أثير – ريما الشيخ

كرّست الكثير من وقتها وجهدها للتميّز بعملها؛ فصاغت الكثير من الأفكار لتحسين العمل وإجادته بدقة عالية لضمان الجودة واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على استمرارية الإنتاج.

إنها زيانة بنت سعود الكندية التي تروي حكايتها في مجال النفط والغاز عبر “أثير”، حيث يلازمها الفخر بأنها بذلت الكثير لهذه الصناعة، وأثبتت بأن الإصرار والاجتهاد لهما دور كبير في تحقيق النجاح.

مسيرتها العلمية:
قبل أن تبدأ مسيرتها المهنية، كانت زيانة ملتزمة بالتعليم العالي؛ حيث أكملت دراستها في الجامعة بجد واجتهاد، وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من كلية جلاسكو الهندسية في سكوتلندا، ثم أُتيحت لها الفرصة للحصول على درجة الماجستير في هندسة سلامة العمليات ومنع الخسائر من جامعة شيفيلد في بريطانيا، ولم تكن هذه الفترة بالنسبة لها مجرد فترة دراسية، بل كانت تجربة تعليمية مميزة أثّرت بصورة كبيرة على تكوينها العلمي والمهني.

مسيرتها العملية:
انطلقت مسيرة زيانة المهنية في شركة تنمية نفط عمان في عام 2012م بمنصب مهندسة عمليات، ومنذُ ذلك الحين، شهدت مسارًا مهنيًا متنوعًا، وتقلدت عدة مناصب مختلفة، فبدأت كمهندسة تخطيط دورة حياة، حيث كان لديها مسؤوليات كبيرة في تخطيط العمليات المالية وتنظيمها، ثم تولت منصب مشرفة على محطة بربا لإنتاج وتخليص النفط الخام والغاز الطبيعي، حيث تمكنت من قيادة فريق من الفنيين والمهندسين لضمان سير العمل بسلاسة وبأمان وزيادة القدرة والكفاءة الإنتاجية.

عملها الحالي:
تعمل الكندية حاليًا منسقة إنتاج (قائدة العمليات) في المحطة المتكاملة (رباب هرويل) التي تُعدّ الأكبر من نوعها في تاريخ شركة تنمية نفط عمان، حيث تمتاز هذه المحطة بحجمها الكبير واعتمادها على أحدث التقنيات في صناعة النفط والغاز لإنتاج الغاز الطبيعي ومكثفات البترول، وفي منصبها كمنسقة إنتاج، تتحمل مسؤولية كبيرة في ضمان سير العمليات بأمان وفعالية، وتقوم بمراقبة القياسات بدقة عالية لضمان الجودة.

إلى جانب ذلك، تُدير زيانة الفريق وتشرف عليه وتتخذ التدابير اللازمة للتعامل مع التأخيرات غير المخططة بهدف الحفاظ على استمرارية الإنتاج بأعلى مستوى من الأداء والأمان.

تحديات وصعوبات:
يعد مجال النفط والغاز صناعةً معقدةً ومليئة بالتحديات، خصوصًا في المنطقة التي تعمل فيها؛ حيث يتميز بارتفاع الضغط وارتفاع كثافة ثاني أكسيد الكربون والعديد من المخاطر، وقد واجهت زيانة العديد من هذه التحديات خلال مسيرتها العملية خصوصا كونها المرأة الوحيدة الموجودة في هذا الحقل، لكن بفضل الالتزام والعمل الجاد؛ تمكنت بنجاح من التغلب على هذه التحديات وتحقيق النجاح في هذا المجال الصعب، فبفضل تطوير ذاتها واستخدام أحدث التقنيات وبخاصة منهجية تحسين الأداء (لين) القائمة على البيانات لتحليل وتحسين العمليات من خلال تقليل التباين وزيادة الكفاءة؛ تمكنت زيانة من تحسين الأداء بصورة ملحوظة، وتحسين العمليات وزيادة مستوى الجودة في صناعة النفط والغاز.

أبرز إنجازاتها:
مسيرة زيانة العملية حافلة بالعديد من الإنجازات، من أبرزها زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال من محطة رباب هرويل إلى محطة صلالة لإنتاج الكهرباء بمقدار 0.7 مليون قدم مكعب ما يعادل 60 مليون دولار سنويا، ونجحت أيضا في إعادة تشغيل ضاغط في محطة بيربا، مما أسهم في تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بصورة كبيرة بعدما كان خارج الخدمة لعقود.

تعتقد زيانة بأن هذا مجال النفط والغاز ليس مقتصرًا على الرجال فقط، بل هو مجال يمكن للجميع الإبداع فيه، بما في ذلك النساء، حيث تؤكد في حديثها لـ “أثير” بأن النساء يملكن القدرة على تحقيق النجاح والتفوق في أي مجال، لهذا يجب تجاوز القيود والتحديات الاجتماعية والسعي دائمًا إلى تطوير المهارات وتحقيق الأهداف خدمةً لبلدنا.

عبر “أثير” وجهت زيانة رسالة للمرأة العمانية في يومها السنوي، فحواها “على المرأة العمانية أن تؤمن بقدرتها على تحقيق النجاح في أي مجال تختاره، فهي تحتاج فقط إلى الثقة بالنفس والعمل الجاد والاعتزاز بإرادتها القوية، نحن النساء نمتلك القوة لتحقيق الإنجازات الكبيرة وتغيير العالم من حولنا لصالحنا.”.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: النفط والغاز

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الدلو الجمعة 14-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي

مواليد برج الدلو يتمتعون بروح حرة ومبتكرة، ولديهم قدرة فريدة على التفكير المستقبلي واستيعاب الأفكار الجديدة بسرعة، ويتميزون بالاهتمام بالتكنولوجيا والابتكارات، ويمتلكون رؤية استراتيجية واسعة تمكنهم من تحقيق النجاح في مجالات عملهم.

ومن مشاهير برج الدلو الفنانة شادية، وسعاد حسني، وليلى مراد، والراحل فاروق الفيشاوي، والرئيس الأمريكي الراحل إبراهام لينكون، والمذيعة الأمريكية أوبرا وينفري، والمغنية باريس هيلتون، ويقدم «الوطن» عبر السطور التالية، حظك اليوم برج الدلو الجمعة 14-6-2024، على الصعيدين المهني والعاطفي، وفقًا لموقع الأبراج.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني

قد تجد نفسك يا برج الدلو محاطًا بفرص وتحديات مهنية جديدة، يا برج الدلو فاستخدم قدراتك الابتكارية والتفكير المستقبلي لتحقيق التقدم وتحقيق النجاح في مجال عملك.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد العاطفي

قد يكون لديك رؤية فريدة ومثيرة للاهتمام، فاستخدم قدراتك في التواصل والتفكير المستقبلي للتواصل مع الشريك وتحقيق توازن في العلاقة. 

مقالات مشابهة

  • سموتريش: السيطرة على قطاع غزة هي الطريقة الوحيدة لتحقيق النصر
  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • الطيران العماني يفوز بجائزة أبيكس 2024 لأكثر المقاعد راحة
  • ميلوني: حماس نجحت في إيقاع إسرائيل بالفخ
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • وزير الخارجية العماني ونظيره الأمريكي يبحثان مساعي وقف إطلاق النار في غزة
  • المرشدي يوضح حول مستجدات جهاز الاستثمار العماني والشراكة الاقتصادية مع السعودية
  • صادي:”سنسهر على توفير كل وسائل النجاح لبيتكوفيتش”
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • حظك اليوم برج الدلو الجمعة 14-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي