انطلق اللقاء السنوي الثالث لجمعية رجال الأعمال المصريين والأفارقة بالقاهرة برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي ، بحضور ومشاركة محمد سعفان وزير القوي العاملة السابق، وعدد من السفراء الأفارقة وأعضاء البعثات الدبلوماسية الأفريقية لدى مصر، ولفيف من  رؤساء  الهيئات والجهات الحكومية والبنوك ونواب مجلس النواب، ومنهم عادل عبد الفضيل رئيس لجنة القوي العاملة ، وسولاف درويش وكيل اللجنة، والنواب محمود درويش ، ومنى عبد الله، وايفلين متي بطرس.

كما شارك ٢٠٠ من أعضاء الجمعية  في ٢٢  قطاع اقتصادي  ممثلين في ٢٢ لجنة تخصصية  قطاعية.

وفي مستهل اللقاء، رحب الدكتور يسري الشرقاوي بالوزير محمد سعفان، شاكرا له  مشاركته في هذا التجمع الإفريقي الكبير، مستعرضًا رحلة العمل للجمعية خلال السنوات السنوات الثلاث الماضية والنتائج والتحديات، والرؤية والهدف الطموح والتغلب على التحديات، فضلًا عن إنجازات الخطة المستقبلية للعمل الإفريقي المشترك  كأحد الكيانات الرائدة في مجتمع المال والأعمال الإفريقي.

وأكد "الشرقاوي" أن رحلة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة الجسر الذي ولد عملاقا ليشكل نقطة انطلاق للعمل الإفريقي المشترك ويقصر المسافات لمجتمع المال والأعمال الإفريقي، مشيرا إلي أن توجهات الدولة المصرية في العمل الإفريقي لتعزيز التعاون في كافة المجالات وخاصة المجال الزراعي.

وأعلن رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ، أن عدد أعضاء الجمعية 240 عضوا ، ورأس مال جميع الشركات 7 مليارات دولار، مؤكدا أنه تم التعرف على مشاكل رجال الأعمال لعمل معادلة لحل تلك المشاكل لنكون فاعلين  بسرعة ، منوها إلي أن الدولة المصرية وكل الجهات الرسمية  تعمل وتدعم رجال الصناعة .

وقال "الشرقاوي" إننا نجحنا في توفير قاعدة معلومات ، وخططنا لمشروعات طموحة ، مؤكدا اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بنقل جامعة سنجور الفرانكفونية من موقعها الحالي بالمنشية بالإسكندرية إلي برج العرب وذلك خلال عام، حيث يتم تخريج نحو 200 طالب وطالبة سنويا بدرجة الماجستير من كوادر 33 دولة من مختلف البلدان الناطقة بالفرنسية بالقارة الإفريقية وهاييتي.  

من جانبه ثمّن وزير القوي العاملة السابق محمد سعفان، جهود الدولة المصرية في التعامل مع الملف الإفريقي،  مؤكدا أن العلاقات المصرية الإفريقية شهدت طفرة كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قطع شوطًا طويلًا في هذه العلاقات خلال رئاسة مصر الاتحاد الإفريقي.

وقال "سعفان" في تصريحات صحفية على هامش اللقاء : إن مصر تولي اهتمامًا وأولوية غير مسبوقة لكافة الدول الأفريقية في سياستها الخارجية، ونجحت في تحقيق التقارب مع مختلف بلدان القارة خلال السنوات الأخيرة، وتمضي في طريق تحقيق التنمية الاقتصادية بالتعاون مع الدول الأفريقية ، مؤكدًا أن المحور الأفريقي أصبح من أهم محاور السياسة الخارجية المصرية منذ تولي الرئيس السيسي الحكم.

واختتم سعفان تصريحاته قائلا: إن مصر تربطها علاقات وثيقة مع الدول الأفريقية منذ قديم الأزل إلا أنها شهدت دفعة قوية خلال السنوات الأخيرة بعد أن أعطت مصر أولوية لتحقيق الأمن والتنمية بالقارة وتقديم كل ما تستطيع من أجل رفع مستوى المعيشة وتحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البعثات الدبلوماسية الأفارقة الرئيس عبد الفتاح السيسي السفراء الافارقة القوى العاملة رئيس لجنة القوى العاملة سولاف درويش عادل عبد الفضيل رجال الأعمال المصریین

إقرأ أيضاً:

مؤسسة تنزانية: مليارات الدولارات من الذهب تتدفق بشكل غير قانوني من إفريقيا كل عام

صدر تقرير من Swissaid، مفاده أن تهريب مليارات الدولارات من الذهب إلى خارج إفريقيا كل عام ، وينتهي معظمها في الإمارات العربية المتحدة، هناك  يتم تكريره وبيعه في جميع أنحاء العالم.

تهريب الذهب إلي إلامارات 

في عام 2022 ، تم تهريب أكثر من 30 مليار دولار من الذهب ، أو أكثر من 435 طنا متريا ، إلى خارج إفريقيا ، وفقا لتقرير Swissaid ، وهي مجموعة سويسرية للإغاثة والتنمية.

