سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات: الاعتداءات على الملاحة بالبحر الأحمر تهديد غير مقبول الظفرة.. شتاء خلاب في ربوع الصحراء

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن شركات في القطاع الخاص دفعت أكثر من 232 مليون درهم للعمال نظير مستحقاتهم التي طالبوا بها على مدى السنوات الخمس الماضية، وذلك في إطار توفير الحماية الاجتماعية والرفاه للقوى العاملة بالدولة التي تضمنها منظومة تشريعات وسياسات متقدمة تعزز بيئة سوق العمل، وتعزز رفاه العاملين.

 
وأعلنت الوزارة، خلال إطلاقها مرصد سوق العمل في دولة الإمارات، أن أكثر من 26 ألف عامل استفادوا من البرنامج التأميني لحماية مستحقات العمال على مدى السنوات الخمس الماضية، وشمل ذلك المطالبات المتعلقة بالأجور غير المدفوعة، مستحقات نهاية الخدمة غير المدفوعة، وغيرها من المستحقات القانونية. 
وأظهرت إحصائيات المرصد المحدثة حتى الثامن من شهر يناير الجاري، أن حماية القوى العاملة بلغت، 98.8%، وهو نسبة القوى العاملة في القطاع الخاص المستفيدة من توفر منظومة تأمين حماية العمال التي تحمي المستحقات المالية، ومن بينها الأجور غير المدفوعة. 

مستحقات العمالة 
وبينت النتائج، أن متوسط ما يتم سداده كمستحقات لكل عامل، يبلغ  8 آلاف درهم، وقد تصل المستحقات إلى 20 ألف درهم، فيما بلغ نسبة التزام الشركات بوقف تأدية العاملين لديها لأعمالهم التي تؤدى تحت أشعة الشمس، وفي الأماكن المكشوفة، خلال ساعات الظهيرة في أشهر الصيف، إلى 99%. 
وبتحليل هذه النتائج يتبين التزام أصحاب العمل بحقوق العمالة، وعلى رأسها تأدية الأجور بما يتوافق مع تشريعات تنظيم علاقات العمل من شأنه المساهمة بشكل كبير في بناء علاقات متوازنة ومستقرة بين طرفي هذه العلاقة التي يحكمها قانون تنظيم علاقات العمل، ولائحته التنفيذية، والقرارات الوزارية.

نظام حماية الأجور
وتمكن آلية عمل نظام حماية الأجور، أصحاب العمل من الإيفاء بالتزاماتهم حيال العاملين لديهم بأسهل الطرق وأيسرها من خلال الشراكة الاستراتيجية مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
يعد حصول العامل على أجره أحد الحقوق التي يجب على صاحب العمل الالتزام بها، حيث يعتبر متأخراً في سداد الأجر إذا لم يدفعه للعامل خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من تاريخ الاستحقاق، ما لم يكن منصوصاً في عقد العمل على مدة أقل.
وتطبق الإجراءات الإدارية بحق المنشآت التي لم تعدل أوضاعها، خلال الفترة الماضية، بما يتوافق والمطلوب منها، وذلك وفقاً لمدد التأخير في السداد، وحجم المنشأة، وعدد ونسبة العاملين غير الحاصلين على أجورهم. 

تأمين التعطل 
وأشارت بيانات مرصد سوق العمل الإحصائية، إلى أن عدد المشتركين في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل تجاوز 6.7 مليون مشترك منذ بدء تطبيقه، وحتى الثامن من شهر يناير.
ويشمل نظام التأمين ضد التعطل عن العمل العاملين في القطاع الحكومي الاتحادي والقطاع الخاص، حيث يوفر مظلة أمان وظيفي منخفضة التكلفة تدعم المسار المهني والاستقرار المعيشي للعاملين في الدولة، وذلك في خطوة من شأنها تعزيز تنافسية سوق العمل بالاعتماد على آليات مبتكرة من دون تحميل أصحاب العمل وجهات العمل أي تكاليف.
ويمثل الأثر الإيجابي لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل، في كونه يشكل إحدى ركائز منظومة التشريعات الرامية إلى استقطاب الكوادر والكفاءات الإماراتية والمهارات العالمية وتحفيزها، وتوفير أفضل سبل الرعاية لها، يعتبر قوة دافعة لمسيرة نمو القطاعات الاقتصادية في الدولة.

إطلاق المرصد 
وأطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين مرصد سوق العمل، ويتميز بتوفير بيانات ومعلومات دورية باللغتين العربية والإنجليزية حول المؤشرات المختلفة لسوق العمل، ومخرجات منظومة سياسات تنظيم سوق العمل والبرامج والمبادرات المبتكرة، وغيرها من المحاور المتعلقة بسوق العمل في الدولة.
وقالت شيماء العوضي، وكيل الوزارة المساعد للاتصال والعلاقات الدولية: «يأتي إطلاق المرصد انسجاماً مع نهج الشفافية الذي تتبعه الوزارة مع المتعاملين، حيث يوفر البيانات والمعلومات حول واقع سوق العمل في الإمارات، بكل سهولة، وبطريقة وآلية تعتمد التحديث المستمر، بما يدعم الأبحاث والمقارنات المعيارية، والاطلاع على النمو المحقق في مختلف الجوانب والمجالات».

