قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن إطلاق أول ماكينة "ATM" لسحب وبيع السبائك الذهبية للمواطنين التي أعلن عنها وزير التموين خلال فعاليات المعرض الدولي الثالث للذهب والمجوهرات "نيبو"، تعد خطوة جيدة تدعم سياسات الدولة نحو التحول الرقمي وتعزز الشمول المالي، كما أنها تسهم في زيادة مبيعات الذهب خاصة السبائك للاستثمار فيه والتوسع في نشر ثقافة الاستثمار في الذهب بين المواطنين .

أوضح غراب، أن إطلاق أول ماكينة "ATM" لتداول سبائك الذهب هي فكرة تم تطبيقها على أرض الواقع وستتوسع الدولة في نشرها وزيادة أعدادها خلال الفترة القادمة، موضحا أنها مطبقة في عدد كبير من دول العالم، وأن تطبيقها في مصر ونشرها في المولات والمحلات الكبرى والأماكن العامة يسهل على المواطنين شراء الذهب السبائك للاستثمار فيه بدلا من الذهاب لمحلات الصاغة لشرائها، وهذا يسهم في زيادة نسبة الاستثمار في الذهب كمخزن للقيمة وحفظ مدخرات المواطنين وأموالهم من انخفاض قيمتها .

وأشار غراب، أن من مميزات ماكينة "ATM" لتداول سبائك الذهب أنها تتيح استخدام جميع أنواع بطاقات الائتمان ما يتيح سرعة انتشارها وسهولة التعامل معها، كما أنها تتيح تداول جميع أنواع السبائك بمختلف أوزانها صغير وكبير والجنيه الذهب أيضا، إضافة إلى أنها مضمونة إذا قارناها بالأسواق التي قد يتعرض بعض المواطنين فيها لشراء ذهب مغشوش أو مقلد أحيانا أو يتعرض لحالات نصب، موضحا أن مصر أصبحت متميزة في صناعة الذهب وقادرة على التنافس عالميا .
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجنيه الذهب الخبير الاقتصادي السبائك الذهبية الشمول المالي الخبير الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو

قال أمير مخول، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن الورطة الإسرائيلية أن هناك قناعة بأن الحرب في غزة بلغت مداها، ولا توجد أهداف حربية بالمفهوم الحربي، ولا توجد حاجة لمواصلة الحرب؛ لكن لا توجد قوة سياسية توقف الحرب وهذا يبدو حرج.

“عقوبات جماعية ضد الفلسطينيين”.. محلل سياسي: إسرائيل تحاول تدمير مخيم جنين كاملا الاحتلال الإسرائيلي: إصابة 11 عسكريا في المعارك بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية

وأضاف خلال لقائه على قناة "القاهرة الإخبارية"، عبر تطبيق "زوم"، أن نتنياهو ليس فقط أنه لا يتعاطى رسميًا مع المقترح الأمريكي أيضًا لم ينفيه، وهناك صراع بين المنظومات في إسرائيل أو تفاوت بين منظومات، والجيش الإسرائيلي وصل لهذه القناعة من قبل بأنه أنهى مهامه الحربية ويجب الانسحاب وتبقى قوة صغيرة في غزة.

وتابع أن هناك أغلبية حتى في داخل الحكومة تؤيد الذهاب إلى صفقة لكن نتنياهو حاصر نفسه، واعتقد أن نتنياهو غير قادر أن يحسم ليس بسبب بن غفير وسموتيريش، ولكن أمام الرأي العام اليميني الذي يدعمه والذي يؤيد استمرار الحرب، هنا مشكلة نتنياهو الكبرى والتي يتخوف منها فعليًا على الساحة السياسية.

مقالات مشابهة

  • وزير التنمية المحلية يشدد على توافر جميع السلع الرئيسية في الأسواق خلال إجازة عيد الأضحى 2024
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • خبير اقتصادي: التضخم الأمريكي لا يزال عنيدًا وسياسة الفيدرالي "متشددة"
  • مباحثات أميركية- عُمانية تناقش سبل إطلاق المحتجزين لدى الحوثي
  • الأنبا باخوم يترأس قداس المناولة الاحتفالية بعزبة النخل ويلتقي مسؤولي الأنشطة الرعوية
  • خبير يكشف سبب التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 14-6-2024 في محافظة المنيا
  • بعد وصول المنحة السعودية الى مركزي عدن.. خبير اقتصادي يشرح الفرق بين المنحة والوديعة
  • خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو
  • خبير عسكري: إسرائيل تحاول التوغل في رفح ويبدو أنها تراجعت عن غزو لبنان