الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت وزارة النفط تشكيل لجان متخصصة لتطوير الحقول الحدودية بين العراق وإيران.

 

وقال المكتب الإعلامي لوزير النفط حيان عبد الغني، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن “نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد، اختتم اليوم السبت زيارته الى العاصمة الايرانية طهران والتي بدأت يوم الثلاثاء الماضي اجرى خلالها الوزير سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الايرانيين ابرزهم نائب الرئيس الايراني فضلا عن نظيره وزير النفط وبعدها التقى السواد رؤساء مجموعة من الشركات الايرانية”.

 

وأكد عبد الغني بحسب البيان، على “اهمية التعاون مع الشركات العالمية ودول المنطقة في تنفيذ المشاريع الاستثمارية لتطوير قطاع النفط والغاز والطاقة المتجددة في العراق”، مبينا ان “العراق قد دعا الشركات الدولية المتخصصة الى المشاركة والمساهمة بتطوير صناعة النفط والغاز من خلال المشاركة في جولات التراخيص النفطية والغاز ومنها ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة لتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية في عدد من محافظات العراق والتي تضم فرصا واعدة ومهمة”.

 

ولفت الى، أن “الحكومة والوزارة داعمة الى المشاريع الاستراتيجية وهي تعمل على توفير التسهيلات والبيئة الاستثمارية المناسبة نظرا لاهمية تطوير الصناعة النفطية وتعزيز التعاون المشترك مع الشركات المتخصصة في قطاع الاستثمار والتنمية المستدامة”.

 

واشاد وزير النفط بـ “العلاقات الثنائية بين جمهوريتي العراق وايران والحرص على تعزيز افاق التعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة” مشيراً الى “اهمية تشكيل اللجان المشتركة في القطاعات التخصصية ومنها: الغاز والاستكشافات والحفر والتدريب اضافة لمعالجة القضايا المتعلقة بالحقول المشتركة”.

 

 وأوضح البيان، أن “وزير النفط كشف عن الاتفاق مع نظيره الايراني جواد أوجي على تشكيل اللجان المتخصصة لتوسيع فرص التعاون المشترك بما يخص تطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين على وفق السياقات والاعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة ولجنة تأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار التعاون المشترک وزیر النفط

إقرأ أيضاً:

مستعدون لتقديم كل أوجه الدعم.. تفاصيل لقاء وزير الزراعة نظيره بغينيا الاستوائية لبحث التعاون المشترك

كتب- عمرو صالح:

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية، خوسيه خوان وزير الزراعة والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية بدولة غينيا الاستوائية، وبحث معه التعاون بين البلدَين في الأنشطة الزراعية المختلفة.

وأكد القصير أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الأشقاء في غينيا، مشيرًا إلى لقائه من قبل مع رئيسة مجلس الشيوخ، وكذلك وزير الموارد المائية والمصايد في غينيا الاستوائية، خلال زيارتهما إلى القاهرة، وبحث معهما آفاق التعاون بين البلدين.

وقال وزير الزراعة إن لدى مصر خبرة كبيرة في الزراعة وتجارب نجاح شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات العشر الماضية، مؤكدًا أنه على استعداد لتقديم كل أوجه الدعم للأشقاء في غينيا الاستوائية في كل المجالات الزراعية وإنتاج أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة، وكذلك الأمصال واللقاحات البيطرية والبحوث التطبيقية وبناء القدرات، مؤكدًا استعداد مصر لاستقبال مبعوثين من غينيا للتدريب في المركز الدولي للزراعة المصري أو إرسال الخبراء والمتخصصين لتدريب الأشقاء هناك في بلادهم.

وأضاف القصير أن مجالات التعاون بين البلدَين من الممكن أن تشمل كذلك الصادرات في ضوء ما تشهده الصادرات الزراعية المصرية من طفرة غير مسبوقة وطلب متزايد من كل الدول؛ نظرًا لجودتها العالية.

وأشار وزير الزراعة إلى إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا تكون نموذجًا يحتذى تحت إشراف الخبراء المصريين؛ يتم من خلالها إنتاج أصناف من التقاوي والبذور، منوهًا بأهمية تشكيل لجنة فنية مشتركة من الخبراء، مع إعداد مذكرة تفاهم تتضمن آفاق التعاون في المجالات التي تم الاتفاق عليها مع تحديد نقاط الاتصال بين البلدَين.

وأعرب الوزير الغيني عن شكره وسعادته بحفاوة الاستقبال وزيارة القاهرة، مشيرًا إلى اتفاقه مع ما طرحه وزير الزراعة المصري وتطلعه للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني والداجني، موجهًا الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لدعمه الدائم لبلاده، قائلًا إنه يتطلع إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الأمن الغذائي والتدريب، وأنه سوف يتابع سرعة إنهاء إجراءات إنشاء مزرعة مصرية في دولته تكون نموذجًا يحتذى، وأوضح أنه يتطلع كذلك لدعوة المستثمرين المصريين للاستثمار في بلاده بمجال الزراعة والتصنيع الزراعي.

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي والعلاقات الزراعية الخارجية، وعدد من قيادات وزارة الزراعة في البلدَين.

مقالات مشابهة

  • مستعدون لتقديم كل أوجه الدعم.. تفاصيل لقاء وزير الزراعة نظيره بغينيا الاستوائية لبحث التعاون المشترك
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • الرئيس المصري ووزير الخارجية الأمريكي يتفقان على تكثيف الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن
  • بعد روسيا... وزير الصناعة يسافر لتركيا لتعزيز التعاون التجاري مع كبري الشركات
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
  • الكويت وقطر تبحثان القضايا الإقليمية والدولية والحرب على غزة
  • مجلس التعاون يؤكد مواقفه الثابتة لنصرة القضية الفلسطينية والسلام في العالم
  • عُمان تشارك في "الوزاري الخليجي" بالدوحة.. و"المجلس" يُدين استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الحوار الاستراتيجي الخليجي التركي يناقش خطة العمل المشترك