قال إيجور سيتشين، الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت، والسكرتير التنفيذي لمفوضية الرئيس الروسي بشأن استراتيجية تطوير صناعة الوقود والطاقة والسلامة البيئية، إن روسيا قد تصبح أكبر شريك تجاري للصين بعد الولايات المتحدة قريبًا.

وأوضح إيجور، أن الصين كانت الشريك التجاري الرئيسي لروسيا لأكثر من عقد من الزمن، وفي المقابل، أصبحت روسيا رابع أكبر شريك تجاري خارجي رئيسي للصين هذا العام، وقد تصبح روسيا ثاني أكبر شريك تجاري للصين بعد الصين، مضيفًا أن الولايات المتحدة ستتفوق في السنوات المقبلة على اليابان وكوريا الجنوبية.

 

وأشار سيتشين، إلى أن حجم التجارة الصينية الروسية ارتفع بنحو 30% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 على أساس سنوي إلى 176.4 مليار دولار، وأن هناك كل الأسباب التي تشير إلى أن حجم التجارة بين البلدين سيتجاوز الهدف البالغ 200 مليار دولار هذا العام، وقد بلغ إجمالي حجم التجارة بين روسيا والصين 660 مليار دولار على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث تمثل الطاقة أكثر من 75% من الصادرات الروسية إلى الصين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أکبر شریک تجاری

إقرأ أيضاً:

للشهر الثالث على التوالي.. صادرات النفط السعودية للصين تتراجع

كشفت وكالة رويترز نقلا عن عدة مصادر تجارية، الثلاثاء، أن صادرات النفط الخام السعودية إلى الصين "ستنخفض للشهر الثالث على التوالي في يوليو، إلى نحو 36 مليون برميل"، وذلك وسط أعمال صيانة ومع اختيار بعض المصافي لمصادر نفط أخرى أرخص سعرا.

وقالت المصادر إن صادرات يوليو ستنخفض من نحو 39 مليون برميل في يونيو الجاري، ومن المحتمل أن تسجل أقل مستوى لهذا العام.

وأضافت أن مصفاة حكومية وأخرى خاصة خفضتا الكميات التي سيتم تلقيها من الخام السعودي في يوليو عنها في يونيو.

وذكرت رويترز أنه لم يتسن لها بعد الاتصال بأرامكو السعودية للحصول على تعليق.

وقالت المصادر إن المصافي الصينية تقلص وارداتها من السعودية، أكبر مصدر في العالم وثاني أكبر مورد للصين، بسبب ارتفاع أسعار الخام السعودي وضعف هوامش التكرير.

ويأتي هذا على الرغم من خفض أرامكو السعودية لأسعار البيع الرسمية لصادراتها من الخام إلى آسيا في يوليو للمرة الأولى في 5 أشهر.

وقالت المصادر إن سينوبك، أكبر شركة تكرير في آسيا وأكبر عميل للسعودية في الصين، أبقت على الكميات الخاصة بها دون تغيير يذكر في يوليو، مقارنة بالشهر السابق لكن الكميات ستكون الأدنى هذا العام.

يذكر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا "أوبك بلس"، اتفقت قبل أكثر من أسبوع، على تمديد معظم تخفيضات إنتاج النفط حتى 2025، لكنها تركت مجالا لإلغاء التخفيضات الطوعية من 8 أعضاء تدريجيا اعتبارا من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • الصين تقر: العراق ثالث أكبر شريك تجاري لنا بين الدول العربية
  • بسبب مشجع .. الصين تتقدم بشكوى رسمية إلى نادي ريال مدريد
  • صادرات النفط السعودية للصين قد تنخفض في يوليو
  • محمد شيمشك: نتوقع زيادة في الاستثمارات المباشرة
  • للشهر الثالث على التوالي.. صادرات النفط السعودية للصين تتراجع
  • غرف دبي: 2.1 مليار دولار استثمارات دبي بالمغرب في 12 عاما
  • ثروته بالمليارات.. تعرف على أغنى سجين في أمريكا ومدة محكوميته
  • «الوزراء»: الإمارات والسعودية في صدارة الشركاء التجاريين لمصر خلال 2024
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • ساليفان: الصين أبدت استعدادا لمفاوضات مع أمريكا لا تشبه ما جرى سابقا مع الإتحاد السوفيتي