قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جاشارفيدج، إن الوضع الصحي والغذائي في غزة كارثي، في ظل النقص الكبير في التغذية والوقود والأدوية، داعيًا المجتمع الدولي لضرورة الوصول لحل جذري للأزمة الفلسطينية، والضغط لوقف إطلاق النار، حتى يتسنى إدخال المساعدات الإنسانية وتوصيلها إلى المحتاجين في قطاع غزة.

وأضاف المتحدث - في مداخلة هاتفية على قناة "سكاي نيوز"، اليوم الجمعة: "من المعيب أن نصل لعام 2023 ونكون غير قادرين على الوصول لحل سياسي نهائي لوقف معاناة شعب غزة"، منوهًا بأنه في حال امتداد تلك الحالة لعدة أشهر إضافية سيكون الوضع كارثي أكثر من ذلك، فهناك تزايد في عدد المصابين، مقابل ندرة المستشفيات التي تقدم الخدمات الطبية اللازمة.

وأوضح أن غزة تعاني من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، حيث تم رصد زيادة في عدد المصابين بالأمراض المعوية والتنفسية والجلدية، مؤكدًا أنه في حال استمرار ندرة الغذاء والمياه الصالحة للشرب والنظافة سيزيد انتشار الأمراض والأوبئة وبالتالي حالات الوفاة.

وأكد أن الأطفال الفلسطينيين يعانون من سوء التغذية، ما يجعلهم عرضة للأمراض والوفاة، كما أن النساء الحوامل في غزة يعانين من وضع مأساوي في ظل انعدام الرعاية الطبية اللازمة التي يحتاجونها.

وأشار إلى أن مستشفى الشفاء بغزة تحتاج للعديد من المساعدات، حتى تتمكن من العودة للعمل مرة أخرى، وتقديم خدماتها الطبية للمصابين، مشددًا على ضرورة توفير الأمان للعاملين بالحقل الإنساني في القطاع حتى يستطيعوا جلب المعدات التي تحتاج لها المستشفيات بشدة في شمال القطاع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة العالمية المساعدات الإنسانية غزة الوضع الصحي

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يتفقد جاهزية المستشفيات والخدمات بالمشاعر المقدسة

واصل معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل اليوم الخميس، جولاته التفقدية الشاملة على خدمات المنظومة الصحية في المشاعر المقدسة، وزار عددًا من المنشآت الطبية للتأكد من اكتمال استعداداتها وتجهيزاتها لخدمة الحجاج، وذلك حرصًا على توفير أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في موسم حج 1445هـ.متابعة الخدمات الصحيةوتفقد معاليه مستشفى الملك عبدالعزيز، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، ومستشفى النور التخصصي، ومدينة الملك عبدالله الطبية، والخدمات الطبية للحرس الوطني، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، كما زار مسار الرعاية العاجلة أحد مسارات نموذج الرعاية الصحية الحديث، ومسار الصيدليات للقطاع الخاص، ومستشفى منى الجسر، ومنى الشارع الجديد، وعدداً من المراكز الصحية، حيث اطلع على سير العمل في خدمات المنظومة الصحية في المشاعر المقدسة.تأكيد على تقديم أفضل رعاية للحجاجوشدد معالي وزير الصحة، على ضرورة بذل أقصى الجهود، وتقديم أعلى درجات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام، مؤكدًا استعدادية الطواقم الطبية لخدمة الحجاج بما يليق بمكانة المملكة العربية السعودية وضيافتها الفائقة لضيوف الرحمن. وحثّ معاليه الطواقم الطبية والعاملين في هذه المنشآت الطبية بتلمّس احتياجات الحجاج المرضى وتلبية متطلباتهم، مشددًا على أهمية جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وتؤكد هذه الجولات الاهتمام البالغ الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بخدمة ضيوف الرحمن على أكمل الوجوه، بما يسهم في تحقيق مستهدفات برنامج تحوّل القطاع الصحي ورؤية السعودية 2030.
أخبار متعلقة بـ96 لغة.. الدفاع المدني يستعرض روبوتا توعويا في ملتقى إعلام الحجشاشات ذكية لخدمة ضيوف خادم الحرمين الشريفين في مقر إقامتهم بمكة المكرمةطقس المدينة المنورة.. أمطار على العيص والمهد ووادي الفرع

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • وزارة الصحة تؤكد الاستعداد الكامل للمنشآت الطبية بمشعر عرفات
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • رفع حالة الطوارئ في مستشفيات بنها الجامعية استعدادا لعيد الأضحى
  • القلق يزداد.. هل تصمد مستشفيات الجنوب في حال الحرب؟
  • وزير الصحة: نتابع حالة المصابين في حريق عمارة المنقف ونعمل على توفير الخدمات الطبية اللازمة لهم
  • وزير الصحة يتفقد جاهزية المستشفيات والخدمات بالمشاعر المقدسة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة