دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الجمعة، عن أسف ورفض بلاده، لبيان أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والذي ندد باستهداف طهران مواقع في أربيل بإقليم كردستان العراق.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط "أدان القصف الصاروخي الإيراني الذي استهدف عددا من المناطق في أربيل، في 15 يناير/ كانون الثاني 2024، مما أودى بحياة عدد من المدنيين الأبرياء في انتهاك سافر لسيادة العراق"، بحسب بيان نشرته صفحة الجامعة العربية الرسمية عبر فيسبوك.

وبحسب البيان، أوضح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن "تبني الحرس الثوري الإيراني لهذا الاستهداف يعد سلوكا مستهجناً وانتهاكا مدانا لمبادئ السيادة وحسن الجوار، وأن هذا الاعتداء يشكل تطورا خطيرا على الساحة العراقية، ويرفع منسوب الخطر من اتساع رقعة الحرب الدائرة في المنطقة".

وردا على البيان، ادعى ناصر كنعاني أن "ما قامت به إيران جرى تأسيسا على الحق المشروع للتصدي للعناصر الإرهابية التابعة لإسرائيل، في أربيل بالعراق، والتي هددت الأمن القومي الإيراني ومواطنيها وعرضتم للخطر"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن "احترام وحدة أراضي العراق وسيادته وحسن الجوار معه، مبدأ ثابت لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن المتوقع من الحكومة العراقية أن تلتزم بالاتفاقية الأمنية التي وُقعت العام الماضي بين البلدين، وأن تطبقها بالكامل"، طبقا لما نقلت عنه "إرنا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن "العلاقات بين إيران والعراق متينة وشاملة، ونتوقع أن تبذل الجامعة العربية جهودها وقدراتها السياسية والحقوقية والدولية لوقف الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة، وإزالة الاحتلال على الأراضي الفلسطينية لـ75 عاما، ودعم الشعب الفلسطيني المظلوم"، حسب قوله.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قالت في بيان، إن الجامعة العربية اعتمدت قرارًا، الأربعاء الماضي، يدين القصف الإيراني على أربيل.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أربيل الجامعة العربية الحكومة الإيرانية الحكومة العراقية وزارة الخارجیة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران تمضي قدما في التهديد بالتوسع في منشآت اليورانيوم بعد قرار صدر من الوكالة الأسبوع الماضي ضد طهران.

وفي تقرير سري وزعته على أعضائها، ذكرت الوكالة أن إيران قامت بتشغيل أجهزة طرد مركزي عالية الأداء.

وحصلت عدة وسائل إعلام على التقرير الذي أدى لرد فعل قوي وعلني من الولايات المتحدة أمس الخميس.

وأضافت الوكالة أن السلطات الإيرانية أعلنت أيضا تركيب العديد من أجهزة الطرد المركزي القوية الإضافية لتعزيز عمليات الإنتاج.

وبحسب التقرير، تم تنصيب حوالي 350 جهازا جديدا في منشأة أسفل الأرض بقرية فوردو (32 كيلومترا شمال شرق مدينة قم). وأشارت الوكالة إلى أنه يجري تنصيب 350 وحدة أخرى.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أصدرت قرارا في 5 يونيو/حزيران الجاري يدعو طهران إلى التعاون مع المفتشين "بعد سنوات من المماطلة".

ودعت طهران للإجابة عن أسئلة بشأن أنشطة نووية سرية سابقة مشتبه بها.

وهددت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بصورة غير مباشرة بتحويل المسألة إلى مجلس الأمن الدولي ما لم تقدم إيران إجابات.

ومن جانبها، هددت الحكومة الإيرانية بمواجهة القرار بـ"الرد الفوري المتناسب والفعال".

وردت وزارة الخارجية الأميركية بشكل حاد على الإجراءات التي اتخذتها إيران مؤخرا بحسب وصف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر على أن الخطوات الإيرانية التي أوجزها تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "تقوض مزاعم إيران بأن برنامجها النووي سلمي حصريا".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية أنه إذا نفذت إيران الخطوات التي أعلنتها "فسنرد وفقا لذلك".

مقالات مشابهة

  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • حسام زكي: اجتماع قريب في جامعة الدول العربية لوقف الحرب السودانية
  • هل تلجأ إسرائيل لوقف استعراض القوة الإيرانية بدلا من الحرب معها؟
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • الاتحاد الأوروبي: نسعى للضغط على إسرائيل وحماس لقبول المقترح الأمريكي
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل مع مصر والأردن وشركاء المنطقة لتهدئة الوضع في غزة
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل
  • قوات أمن الحج: هدفنا تأمين الحجاج.. واستكمال المناسك بطمأنينة
  • وزارة الخارجية ترحب بما تمخض عن التفاهمات المعقودة في إطار وساطة سلطنة عمان بين إيران وفرنسا
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي