صدى البلد:
2024-06-03@01:14:47 GMT

للغلابة.. تفاصيل انتشار سكر الفكة بـ 3 جنيهات

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، صورًا لأكياس صغيرة من السكر، مكتوب عليها «سكر فكة»، متسائلين عن حقيقة تلك الصور المتداولة وحقيقة طرح تلك الاكياس الصغيرة داخل المحال التجارية.. 

جرس إنذار وخطوة نادرة.. ماذا يعني تفعيل الأمم المتحدة للمادة 99 على غزة؟ مستشار الوزير اتكلبش| تفاصيل أكبر قضية فساد في التموين.

. هؤلاء سرقوا السكر والزيت  سكر الفكة بـ 3 جنيهات

تداول مستخدموا منصات السوشيال ميديا صور أكياس السكر الفكة، صغيرة الحجم، وسط حالة من الجدل الواسع ما بين ساخرون من الاسم المشابه لأسماء كروت السحن وبين الذين يرون أنها فكرة لطيفة لتوزيع كميات صغيرة من السكر بمبالغ صغيرة.

جدير بالذكر أن فكرة أكياس سكر الفكة، ليست بالجديدة بل منتشره في الأسواق منذ فترة طويلة وتحتوي على كميات صغيرة يصل وزنها إلى 10 جرامات فقط، وهي كمية تكفي لعمل كوبين من الشاي، إلا أن الكثيرين باتوا بلجأون لها من جديد في ظل غلاء سعر سلعة السكر التي شهدها الشارع المصري في الآونة الأخيرة.

مفاجأة سارة للمواطنين بعد أزمة السكر 

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، قرارًا جديدًا بشأن وضع ضوابط للتعامل بالبطاقات التموينية الذكية، وتنظيم عمل البدالين التموينيين وشركات الجملة، وذلك لمواجهة أزمة السكر وتوفيره بأسعار مناسبة للمواطنين.

وفقًا للتوجيه الوزاري، فإنه يتم صرف 1 كيلو سكر حر للبطاقات التموينية التي يقل عدد الأفراد المستفيدين بها عن 4 أفراد، ويُصرف عدد 2 كيلو سكر ح للبطاقة التموينية لـ 4 أفراد فأكثر، وذلك بسعر 27 جنيهًا للكيلو يتم تسديدها نقدًا، وذلك بالإضافة إلى قيمة الدعم المحدد على البطاقة التموينية.

أحمد موسى يكشف كواليس القبض على شبكة فساد التموين 

كان الإعلامي أحمد موسى، قد كشف من خلال برنامجه «على مسئوليتي»، عبر فضائية صدى البلد، عن كواليس القبض على شبكة فساد كبيرة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي تسببت في عدة أزمات خلال الفترة الماضية، آخرها أزمة السكر.

قال أحمد موسى: «الدولة وأجهزتها تتحرك لمواجهة الفساد في كل ربوع مصر، والدولة ستتصدى لكل من يتاجر بقوت الشعب، ولو هتخبي السكر والزيت والأرز الدولة مش هتسيبك.. المهم الآن مصلحة الشعب، وهناك خلل في ملف السكر ومن قبله الأرز والزيت وجميع السلع، فهناك شكاوى كثيرة من المواطنين.

هيئة الرقابة الإدارية كشفت شبكة فساد بوزارة التموين تضم 8 أشخاص على رأسها مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع، مستشار الوزير خرج من الوزارة متكلبش وهو موجود في الوزارة من 2015 وتم ترقيته من كام شهر، وهو مسئول عن ملف الأكل والشرب وتم القبض عليه من قبل هيئة الرقابة الإدارية، والمفاجأة أن وزير التموين خرج من أيام وأكد أن المشكلة في التوزيع.

المتهمون في شبكة فساد وزارة التموين حصلوا وقدموا رشاوي للتلاعب في أسعار السلع وحجب المواد التموينية عن المواطنين، والرقابة الإدارية صادرت 900 طن سكر ضبطت في أحد مصانع التعبئة.. والدولة وأجهزتها تتحرك  وأي حد بيخبي أي سلعة هيتجاب».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أزمة السكر وزير التموين البطاقات التموينية أحمد موسى على مسئوليتي شبکة فساد

إقرأ أيضاً:

الحكومة ترد على تصريحات وزير التموين بشأن مقترح زيادة سعر السكر على بطاقة التموين


كتب- حسن مرسي:
كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أول رد من الحكومة على مقترح زيادة سعر كيلو السكر على بطاقة التموين.

وعبر مداخلة هاتفية في برنامج "على مسئوليتي" الذي يُبث على قناة "صدى البلد"، أفاد الحمصاني بأن القضية لم تُطرح بعد للنقاش داخل الحكومة، لكنه لم يستبعد إمكانية مناقشتها في المستقبل، مؤكدًا أن أي قرارات محتملة ستُدرس بعناية فائقة مع الأخذ في الاعتبار ظروف الفئات ذات الدخل المحدود.

وأكد الحمصاني في تصريحاته أنه لم يصدر أي قرار حكومي يتعلق بتعديل أسعار السكر المدعم حتى الآن، وشدد على أن أي قرارات في هذا الشأن، إذا ما تقرر دراستها واتخاذها، سيتم الإعلان عنها بشفافية تامة للعامة.

وألمح إلى أن الاجتماعات التي شارك فيها لم تشهد إصدار قرار بشأن تغيير أسعار السكر المُدرجة على بطاقات التموين، مُشيرًا إلى أن هناك دراسات أولية تجري للنظر في هذا الأمر.

وأضاف أن مثل هذه الدراسات تأخذ في حسبانها مجموعة من المتغيرات الهامة، وعلى رأسها تأثير أي تغييرات محتملة على حياة المواطنين الذين يعتمدون في معيشتهم على الدعم الحكومي.

واقترح وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أمس السبت، رفع سعر سكر التموين إلى 18 جنيها، بدلا من 12.60 جنيها، وكذا رفع سعر السكر الحر.

وأوضح وزير التموين، خلال حواره ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة أون، أنه حتى الآن لم يتم الموافقة على المقترح، مؤكدا أنه لا زيادة أو رفع في سعر الزيت في البطاقة التموينية، وكذا المكرونة والأرز، "الدعم السلعي مش هيتغير ولغاية النهاردة ندعم بطاقة التموين بـ50 جنيها لكل مواطن، اقترحت تحريك كيلو السكر في بطاقة التموين إلى 18 جنيها بدلا من 12.60 لأن الحر يباع بـ36 جنيه، ولكن الزيت والمكرونة والأرز زي ما هما".

مقالات مشابهة

  • الحكومة ترد على تصريحات وزير التموين بشأن مقترح زيادة سعر السكر على بطاقة التموين
  • حقيقة رفع سعر كيلو السكر على البطاقة التموينية لـ18 جنيها
  • وزير التموين: اقترحت زيادة السكر على بطاقات التموين لـ18 جنيهًا
  • انخفاض أسعار السكر اليوم الأحد لدى تاجر الجملة وبالأسواق المصرية
  • إحالة 511 مخالفة تموينية للنيابة العامة بالدقهلية
  • سعر السكر في التموين لأصحاب البطاقات لشهر يونيو 2024
  • أسعار السلع التموينية شهر يونيو 2024
  • وزير التموين : ندرس رفع سعر السكر التموينى إلى ١٨ جنيها
  • أسعار السلع التموينية اليوم السبت 1-6-2024 في محافظة المنيا
  • السكر بـ 12.5 والزيت بـ 30 جنيهًا.. ننشر أسعار السلع التموينية لشهر يونيو