:14 GMT

عزل مكارثي مؤشر على عودة ترامب

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

عزل مكارثي مؤشر على عودة ترامب

عزل مكارثي مؤشر على عودة ترامب

لا يزال ترامب بيضة القبان في توازن الحزب الجمهوري الذي يبدو خاضعا بشكل شبه كامل لسطوة ترامب ولسانه ونفوذه ولقوة قاعدته الانتخابية.

مجلس النواب الأمريكي صوت على عزل رئيس المجلس الجمهوري كيفن مكارثي، بعد أيام على اتفاق بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي جنب البلاد إغلاقا حكوميا مؤقتا.

نجاح أقصى يمين الحزب الجمهوري في عزل مكارثي مؤشر خطير على أن ترامب لا يزال صاحب الحظوة الأولى في ترشيح حزبه بالانتخابات الرئاسية المقبلة بمواجهة بادين.

للمرة الأولى في تاريخه منذ 234 سنة، صوت مجلس النواب بأغلبية 216 صوتاً ضد 210 لصالح مذكرة طرحها جناح الحزب الجمهوري المتشدد تعتبر "منصب رئيس مجلس النواب شاغراً".

* * *

لم يشفع له توقعه فوز الرئيس السابق دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري لعام من 2024 من عزله من رئاسة مجلس النواب الأمريكي على يد أعضاء في حزيه من جناح ترامب.

رئيس مجلس النواب الأمريكي المقال كيفين مكارثي قال إن "الرئيس ترامب أقوى اليوم مما كان عليه في عام 2016 أو 2020"، مشيرا إلى أن "هناك سببا وراء ذلك، لقد رأوا سياساته وما كان قادرا على فعله لأمريكا، التي وضعها أولا، وجعل اقتصادنا أقوى".

وقال إن ترامب "يريد بالفعل تحقيق شيء ما، وهذا ما يجعل ترامب يتسم بذكاء شديد، وقد نجح في ذلك".

موقف مكارثي الإيجابي من ترامب جاء بعد تصريح سابق له تحدث فيه أنه "غير متأكد ما إذا كان ترامب المرشح الأفضل لهزيمة بايدن بسبب الاتهامات الموجهة له".

لكن مكارثي سرعان ما تراجع عن قوله واعتذر لترامب، وأرسل رسالة لجمع التبرعات أعلن فيها أن الأخير هو "أقوى خصم لبايدن".

مجلس النواب الأمريكي صوت على عزل رئيس المجلس الجمهوري كيفن مكارثي، بعد أيام على اتفاق بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي جنب البلاد إغلاقا حكوميا مؤقتا.

وللمرة الأولى في تاريخه الممتدّ منذ 234 سنة، يصوت مجلس النواب بأغلبية 216 صوتاً مقابل 210 لصالح مذكرة طرحها الجناح المتشدد في الحزب الجمهوري تنص على اعتبار "منصب رئيس مجلس النواب شاغراً"، في خطوة تشرّع الباب أمام منافسة غير مسبوقة لخلافة ماكارثي قبل عام من الانتخابات الرئاسية.

الجناح اليميني المتطرف والذي يساند ترامب دون تردد وفي جميع المناسبات قد غضب من مكارثي عندما مرر اتفاقا مؤقتا بشأن الموازنة توصل إليه الحزبان ودعمه البيت الأبيض، لتجنّب إغلاق حكومي السبت الماضي.

وشعر المحافظون بالغضب حيال ما اعتبروه تحولا في موقف مكارثي.

نجاح أقصى يمين الحزب الجمهوري في عزل مكارثي مؤشر خطير على أن ترامب لا يزال صاحب الحظوة الأولى في ترشيح حزبه بشكل رسمي في الانتخابات الرئاسية المقبلة في مواجهة خصمه الديمقراطي الرئيس الأمريكي جو بادين الذي لا يوجد للديمقراطيين مرشح أخر بديلا عنه حتى اللحظة.

