أطلقت الصين، اليوم السبت، قمرا اصطناعيا اختباريا لتكنولوجيات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية بشمال غربي الصين.

الدمار في غزة.. صور الأقمار الاصطناعية تُظهر أضرار ما قبل وبعد القصف الإسرائيلي الأقمار الاصطناعية تكشف القوات النووية للدول الكبار

وأطلق القمر الاصطناعي على متن صاروخ حامل من طراز "لونج مارش-2 سي" في الساعة 8:13 صباحا بتوقيت بكين ودخل مداره المخطط بنجاح، وفقا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

 

ويعد هذا الإطلاق المهمة رقم 505 لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز "لونج مارش".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين الأقمار الاصطناعية

إقرأ أيضاً:

“الياه سات” تتعاقد مع “إيرباص” لتصنيع قمري “الياه 4″ و”الياه 5” للاتصالات

أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية، مزود حلول الأقمار الصناعية في دولة الإمارات، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم، عن تعاقدها مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء، لتصنيع قمريها الصناعيين للاتصالات “الياه 4 -AY4” و”الياه 5-AY5″.

يأتي هذا التطور في أعقاب منح الياه سات تفويضاً لشركة إيرباص في الربع الثاني من العام 2023 بالمضي قُدماً في بدء الأنشطة الأولية المتعلقة ببرنامج القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5، كما يأتي في أعقاب حصول الشركة على أمر تكليف من حكومة دولة الإمارات في الربع الثالث من العام 2023 بقيمة 18.7 مليار دولار أي ما يوزاي 5.1 مليار دولار أمريكي لتوفير خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والخدمات المُدارة والتي ستتم بصورة أساسية من خلال هذين القمرين الجديدين.

ومن المقرر أن تُصمم شركة إيرباص وتُصنّع القمرين الصناعيين استناداً إلى منصة ” Eurostar Neo – يوروستار نيو”، بحيث يتمتع كل منهما بحمولات يمكن إعادة ضبطها بمرونة تامة أثناء وجود القمرين في المدار ما يوفر إمكانية إعادة ضبط منطقة التغطية والقدرة والتردد لتلبية أية متغيرات في متطلبات الاستخدام.

يذكر أن القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5 سيوفران إمكانات الاتصالات الآمنة للجهات الحكومية ضمن مناطق جغرافية واسعة تشمل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا، وسيحل القمران المتطوران في نهاية المطاف محل القمرين الصناعيين الياه 1 والياه 2، علماً أن الأخيرين يعتمدان على نسخة سابقة من منصة يوروستار التي صنعتها شركة إيرباص وتم إطلاقهما في عاميّ 2011 و2012 على التوالي.

وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات، إن توقيع العقد مع شركة إيرباص يأتي في إطار جهود المجموعة المستمرة لتعزيز قدراتها في مجال الاتصالات من خلال الجيل الجديد من الأقمار الصناعية، الأمر الذي يمثل خطوة مهمة في مسار نمو الياه سات.

وأضاف أن القمرين الياه 4 والياه 5 سيمكن المجموعة من تزويد دولة الإمارات بحلول اتصالات فضائية جديدة ومتطورة، كما سيمثل القمران في المدار الأرضي المنخفض ‘LEO‘ خطوة مهمة تدعم مساعي الياه سات للتحول إلى مشغل أقمار صناعية ضمن مدارات متعددة بما يُمكنها من توفير حلول تقنية فضائية متطورة لعملائها.

من جانبه قال آلان فاور، رئيس إيرباص للنظم الفضائية: “يمثل اختيار الياه سات لأنظمة تقنيات الأقمار الصناعية الرائدة ذات المرونة التامة من إيرباص نقطة مفصلية في مسيرة تعاوننا التي تعود إلى 16عاماً مضت عندما وقعت شركتنا أول عقد لها مع الياه سات لتوريد أحد أوائل الأقمار الصناعية للاتصالات في الإمارات العربية المتحدة.. واليوم، تمضي هذه العلاقة قدماً عبر الاتفاق على تزويد الياه سات بقمرين صناعيين من فئة ‘Eurostar Neo‘ ، الأمر الذي سيعزز قدراتها الفضائية”.

ومن المقرر أن تقوم إيرباص بتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية وتوفير مكونات قسم التحكم الأرضي. ومن المنتظر أن تمتد فترة تشغيلهما إلى 15 عاماً من إطلاقهما المتوقع في عامي 2027 و2028.

وتُقدر التكلفة الإجمالية لبرنامج الياه 4 والياه 5 بما يقارب 3.9 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية للعمليات الأرضية وترتيبات الإطلاق والتأمين.

وسيتم تمويل البرنامج بدايةً اعتماداً على موارد الياه سات الذاتية وذلك لحين استلام دفعة مقدمة من حكومة دولة الإمارات قيمتها 3.7 مليار درهم ” مليار دولار”.

الجدير بالذكر أن شركة إيرباص تعمل حالياً على تطوير القمر الصناعي “Thuraya 4” المقرر إطلاقه في النصف الثاني من العام 2024 ودخول الخدمة في النصف الثاني من العام 2025 لتعزيز أنشطة شركة الياه سات للخدمات الحكومية وشركة الثريا للاتصالات المتنقلة التابعة للياه سات.وام


مقالات مشابهة

  • آبل تزود آيفون بـ”تشات جي.بي.تي” وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • دولة الإمارات العربية المتحدة تصنع الأمل للفلسطينيين من أجل استرداد حياتهم الطبيعية بعد إصابات الحرب المؤلمة وبتر أطرافهم
  • باستخدام صور الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه وتقدير التركيب المحصولي
  • آبل تزود آيفون بـ"تشات جي.بي.تي" وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • آبل تزود آيفون بـتشات جي.بي.تي وتكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • يشمل الرسائل عبر الأقمار الصناعية.. آبل تطلق نظام تشغيل iOS 18.. إليك أبرز مميزاته
  • الياه سات تتعاقد مع إيرباص لتصنيع قمرين اصطناعيين للاتصالات
  • “الياه سات” تتعاقد مع “إيرباص” لتصنيع قمري “الياه 4″ و”الياه 5” للاتصالات
  • زيادة التوترات في بحر الصين الجنوبي.. وبكين تطلق قانون التعدي
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني