يساهم قطاع الصيرفة الإسلامية في تحقيق النمو الاقتصادي وتلبية تطلعات الأفراد والشركات من خلال طرح منتجات متنوعة ومتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

كما تلعب الصيرفة الإسلامية دورًا في تمويل المشروعات، وخصوصًا مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد من أهم القطاعات الواعدة التي تعزز من اقتصادات الدول وتساهم في توفير فرص وظيفية ومنتجات وطنية يمكن تسويقها محليًا وإقليميًا ودوليًا، إضافة إلى أن هذه المنتجات والتمويلات المتوافقة مع مبادئ الشريعة تشجع على توجيه الاستثمار نحو المشروعات التي تلبي احتياجات المواطنين مثل الإسكان والصحة والتعليم.

ومن الملاحظ أن السنوات الأخيرة شهدت تطورًا كبيرًا في قطاع الصيرفة الإسلامية حول العالم؛ إذ تحاول هذه المؤسسات المصرفية مواكبة التغيرات الحياتية المستمرة وتوظيف مفاهيم الابتكار من أجل تعزيز جودة الخدمات المصرفيّة وتطويرها وتلبية احتياجات الأفراد والشركات.

وإذا ما نظرنا إلى وضع هذا القطاع في عُمان، سنجد أنه يشهد نموًا متسارعًا باعتباره صناعة جاذبة للاستثمار ويحقق نتائج مبشرة، في ظل الإقبال المجتمعي على قطاع الصيرفة الإسلامية وما يحققه من نجاح مستمر.

إنَّ هذا النمو الواسع لقطاع الصيرفية الإسلامية جاء مرتكزًا على خطط استراتيجية دقيقة اعتمدت على توسيع نطاق الوصول إلى القطاعات غير التقليدية وذات الأولوية مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها وقطاع الزراعة وقطاع الخدمات اللوجستية، والعمل على إيجاد وتوفير خدمات ومنتجات تنافسية وملائمة لهم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الصیرفة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الإسلامية» بمكة المكرمة توزع أكثر من 133 ألف مطبوعة وكتاب خلال 3 أيام

وزعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بفرعها في منطقة مكة المكرمة، 133,322 مطبوعة علمية على الحجاج القادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة، تضمنت موضوعات أحكام المناسك، وأعمال الحج، والدعاء من الكتاب والسنة، وحصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة، وكتاب دليل الحاج والمعتمر، وعقيدة أهل السنة والجماعة، والمنهج لمن يريد الحج، وشرح أصول الإسلام، وغيرها من الكتب بعدة لغات عالمية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة في سبيل راحة وخدمة ضيوف الرحمن. 

وشمل التوزيع أيضاً كروت للمكتبة الإلكترونية الإسلامية التي تحوي قائمة من الكتب العلمية والمواد الإرشادية بأكثر من 3000 مادة، و320 كتابًا رقميًا، تُمكن الحجاج والمعتمرين من تحميل المواد والكتب العلمية عبر هواتفهم المحمولة وفق منظومة إلكترونية متطورة؛ لتقديم الخدمات التوعوية والإرشادية عبر التقنية الحديثة. 

ويتم التوزيع عبر لجان تعمل على مدار الساعة لاستقبالهم حين وصولهم كما يوجد دعاة للإجابة على استفساراتهم؛ للمشاركة في تسهيل خدمات الحجيج، إلى جانب تقديم الخدمات التوعوية لهم وشرح تطبيق "رُشد" الذي قدمته الوزارة هذا العام للمستفيدين من خدماتها من ضيوف الرحمن.​

مقالات مشابهة

  • الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان تنمو بشكل متسارع في حجم الأصول والودائع
  • "الشؤون الإسلامية" تُعزّز خدماتها لذوي الإعاقة بجوامع المدينة المنورة
  • مستقبَلين بالورود والهدايا.. وصول ضيوف خادم الحرمين للحج من سوريا إلى مكة المكرمة
  • “الشؤون الإسلامية” تُعزّز خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة بالجوامع والمساجد في المدينة المنورة
  • 24 يونيو.. "كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك.. الاتّحاد مع روما وآفاق جديدة" مؤتمر دولي بلبنان
  • «البحوث الإسلامية» يختتم اليوم قوافل التوعية بالمطارات والأمين العام يجري جولة تفقدية للتأكيد على احتياجات الحجاج
  • "الشؤون الإسلامية" بالشرقية تواصل خدمة الحجاج القادمين عبر المنافذ البرية
  • «الشؤون الإسلامية» بمكة المكرمة توزع أكثر من 133 ألف مطبوعة وكتاب خلال 3 أيام
  • المؤيد والكحلاني يطلعان على احتياجات المرافق الصحية في وشحة بحجة
  • الاطلاع على احتياجات المرافق الصحية في وشحة بحجة