صدى البلد:
2024-06-12@06:06:39 GMT

الأوبرا تحيى ذكرى رحيل سيد حجاب

تاريخ النشر: 26th, January 2024 GMT

ضمن خطة الثقافة المصرية للاحتفاء برموز الكلمة والنغم تحيى دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر ذكرى رحيل الشاعر الكبير سيد حجاب خلال حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية المقام بقيادة المايسترو احمد عامر في الثامنة مساء الاحد 28 يناير على مسرح الجمهورية.

يتضمن البرنامج مختارات من المؤلفات الشهيرة للراحل سيد حجاب منها  بوابة الحلواني ، حبيبتي من ضفايرها ، أرابيسك وغيرها.

26 مليون جنيه.. فيلم الحريفة يواصل حصد إيرادات موسم إجازة نصف العام عبير صبري تكشف عن أصعب مشاهد فيلم ليلة العيد

 إلى جانب عدد من اعمال الموسيقى العربية منها الطير المسافر  ، مش كفاية ، عنابي ، شباكنا ستايره حرير .. اداء محمود عبد الحميد ، ابراهيم راشد ، عصام محمود ، تامر عبد النبى ، عبير امين ، ريم حمدى ، آيه عبد الله ، زينب بركات .

يشار إلى أن سيد حجاب يعد أحد أعمدة الشعر العامى المصرى , ولد  عام 1940 في محافظة الدقهلية وهو الشقيق الأكبر للمخرج والشاعر شوقي حجاب ,  ورث موهبة الكتابة عن والده , تعاون مع كبار الملحنين كما تغنى بكلماته اشهر المطربين , عرف بكتابة الاشعار الغنائية لتترات عدد ضخم من الاعمال الدرامية التليفزيونية أبرزها ليالى الحلمية , المال والبنون , بوابة الحلوانى والوسية , برع فى الكتابة للأطفال كما كتب أيضا أغنيات لأفلام مصرية ووضع كلمات بعض من أوبريتات المناسبات الوطنية , نال العديد من الجوائز منها جائزة كفافيس الدولية عام 2005 و جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2012 ، رحل عن عالمنا فى يناير 2017 تاركا ارثاً فنياً خالداً .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوبرا المصرية الثقافة المصرية الدكتور خالد داغر

إقرأ أيضاً:

فى ذكرى رحيله.. عبدالله محمود شارك عمالقة الفن خلال رحلة فنية قصيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق ٩ يونيو، ذكرى رحيل الفنان عبدالله محمود، والذى رحل عن عالمنا مبكراً بعد رحلة فنية حافله بالأعمال الهامة درامياً وسينمائياً.

البداية

بعد أن انتهى من الدراسة فى معهد التعاون الزراعى، إلتحق الفنان عبدالله محمود بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتبدأ رحلته الفنية بالدراما من خلال مسلسل "البوسطجى"، لتتوالى بعدها الكثير من الأعمال الفنية.

البداية السينمائية

بدأ الفنان عبدالله محمود رحلته مع عالم السينما من خلال فيلم "اسكندريه ليه" مع المخرج يوسف شاهين، لتكون انطلاقة سينمائية مع مخرج عالمى، وفيلم يعتبر من أهم الأفلام المصرية.

شارك العمالقة الإمبراطور والزعيم

شارك الفنان عبدالله محمود مع نجوم الفن المصري، والكثير من الأسماء الكبيرة فى عالم السينما والدراما، وأبرز تلك الأسماء الفنان أحمد ذكى، من خلال فيلم الامبراطور، وشارك الزعيم عادل إمام من خلال فيلم شمس الزناتي وفيلم حنفي الأبهه، وحقق الكثير من النجاح خلال مشواره السينمائى.

وشارك فى الفيلم الوطنى الأبرز "الطريق إلى إيلات"، والذى قدم من خلاله مشاركة مع نجوم جمعت كل الأجيال الفنية.

وشارك فى الملحمة الدرامية "ذئاب الجبل"، والذى حقق نجاحاً كبيراً من خلال هذا العمل، الذى يعتبر من الأعمال الدرامية الأيقونية فى الدراما المصرية.

الوفاه

عانى الفنان عبدالله محمود المرض، وظل فى صراع طويل لعدة أعوام، حتى رحل عن عالمنا فى عمر الشباب فى سن ٤٠ عاما، ليرحل تاركاً إرثاً فنياً هاماً رغم قصر الرحلة الفنية.

مقالات مشابهة

  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • كولر يوافق على رحيل كهربا ويطالب باستبدال الخماسي
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • في ذكرى رحيله.. عبد الحي أديب "شيخ كتاب السيناريو"
  • مارسيل كولر يُبلغ إدارة الأهلي موافقته على رحيل مهاجم الفريق
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ زيزي البدراوي
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية
  • فى ذكرى رحيله.. عبدالله محمود شارك عمالقة الفن خلال رحلة فنية قصيرة