البرامج المبتكرة
من جانبه، أكد أيوب المرزوقي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع السياسات والاستراتيجية بالإنابة: «يتضمن المرصد معلومات وبيانات تهم شرائح متنوعة من المعنيين حول سوق العمل الإماراتي، وفق مؤشرات التنافسية العالمية الخاصة بمجالات العمل والشركات والقوى العاملة، بالإضافة إلى أهم المبادرات والبرامج المبتكرة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتوطين لمتعامليها، والتي تجعل سوق عمل الإمارات استثنائياً ورائداً إقليمياً وعالمياً، وبيانات حول واقع العمل في مختلف محاور سوق العمل ضمن بيانات واضحة معززة بالأدلة الرقمية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية والتوطين القطاع الخاص شركات القطاع الخاص الحماية الاجتماعية القوى العاملة الإمارات الموارد البشریة والتوطین سوق العمل العمل فی

إقرأ أيضاً:

إطلاق مشروع تهيئة الشوارع الكبرى بالمحمدية بكلفة إجمالية تناهز 500 مليون درهم

أخبارنا المغربية ـــ المحمدية

في إطار تحسين البنية التحتية والطرقية، وتفعيلا للإتفاقية الخاصة بتهيئة الشوارع الرئيسية بتراب جماعة المحمدية، تم صباح أمس الخميس 19 شتنبر 2024، إعطاء إنطلاقة إنجاز برنامج موسع يهم إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية داخل تراب جماعة المحمدية، وذلك بحضور السيد هشام المدغري العلوي عامل عمالة المحمدية، والسيد هشام أيت مانة رئيس مجلس جماعة المحمدية، وعدد من أعضاء المجلس والفاعلين المحليين وممثلي المجتمع المدني.

وحسب بلاغ صحفي توصل به موقع "أخبارنا"، سيتم إنجاز البرنامج برمته خلال مدة 36 شهراً، بكلفة إجمالية تناهز 500 مليون درهم، حيث ستُبذل كافة الجهود لضمان تنفيذ المشروع وفقًا للمعايير المعتمدة وخلال الآجال المحددة.

ويهم هذا البرنامج الشوارع التالية:

شارع المقاومة على إمتداد 5900 متر.

شارع سيدي محمد بن عبد الله على إمتداد 3900 متر.

شارع الحسن الثاني على إمتداد 8400 متر.

شارع محمد السادس على إمتداد 4200 متر.

شارع سبتة على إمتداد 1200 متر.

شارع فلسطين على إمتداد 2200 متر.

شارع زناتة على إمتداد 1800 متر.

المقطع ما بين شارع محمد السادس وشارع الحسن الثاني على إمتداد 500 متر.

إمتداد شارع سيدي محمد بن عبد الله على إمتداد 500 متر.

المدخل الغربي للمحمدية على إمتداد 1800 متر.

المدخل الشرقي للمحمدية (بين A1 ومدار علال بن عبد الله) على إمتداد 500 متر.

حيث تتضمن الأشغال تعبيد الطرقات وتهيئة الأرصفة، تهيئة ممرات الراجلين، وتحديث نظام صرف مياه الأمطار، تحسين الإنارة العمومية، وتجهيز الشوارع بالأثاث الحضري، التشوير الأفقي والعمودي وكذلك تهيئة المساحات الخضراء والمدارات الحضرية.

ويشكل مشروع تهيئة شارع المقاومة الذي انطلقت به الأشغال ابتداءا من اليوم وتمتد على مدة ستة أشهر بكلفة إجمالية تقدر ب 111 مليون درهم، الشطر الأول من البرنامج الاجمالي.

وللمزيد من المعلومات والتفاصيل، يمكنكم متابعة الموقع الرسمي لجماعة المحمدية www.communemohammedia.com

مقالات مشابهة

  • تداولات بورصة البيضاء تتجاوز 987 مليون درهم خلال أسبوع
  • وزير الري يزور الشرقية ويجتمع مع العاملين ويصرف مكافأة للمتميزين
  • سعر الذهب في الإمارات اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024
  • الإمارات تشارك السعودية احتفالاتها باليوم الوطني الـ 94
  • طلبات قياسية على الطروحات الأولية في الإمارات خلال 2024
  • طلبات قياسية على الطروحات الأولية في الإمارات خلال 2024 ناهزت نصف تريليون درهم
  • إطلاق مشروع تهيئة الشوارع الكبرى بالمحمدية بكلفة إجمالية تناهز 500 مليون درهم
  •  كيف سيتعامل أبو صعيليك مع تداعيات نظام الموارد البشرية الجديد.؟!
  • الإمارات.. هذه عقوبة العودة لتعاطي المخدرات
  • طيبة الجديدة: استكمال سداد مستحقات أراضي مزاد أراضي الإسكان المتوسط