بغداد اليوم -  متابعة 

أفاد المدير العام للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إسماعيل ثوابتة، بأن هناك مليون و800 ألف نازح اليوم في غزة والوضع الإنساني كارثي في ظل التقاعس من المنظمات الدولية، وأضاف أن 7 عائلات مسحت كلياً من السجل المدني بعد مجزرة المغازي التي ارتقى فيها 77 شهيداً.

وأضاف، أنه وجه مئات المناشدات للمنظمات الدولية لحماية المستشفيات إلا أنهم اعتذروا عن واجباتهم، مشيراً إلى أن المنظمات الدولية تركت أكثر من 800 ألف في محافظة غزة والشمال ينهشهم الجوع وتخلت عنهم.

وتابع، أن "أكثر من 20 مستشفى في القطاع أخرجت من الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي، مؤكدا أن القطاع الصحي في القطاع وصل إلى مرحلة الانهيار الفعلي"، مشيراً الى أن أكثر من 9 آلاف شخص استشهدوا بسبب عدم القدرة على علاجهم في المستشفيات، ورجح أن ترتفع أعداد الشهداء بسبب انهيار القطاع الصحي.

ولفت ثوابتة الى أن "المساعدات الطبية التي تصل لا تغطي سوى 2% من احتياجات القطاع الصحي، كما طالب بإدخال 1000 شاحنة مساعدات يوميا محملة بالوقود لاستعادة القطاع الصحي".

وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت، في وقت سابق، عن استشهاد 70 فلسطينيا؛ إثر قصف إسرائيلي على مخيم المغازي وسط القطاع.

جاء ذلك في بيان لمتحدث وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة على منصة "تلغرام"، قال فيه: "ارتفاع عدد ضحايا مجزرة مخيم المغازي إلى 70 شهيدا".

وذكر القدرة في بيان آخر، أن "ما يحدث في مخيم المغازي هو إبادة جماعية لمربع سكني مكتظ، يتجمع فيه عدد من العائلات من أماكن مختلفة".

وأكدت مصادر طبية في مستشفى شهداء الأقصى وصول 70 شهيدا، بينهم من وصل أشلاء؛ جراء القصف المدفعي والغارات التي طالت العديد من المنازل في مخيم المغازي، مضيفة أن عددا من المصابين وصلوا كذلك، إلى المستشفى، بينهم حالات خطرة جدا.

 

المصدر: وكالات 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: القطاع الصحی مخیم المغازی

إقرأ أيضاً:

برنامج تحول القطاع الصحي: أكثر من 20 مليون مستفيد مرتبط بفريق طبي للأسرة

كشف برنامج تحول القطاع الصحي، عن ارتباط أكثر من 20 مليون مستفيد في المملكة بفريق طبي للأسرة، وذلك ضمن جهود جهات القطاع الصحي في المملكة الهادفة لتحسين جودة الخدمات الصحية وتعزيز الصحة العامة، وبناء مجتمعٍ حيوي يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وأوضح أن دور الفريق الطبي للأسرة يهتم بصحة المستفيد وأسرته، من خلال التركيز على الوقاية قبل العلاج، ومتابعة الحالة الصحية للأسرة بمختلف مراحل أفرادها الحياتية، والكشف المبكر عن الأمراض للحد من إصابتهم بها، وتصميم الخطط العلاجية المناسبة لحالة كل فرد حسب الحاجة، بالإضافة إلى إدارة ومتابعة احتياجاته الطبية اللازمة.

وأشار البرنامج إلى أن التحول الصحي الرقمي يهدف لتحسين جودة الخدمات الصحية وتسهيل الوصول إليها من خلال مبادرات مختلفة وتكاتف الجهات جميعها , وما تقوم به وزارة الصحة من جهود في هذا الجانب يأتي تطبيق "صحتي" ليتيح إمكانية استعراض الطبيب المشرف عن الأسرة، وأعضاء الفريق الطبي، تفعيلًا لدور التجمعات الصحية ومراكز الرعاية الصحية الأولية في تقديم خدمات مميزة تتماشى مع نموذج الرعاية الصحية الحديث، بتقديم الرعاية الصحية الأولية والشاملة لجميع أفراد الأسرة، وتعريف الأسرة بسبل الوقاية من الأمراض.

يذكر أن أحد أهداف برنامج تحول القطاع الصحي هو تسهيل الوصول لخدمات الرعاية الصحية مع تحسين جودتها ورفع كفاءتها، عبر مبادرات مثل نموذج الرعاية الصحية الحديث، الذي يضمن رعاية آمنة وسريعة تتمحور حول المستفيد وتقدم بكفاءة وفاعلية، وهو ما يسهم طب الأسرة في تحقيقه عبر تقديم رعاية صحية متكاملة للمستفيد في مختلف مراحل حياته.

مقالات مشابهة

  • وفر وقتك.. خطوات استخراج بطاقات الرقم القومي «أونلاين»
  • برنامج تحول القطاع الصحي: أكثر من 20 مليون مستفيد مرتبط بفريق طبي للأسرة
  • أكثر من 20 مليون مستفيد من جهود فريق طبي للأسرة
  • غلق شارع 9 بالمعادي بسبب أعمال الصرف الصحي
  • المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: شمال القطاع من أكثر المناطق تضررا بالمضايقات الإسرائيلية وشح الغذاء
  • الإعلام الحكومي بغزة يحذر من تسهيلات الاحتلال الوهمية بشأن المساعدات
  • استخراج بطاقة الرقم القومي.. اعرف أماكن ماكينات السجل المدني
  • الإعلام الحكومي بغزة يدين ارتكاب الاحتلال مجزرة بجنين ويدعو للنفير العام
  • 16 شهيدا وجريحا بينهم معلم وطبيب بمجزرة صهيونية جديدة في مخيم جنين
  • «الإعلام الحكومي» في غزة: الرصيف البحري لا يمكن أن يكون بديلا عن المنافذ البرية