ولا يزال ترامب بيضة القبان في توازن الحزب الجمهوري الذي يبدو حتى اللحظة خاضعا بشكل شبه كامل لسطوة ترامب ولسانه ونفوذه ولقوة قاعدته الانتخابية.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمريكا ترامب بايدن مجلس النواب عزل مكارثي الكونغرس الأميركي الحزب الجمهوري الانتخابات الرئاسية مجلس النواب الأمریکی الحزب الجمهوری الأولى فی لا یزال

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يلتقي نائب رئيس وزراء المجر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

خلال زيارته على رأس وفد من مجلس النواب إلى المجر، التقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، جولت شامين نائب رئيس وزراء جمهورية المجر.

في مستهل اللقاء، أكد الدكتور حنفي جبالي، على أن العلاقات المصرية – المجرية تتسم بتعدد مجالات التعاون والتلاقي مما يستوجب على البلدين إثراء رؤاهما المُشتركة حيال مختلف قضايا الاهتمام المُشترك، وهو ما يتجلى في حرص القيادة السياسية في كلا البلدين على الإرتقاء بتلك العلاقات في كافة المجالات بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الصديقين.
وخلال اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب، بمستوى التعاون الاقتصادي المصري – المجري اتصالاً بنتائج اللجنة الاقتصادية المُشتركة والتي عقدت  جولتها الخامسة في القاهرة مطلع العام الحالي، مُبدياً ترحيبه وتطلعه لقيام الشركات المجرية بضخ المزيد من الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومُبدياً استعداد الدولة المصرية لتقديم التسهيلات اللازمة للشركات المجرية، كما أكد على ضرورة تنفيذ وتفعيل اتفاق التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والوكالة المجرية للترويج للصادرات.
كما تناول الدكتور حنفي جبالي، مجهودات الدولة المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وما تتحمله مصر جراء استقبالها لملايين النازحين الفارين من ويلات الأزمات العاصفة في الشرق الأوسط، مُؤكداً على ضرورة التعاون المصري – الأوروبي في هذا الشأن، كما شدد المستشار رئيس مجلس النواب على رفض مصر القاطع والتام للعملية العسكرية الاسرائيلية في منطقة رفح الفلسطينية مُحذراً من التداعيات الكارثية لها والتي ستسفر عن أكبر عملية إبادة جماعية ضد المدنيين في القرن الحادي والعشرين واصفاً إياها بوصمة العار على جبين المنظومة القانونية الدولية، كما أكد على رفض مصر أيضاً لتوظيف الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. 
من جانبه، أبدى نائب رئيس الوزراء المجري تقديره التام لمستوى العلاقات المجرية – المصرية، مثمناً الدور الجوهري للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في ضمان أمن واستقرار المنطقة، كما أكد نائب رئيس الوزراء المجري التزام المجر التام بتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر مؤكداً دعم بلاده للشركات المجرية للاستثمار في مصر.

مقالات مشابهة

  • لارا ترامب: الحزب الجمهوري سيقبل فوز بايدن إذا كانت الانتخابات نزيهة
  • فيديو. رئيس جمهورية السالفادور الجديد يستقبل رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي
  • نتنياهو يقبل الدعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي
  • أوزجور أوزال: سنصل للسلطة في الانتخابات القادمة
  • نواب أمريكيون يدعون نتنياهو لالقاء كلمة أمام الكونجرس
  • نواب أمريكيون يدعون نتنياهو لالقاء كلمة أمام الكونغرس
  • مجلس النواب يدين العدوان الأمريكي البريطاني على صنعاء وتعز والحديدة
  • رئيس مجلس النواب يلتقي نائب رئيس وزراء المجر
  • القضاء الأمريكي يدين ترامب جنائياً.. مهدد بالسجن 4 سنوات ووصف القاضي بالمرتشي
  • حزب الله يفتح باب التبرعات.. استعراض قوة أم مؤشر ضعف؟!