تواجه الأردن حملة هائلة ومتسارعة من قبل تجار المخدرات ومهربي الأسلحة التي بدأت تتصاعد في الفترة الأخيرة بعد نشاط ملحوظ لتجار المواد المخدرة التي يتم تهريبها من الحدود الشمالية قادمة من الأراضي السورية.

وأكد العميد الركن مصطفى الحياري مدير الإعلام العسكري في القوات المسلحة الأردنية أن الجيش الأردني يؤدي دوره بكفاءة على جميع الجبهات سواء على الحدود الشمالية للأردن أو داخل البلاد.


 


ولفت الحياري إلى أهمية التصدي لهذه التحديات وأشار إلى ارتفاع ملحوظ في محاولات تهريب المخدرات هذا العام مع استخدام الأسلحة كوسيلة لتسهيل هذه العمليات.
  القوات المسلحة: نواجه حملة مسعورة من تجار المخدرات والجماعات المسلحة التي تحاول جعل من الأردن دولة مخدرات وهذا لم ولن يتحقق #الأردن #القوات_المسلحة #هنا_المملكة pic.twitter.com/hgOuVPLVgD — قناة المملكة (@AlMamlakaTV) December 31, 2023
وشدد الحياري على خطورة محاولات تهريب أسلحة ذات جودة عالية مؤكدا أن ذلك يهدد بتسليح تجار المخدرات وتحويلهم إلى قوى عسكرية مما يعزز التهديد الأمني.
 
وأكد المسؤول العسكري قائلا: "نحن نواجه حملة مسعورة من قبل تجار المخدرات والجماعات المسلحة التي أصبحت عبارة عن عصابات تدير تهريب المخدرات وتحاول أن تجعل من الأردن دولة مخدرات لم ولن يتحقق ذلك بتوفيق رب العالمين وبهمة النشامى".
 


وفي تفصيل للموقف قال الحياري: "تهريب الأسلحة هو قديم لكن كانت أسلحة خفيفة وهذه الأسلحة كانت موجهة فقط لاستخدام المهربين أنفسهم الآن ما شهدناه نعم أسلحة نوعية بالتصنيف العسكري هي أسلحة متوسطة تم ضبط 4 قاذفات آر بي جي و4 قاذفات عيار 107، وأيضا كان لدينا 8 أسلحة أوتوماتيكية وبالإضافة إلى 10 ألغام من مادة تي أم تي، هذه جميعها كانت موجهة لعصابات وتجار الداخل تجار المخدرات".
 
وأوضح الحياري أن هذه المحاولات زادت خلال الموسم الحالي الذي يمتد من ديسمبر إلى مارس حيث تعتبر هذه الفترة ذروة لعمليات تهريب المخدرات.
 


وربط ذلك بالظروف الجغرافية الصعبة للمناطق الشمالية التي تشمل جبالا وصحاري تتسم بالصعوبة في المراقبة والملاحقة مشيرا إلى أن الظروف الجوية تشكل تحديا إضافيا حيث تتسبب العواصف الرملية الصيفية والضباب الكثيف الشتوي في صعوبة في استخدام أجهزة الرصد وكاميرات المراقبة.
 
وأكد الحياري فيما يتعلق باستعداد القوات المسلحة لمواجهة هذه التحديات أنه تم تحسين وتنويع وسائل التصدي وتكنولوجيا المراقبة والتي تلعب دورا أساسيا مما يعزز قدرة القوات على مواجهة التحديات الحالية بشكل أفضل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المخدرات تجار المخدرات سوريا الاردن مخدرات الاسلحة تجار مخدرات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القوات المسلحة تجار المخدرات

إقرأ أيضاً:

لبيعها في الحي الشعبي.. القبض على 2 من تجار الأسلحة والذخائر بالمرج

تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة من ضبط عاطلَين، مقيمان بدائرة القسم، على خليفة اتهامهما بالاتجار بالأسلحة النارية بمنطقة المرج.

وفي التفاصيل، تم ضبطها حال تواجدهما بالقرب من مسكنهما، وبحوزتهما «بندقية خرطوش، و2 فرد محلي، وعدد من الطلقات».

بمواجهتهما أقرا بحيازتهما للأسلحة النارية بقصد الإتجار، واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم حيازة الأسلحة النارية والإتجار فيها.

اقرأ أيضاًبـ 370 ألف جنيه.. كيفية الحصول على لوحة معدنية مميزة للسيارات

ارتكب جريمته أمام المسجد.. إحالة أوراق قاتل شقيقته «عروس بورسعيد» إلى المفتى

مقالات مشابهة

  • بايدن يؤكد أن أوكرانيا لن تستخدم أسلحة أمريكية لمهاجمة موسكو
  • لبيعها في الحي الشعبي.. القبض على 2 من تجار الأسلحة والذخائر بالمرج
  • YouTube يضع قيودًا عمرية جديدة على مقاطع الفيديو المتعلقة بالأسلحة
  • الأردن يعلن إحباط تهريب كميات ضخمة من المخدرات.. هذا مصدرها وهذه وجهتها (صور)
  • الأردن يعلن إحباط عملية تهريب كمية ضخمة من المخدرات (فيديو)
  • الأردن يحبط أكبر عملية لتهريب ملايين الأقراص المخدرة
  • الأردن يُعلن إحباط عملية تهريب كمية ضخمة من المخدرات والقبض على عصابتين مرتبطتين بـشبكات إقليمية
  • الأمن العام يحبط تهريب 9.5 ملايين حبة مخدرة ويطيح بعصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية
  • القوات المسلحة توضح حول ما يجري تداوله عن حول مقتل متسلل بعد اجتيازه الحدود الأردنية إلى الغرب
  • القوات الإسرائيلية تقتل شخصا حاول العبور من الأردن إلى الأراضي المحتلة