نظمت رابطة أطباء السكر بالشرقية، اليوم الخميس، احتفالية باليوم العالمي للسكري، بقاعة المؤتمرات بنقابة المهن الطبية بالزقازيق.

وحضر الاحتفالية، الدكتور محمد حمدي رئيس الرابطة، الدكتور فوزي المسلمي نائب رئيس الرابطة، والدكتور محمد سلام رئيس الإحتفالية، والدكتور حاتم سالم نائب رئيس الإحتفالية، والدكتورة نرمين رشاد منسق الإحتفالية، الدكتورة نهلة الجمال رئيس قسم المتوطنة بكلية الطب جامعة الزقازيق، وعضو نقابة أطباء الشرقية، والدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي، ومحمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بمديرية الشؤون الصحية بالشرقية، ولفيف من الكوادر الطبية، وعدد من أطباء السكر والباطنة العامة والعنايات المركزة، وأطباء الزمالة المصرية بمختلف مستشفيات المحافظة.

ورحب الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالحضور، وأثني على الدور الوثيق والتعاون المثمر بين أطباء جامعة الزقازيق، وأطباء الصحة بالشرقية في مجال مرض السكري، مشيداً بالتطور الملحوظ في عيادات ومراكز السكر والغدد الصماء بالمستشفيات الحكومية بالمحافظة، وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بها، وتطبيق منظومة قرارات العلاج على نفقة الدولة، خاصةً لمرضى السكري والضغط.

وأكد أهمية دور الرابطة العلمي والعملي كمرجعية لجميع أطباء السكر والغدد الصماء بالمحافظة، وعلى أهمية هذه الاحتفالية واللقاءات العلمية في رفع كفاءة أدائهم، والإرتقاء بمستوي الخدمات الطبية المقدمة للمرضي والمواطنين بمستشفيات محافظة الشرقية، وهو ما يتم تحقيقه بالفعل يوما بعد يوم، ويجني ثماره كل من مقدمي ومتلقي الخدمة الطبية.

تضمنت الاحتفالية، عددا من المحاضرات العلمية والتثقيفية لشباب الأطباء بمحافظة الشرقية، عن كل جديد فيما يتعلق بمرض السكري، من تغيير أسلوب حياة، والتوعية لتجنب مضاعفات المرض، وتوضيح بروتوكولات العلاج الحديثة المرتبطة بمرض السكر، وتحديد الجرعات وفقاً لحالة كل مريض.

وفي نهاية الاحتفالية، أهدى رئيس الإحتفالية نسخة من القرآن الكريم لوكيل وزارة الصحة بالشرقية، تقديراً لجهوده المخلصة المبذولة في تطوير المنظومة الصحية بالمحافظة، والإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

أشاد الحضور بحسن تنظيم الاحتفالية، واختيار الموضوعات العلمية التي تم تقديمها، آملين في تكرار هذه المؤتمرات العلمية للصالح العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الصحة السكر الزقازيق أطباء السکر

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين بالشرقية: مزارعو جمعية رمسيس الزراعية يعانون من نقص في الأسمدة

قال إبراهيم إسماعيل، نقيب الفلاحين بمحافظة الشرقية، إن الأسمدة الزراعية لها فائدة كبيرة في مساعدة النباتات على النمو، وذلك من خلال توفير المغذيات المناسبة للنباتات والتي تعمل على زيادة الخصوبة، وبالتالي تعمل على زيادة الانتاجية وبجودة مرتفعة.

وأشار نقيب فلاحين الشرقية، إلى أن هناك أزمة حقيقية في قرى ومراكز محافظة الشرقية، خاصة جمعية رمسيس بصان الحجر، الأمر الذي قد يؤثر على انتاجية المحصول في آخر الموسم بالسلب، لافتا إلى أن إعطاء الأرض الزراعية الأسمدة من: «النترات، واليوريا» في أوقاتها ومواعيدها المقررة يؤثر قطعًا وبشكل إيجابي وسريع على المحاصيل الزراعية الصيفية مثل «القطن، الارز» من حيث زيادة الانتاجية وكمياتها وجودتها.

وأكد إسماعيل أنه حتى الآن جمعية رمسيس الزراعية تعاني من نقص حاد في كميات الأسمدة، الأمر الذي يدفع المزارعين الوقوع فريسة لتجار السوداء من النفوس الضعيفة، خاصة وأن سعر شيكارة الكيماوي وصل إلى 800 جنيه، وهو سعر مضاعف لسعر الجمعية الزراعية المحدد بـ 251 جنيه لشكارة اليوريا، و246 جنيه للنترات.

وذكر أن فدان الأرز كان مخصص له 5 شكائر من الأسمدة، وتقلصت الكمية خلال الأعوام الماضية إلى شيكارتين فقط، وهو ما يدفع المزارعين إلى استكمال الـ 3 الباقية من السوق السواد، وأن هذا كان مقبولًا من قبل، أما مع ارتفاع الأسعار لأرقام فلكية أصبح الأمر الآن يسبب خسائر كبيرة لهم مع نهاية الموسم.

ولفت نقيب فلاحين الشرقية، إلى أن مساحة جمعية رمسيس قرابة 1400 فدان، تضم نحو 400 حيازة زراعية، وأن غالبية المزارعين يصرخون من عدم  استلام حصصهم ومخصصاتهم من الأسمدة من الجمعية الزراعية، خاصة وأنه كان عليهم بدر الأسمدة في أراضيهم الزراعية من أسبوع مضى، وأن أي تأخير سيتسبب قطعًا بالسلب في جودة المحاصيل وكمياتها.

 ومن جانبه، قال المهندس سمير راشد مدير عام المتابعة الميدانية والرقابة بمديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، إن الأسمدة الزراعية متوفرة بالمحافظة في شون البنك وجميع الجمعيات الزراعية بمختلف أنواعها من: «ائتمان،  وإصلاح، واستصلاح»، مؤكدًا أن رصيد محافظة الشرقية يبلغ 26 ألف طن من الأسمدة حتى تاريخه، ورصيد جمعية رمسيس يبلغ من اليوريا 4697 شيكارة، ومن النترات 1818 شيكارة، وهي كميات كافية لكل الحيازات بالجمعية حتى الآن.

 وأوضح أن التعليمات الواردة لجميع الجمعيات الزراعية، بسرعة صرف الأسمدة للمزارعين حتى ولو لغير الجمعية التابعة لها، بشرط عدم وجود تعديات من قبله على الأرض الزراعية، وعدم وجود زراعات مخالفة له، مشيرا إلى أن المديرية ستعمل على ضخ كميات إضافية لأي جمعية تحتاج إلى أسمدة خلال إجازة العيد. 

مقالات مشابهة

  • غرق شخص فى مياه ترعة الكسارة بالشرقية
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: إنفلونزا الطيور مرشحة لتكون وباء جديد لهذه الأسباب (فيديو)
  • في كل شبر بمصر.. ماراثون «دراجات» احتفالا بيومها العالمي
  • نقيب الفلاحين بالشرقية: مزارعو جمعية رمسيس الزراعية يعانون من نقص في الأسمدة
  • اكتمال الإستعدادات للإحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • عروض ألعاب نارية في «جزيرة الحديريات» احتفالاً بالعيد
  • صور | احتفالا باليوم العالمي للدراجات.. ماراثون بمشاركة 300 شاب بالوادي الجديد
  • إطلاق شارة بدء ماراثون بني سويف ضمن الاحتفال باليوم العالمي للدراجات
  • انطلاق ماراثون الدراجات بالمنيا احتفالا باليوم العالمي