 وذكر التقرير أن الوجهات الرئيسية لهذا الذهب كانت الإمارات العربية المتحدة وتركيا وسويسرا.

وقال مؤلفو التقرير إن هدفهم هو جعل تجارة الذهب الأفريقي أكثر شفافية والضغط على اللاعبين في الصناعة لبذل المزيد من الجهد لجعل إمدادات الذهب قابلة للتتبع وسلاسل التوريد أكثر مسؤولية.

أضاف إيفان شولز ، أحد المؤلفين ، لوكالة أسوشيتد برس:"نأمل أن يؤدي ذلك إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين وظروف عمل عمال المناجم الحرفيين في جميع أنحاء إفريقيا" .

ووجد التقرير أن ما بين 32٪ و 41٪ من الذهب المنتج في إفريقيا لم يتم الإعلان عنه. في عام 2022 ، كانت غانا أكبر منتج للذهب في إفريقيا ، تليها مالي وجنوب إفريقيا.

الامارات

بين عامي 2012 و 2022 ، تم تهريب 2,569 طنا متريا من الذهب ، بقيمة حوالي 115 مليار دولار إلى الإمارات العربية المتحدة. 

وأشار التقرير إن الفجوة بين الواردات والصادرات الإماراتية من الدول الأفريقية، إلي أن اتسعت على مر السنين ، مما يعني أن كمية الذهب المهربة من إفريقيا يبدو أنها زادت خلال العقد الماضي، على سبيل المثال ، اتسعت من 234 طنا متريا في عام 2020 إلى 405 في عام 2022.

سويسرا

وقال التقرير إن سويسرا ، وهي مشتر رئيسي آخر للذهب الأفريقي ، استوردت حوالي 21 طنا متريا من الذهب غير المعلن عنه من إفريقيا في عام 2022. وقال التقرير إن الرقم الحقيقي يمكن أن يكون أعلى بكثير إذا تم أخذ الذهب الأفريقي المستورد عبر دول ثالثة في الاعتبار ، ولكن بمجرد تكرير الذهب ، يكاد يكون من المستحيل متابعة تدفقه إلى وجهته النهائية.

الاحصاءات

وتظهر قاعدة بيانات الأمم المتحدة لإحصاءات تجارة السلع، التي تحتوي على إحصاءات مفصلة عن الواردات والصادرات، أن سويسرا هي المشتري الرئيسي للذهب من الإمارات العربية المتحدة. وقال التقرير إن "الحصول على الذهب من الإمارات أمر محفوف بالمخاطر" ، واصفا صعوبة التأكد من منشأ الذهب المكرر.


وتابع مسؤول في المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات إن البلاد اتخذت خطوات مهمة لمعالجة المخاوف بشأن تهريب الذهب والمخاطر التي يشكله. 

وقال المسؤول إن النمو المستمر لسوق الذهب الإماراتي يعكس ثقة المجتمع الدولي في عملياته ، ورد نيابة عن المكتب الصحفي للبلاد دون تقديم مزيد من الهوية.

وقال المسؤول "لا تزال الإمارات ثابتة في جهودها لمكافحة تهريب الذهب وضمان أعلى معايير الشفافية والمساءلة في قطاع الذهب والمعادن الثمينة".

وتابعت الحكومة السويسرية، إنها تدرك التحديات التي تحدد منشأ الذهب وإنها اتخذت تدابير لمنع التدفقات غير القانونية.

أضاف فابيان ماينفيش ، المتحدث باسم أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية:"سويسرا ملتزمة ولا تزال ملتزمة بتحسين إمكانية تتبع تدفقات السلع الأساسية وشفافية الإحصاءات وجودة الضوابط". 

وقارن التقرير بيانات الصادرات من البلدان الأفريقية ببيانات الواردات من البلدان غير الأفريقية، إلى جانب حسابات أخرى، لاستقراء البيانات. ومن بين توصياته، دعا التقرير الدول الأفريقية إلى اتخاذ خطوات لإضفاء الطابع الرسمي على التعدين الحرفي والضيق النطاق وتعزيز الرقابة على الحدود.

كما دعت الدول غير الأفريقية إلى نشر هوية دول المنشأ ودول إرسال الذهب المستورد، والعمل مع السلطات لتحديد تدفقات الذهب غير المشروعة.

مقالات مشابهة

  • بـ”قيمة 10 مليارات دينار وفوائد صفرية”.. الأهلي العراقي يطلق مبادرة “شبابنا” برعاية السوداني
  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • «التنمية الصناعية»: 40% نموا في إجمالي مساحات الأراضي المخصصة للقطاع
  • فيلم The Garfield Movie يحقق 107 ملايين دولار إيرادات عالميا في أسبوعه الأول
  • بـ"قيمة 10 مليارات دينار وفوائد صفرية".. الأهلي العراقي يطلق مبادرة "شبابنا" برعاية السوداني
  • أول تعليق من رئيس لجنة البرلمان بشأن طرح فكرة التحول إلى الدعم النقدي (فيديو)
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • «الري» تكرم خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل والقرن الأفريقي
  • مؤسسة تنزانية: مليارات الدولارات من الذهب تتدفق بشكل غير قانوني من إفريقيا كل عام
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023