الشاي من المشروبات التي لها فوائد كثيرة، ولا يمكن الاستغناء عنه بسهولة، ويحتسيه العديد من الأشخاص سواء وقت العمل أو في الإفطار، لكنهم ربما لا يعلمون أن هناك نوعًا يدعى «شاي البانونج» يتمتع بفوائد عديد، ويساعد على الحماية من قرحة المعدة والالتهابات التي تصيب الجسم.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنّ شاي البانونج من المشروبات المفيدة للغاية، ويساعد على التقليل من التوتر، وغني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة، وتقلل من الالتهابات اللي تصيب الجسم.

  فوائد شاي البانونج

يساعد شاي البانونج على الحماية من الإصابة بقرحة المعدة وارتفاع الحموضة، وكذلك يعمل على تهدئة المعدة، يفيد مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على فيتامين «أ» والليثوم والبوتاسيوم، ومن الممكن تناوله قبل النوم لأنه يساعد على إفراز السيتونين، التي تقلل من التوتر، وبالتالي يعد مهمًا للأشخاص الذين يعانوا من مشكلات النوم، ويفيد مريض السكر لأنه يساعد على إفراز الأنسولين، وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يحتوي عليها شاي البانونج فإن يجب عدم الإفراط في تناوله لأنه يساعد على النعاس. 

شاي البابونج

البابونج هو عشب يأتي من زهور الأقحوان الشبيهة بعائلة النباتات النجمية، وجرى استهلاكه لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية، ويستمتع الكثير من الناس باستخدامه كبديل خالي من الكافيين للشاي الأسود أو الأخضر، ولمذاقه الترابي «الحلو» إلى حد ما.

وعلاوة على ذلك، فإن شاي البابونج غني بمضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شاي البابونج مضادات الأكسدة قرحة المعدة حموضة المعدة یساعد على

إقرأ أيضاً:

بخلاف «الأرنب».. تحذيرات من 8 أسماك سامة تتداول في الأسواق

بخلاف «الأرنب».. تحذيرات من 8 أسماك سامة تتداول في الأسواق

تحذيرات عدة أصدرتها المديريات الصحية بجميع المحافظات من خطورة تناول سمكة الأرنب السامة، التي تباع في الأسواق المحلية على هيئة «فيليه» مجمد بعد طمس معالمها تمامًا، وهي من بين أخطر أنواع الأسماك وأشدها فتكًا بالإنسان، كما تعتبر من أشهر المأكولات البحرية السامة التي يُحظر صيدها وتناولها إلى جانب العديد من الأسماك الأخرى.

أنواع السمك السامة

وسمكة الأرنب السامة ليست الوحيدة التي يحظر صيدها وتناولها، فقد حذرت الدكتورة نشوى شرف، استشاري علاج السموم، من مخاطر تناول سمك الماكريل، وذلك بعد رصد حالات تسمم في مختلف الدول، إذ تعود خطورة سمك الماكريل إلى سببين رئيسيين، أولهما احتواؤه على نسبة عالية من الزئبق الذي يتراكم في جسم السمك نتيجة تلوث البيئة، وعند تناوله بكميات كبيرة، يتسبب في تسمم خطير قد يؤثر على الجهاز العصبي والكلى، وثانيهما هو تناول الماكريل للطحالب السامة التي تحتوي على سموم مثله مثل سمكة الأرنب، وعند تناوله ينتقل هذا السم إلى جسم الإنسان.

وأضافت استشاري علاج السموم في حديثها لـ«الوطن»، تحذيرًا جديدًا إلى قائمة المخاطر الصحية المرتبطة بتناول سمك القرش، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الزئبق تفوق أي نوع آخر من الأسماك.

تحذير من 8 أنواع أسماك سامة

وحذرت شعبة الأسماك بالغرف التجارية المواطنين من شراء 8 أنواع من الأسماك تُشكل خطرًا على الصحة والسلامة لاحتوائها على سموم في أجزاء من جسمها، تتمثل في الآتي:

أسماك الصخرية: وبحسب الدكتورة نهلة حسام الدين، الباحثة في أمراض الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، تعتبر stonefish «سمكة الصخر» أخطر سمكة موجودة في البحار والمحيطات على مستوى العالم، ولديها 13 شوكة سامين جدًا، إذ يمكن أن يتسبب السم الخاص بها إلى وفاة الشخص المصاب بها خلال مدة أقل من 24 ساعة.

وتتواجد هذه السمكة في مناطق الصخور وتتحور لتتخذ نفس شكل ولون الصخور، بالإضافة إلى تواجدها في مناطق الطحالب والشعب المرجانية، وفي حال لمسها تهاجم الشخص دفاعًا عن نفسها، وبحسب الدكتورة «نهلة»، فإنّ نوع السم الذي تطلقه السمكة من النوع الحساس للحرارة، يصيب أي منطقة في الجسم، وإذا لم يتم السيطرة على السم خلال فترة ما بين 24 لـ48 ساعة، ينتقل حتى يصل إلى الجهاز العصبي والقلب ويتسبب في الوفاة.

سمك العقرب: يُعرف بوجود زعنفتين سامتين على ظهره تُسببان آلامًا حادة و تورمًا.

سمك القط: يُمكن أن تُسبب زعنفته الشوكية جروحًا مؤلمة.

سمك البالون أو الفهقة: يحتوي على سم قاتل في أعضائه الداخلية.

سمك دجاجة البحر: ويكمن خطر هذه السمكة في السم الذي تحمله الغدة السمية في كل شوكة من الأشواك الثمانية عشر وخاصة الأشواك الموجودة في الزعنفة الظهرية، ويستمر تأثير السم لمدة 72 ساعة يشعر معها المصاب بارتفاع درجة الحرارة وضيق في التنفس وهبوط في الدورة الدموية وانخفاض ضربات القلب.

سمك البقرة أو الرقيطة: يُمكن أن تُسبب زعنفته الشوكية جروحًا مؤلمة.

سمك البلامة: يُسبب سمًا قاتلًا عند تناوله.

سمك القراض أو الأرنب: يُسبب سمًا قاتلًا عند تناوله.

مقالات مشابهة

  • "في ظروف غامضة".. مصرع شاب إثر تناوله حبة حفظ الغلة السامة بمركز صدفا بأسيوط
  • لأصحاب الـ 70 عامًا.. اتباع نظام غذائي صحي يحميك من الشيخوخة
  • علي جمعة يوضح سنن الحج.. احرص عليها كاملة
  • طبيب يكشف سر احتياج الجسم للبروتين.. يساعد في تسريع الشفاء
  • بخلاف «الأرنب».. تحذيرات من 8 أسماك سامة تتداول في الأسواق
  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • إسرائيل في 24 ساعة.. الفصائل الفلسطينية تصدم «نتنياهو» وسقوط جنود الجيش قتلى والسرطان يضرب المستوطنين
  • زكري: “الأخدود حقق البقاء في دوري روشن لأنه اختار زكري”