أكدت وزارة النقل، أن مشروع المونوريل ينقسم إلى خطين؛ الأول مونوريل العاصمة الإدارية، الذي بدأ تنفيذه في أغسطس عام 2019 بتكلفة 44 مليار جنيه، ويهدف إلى ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، ما يسهم في تيسير حركة نقل الموظفين من القاهرة إلى العاصمة الإدارية خلال 60 دقيقة فقط، ويستهدف هذا المشروع نقل 450 ألف راكب يومياً، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإجمالية في مونوريل العاصمة الإدارية أكثر من 70%.

مونوريل 6 أكتوبر

والخط الثانى هو مونوريل 6 أكتوبر، ويتم العمل عليه منذ يناير 2020، وبتكلفة تقريبية 32.5 مليار جنيه، ويهدف إلى ربط مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة والجيزة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الخط 300 ألف راكب يومياً.

وأشارت في تقرير، إلى أنه على مستوى مشروعات الجر الكهربائي، حققت مصر نقلة نوعية وحضارية في مجال مشروعات الجر الكهربائي وذلك لمواجهة التغيرات المناخية من خلال استراتيجية للتحول إلى تشغيل نظم النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، وعلى رأسها مشروع القطار الكهربائي الخفيف والمونوريل.

مشروع القطار الكهربائي الخفيف

تشتمل المشروعات أيضاً على مشروع القطار الكهربائي الخفيف، والذي يُعد أول قطار خفيف في مصر، وهو نموذج متطور لخط الترام السابق لكن يتم تشغيله بواسطة قوة الجر الكهربائي بدلاً من الديزل أو الوقود، وقد تم إنشاؤه كامتداد لخط المترو الثالث، ويمر بمحافظات القاهرة والقليوبية والشرقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المونوريل وزارة النقل القطار الكهربائي الخفيف مشروع المونوريل

إقرأ أيضاً:

"دراسة جدوى" حول مد سكة القطار إلى العيون مع مخطط بـ400 مليار درهم لتوسيع شبكته

قال محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، إن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أعد مخططا مديريا، الهدف منه هو تغطية كافة التراب الوطني بالسكك الحديدة، مؤكدا أنه « سيربط 43 مدينة عوض 23 حاليا، وسيوفر الخدمة لـ87 بالمائة من الساكنة عوض 51 بالمائة حاليا، ويقدر غلافه المالي بنحو 400 مليار درهم ».

وأضاف الوزير في جوابه الثلاثاء، على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، « هذا المخطط يرتكز على مفهومين أساسييين، وهما التخطيط بغية خلقة بنية سككية توفر خدمات ذات جودة عالية، وأيضا اعتماد المراسلة بهدف تحسن التكامل بين مختلف أنماط النقل ».

كما قام « قام المكتب بإنجاز دراسات الجدوى المتعلقة بالربط السككي بين مدينتي أكادير والعيون وتهدف إلى تحديد مسار الخط والتكلفة التقديرية الإجمالية للمشروع »، بحسب الوزير.

ويشمل المخطط خطوطا سككية جديدة بالنسبة للفائق السرعة تمتد على مسافة 1300 كلمتر وبالنسبة للخطوط السككية الكلاسيكية، 3300 كلمتر إضافية على ما يتوفر عليه المغرب، وفق المتحدث.

وترتكز الشبكة الفائقة السرعة على محورين، الأطلسي بين طنجة وأكادير، ثم المغاربي بين البيضاء ووجدة، يضيف المتحدث، « ويشمل مشاريع وصل 14 من الموانئ المغربية و12 مطارا، إلى جانب مشاريع أخرى منها الحفاظ على متانة الشبكة الحالية وتوسيعها، ثم توسيع شبكة الخطوط العادية اتجاه مدن غير موصولة حاليا ».

وشدد الوزير علة أنه « في الوقت الراهن يحضر المكتب لإنجاز ىالخط الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، كما ينكب على إعداد الدراسات اللازمة لتشييد الخط الفائق السرعة بين مراكش وأكادير، على مسافةة 240 كلمتر ».

كلمات دلالية السكك الحديدية القطار الفائق السرعة وزير النقل

مقالات مشابهة

  • الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة تنفذ مشروعًا يسهل على الحجاج معرفة المسارات
  • شركة “الفطيم للنقل الكهربائي” تعلن عن شراكة إقليمية مع “أوبر”
  • برلمانية تشير إلى وجود "كرسيين متحركين فقط أحدهما معطل" في محطة القطار فائق السرعة في طنجة
  • "دراسة جدوى" حول مد سكة القطار إلى العيون مع مخطط بـ400 مليار درهم لتوسيع شبكته
  • هذا توقيت سير قطار الجزائر–باتنة
  • توضيح رسمي حول أسباب انقطاع التيار الكهربائي في البصرة
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية عن تنفيذ مترو بغداد
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية.. هل ألغت بغداد المترو بسبب عجز الموازنة؟- عاجل
  • فوضى بوزارة النقل ونقابيون يستنكرون “طغيان” رئيسة قسم وإعتدائها على الموظفين
  • محافظ القاهرة: تغطية كل أنحاء العاصمة بوسائل النقل العام في أيام العيد