يناير 28, 2024آخر تحديث: يناير 28, 2024

المستقلة/- قال زعيم حزب “وطننا” اليميني المتطرف في المجر، إن الحزب سيطالب بمنطقة غرب أوكرانيا التي يسكنها حوالي 150 ألف من العرق المجري، إذا فقدت أوكرانيا أستقلالها بسبب الغزو الروسي.

أدلى زعيم وطننا لازلو توروتشكاي بهذه التصريحات في مؤتمر استضاف فيه الحزب، الذي يضم ستة نواب في البرلمان المجري المؤلف من 199 عضوا، زعماء يمينيين متطرفين من حزب البديل من أجل ألمانيا و المنتدى الهولندي للديمقراطية، من بين آخرين.

و قال توروتشكاي في مقطع فيديو نُشر على الموقع الإلكتروني لحزبه: “فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، رسالتنا بسيطة للغاية: وقف إطلاق النار الفوري و السلام و الحل من خلال المحادثات”، و دعا إلى الحكم الذاتي للمجريين في غرب أوكرانيا.

و وسط تصفيق الحضور قالتوروتشكاي : “إذا انتهت هذه الحرب بخسارة أوكرانيا لدولتها، لأن هذا أمر وارد أيضا، فدعوني باعتباري الحزب المجري الوحيد الذي يتخذ هذا الموقف، أن أشير إلى أننا نطالب بترانسكارباثيا”.

و في مقابلة أجرتها الإذاعة العامة في ديسمبر/كانون الأول، أعرب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان عن دعمه لسيادة أوكرانيا و وحدة أراضيها، وفقاً لملخص تصريحاته الذي نشره المتحدث باسم الحكومة زولتان كوفاكس.

و من المقرر أن يجتمع وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا و رئيس الوزراء دينيس شميهال في غرب أوكرانيا يوم الاثنين للتمهيد لاجتماع محتمل بين زعيمي البلدين.

اشتبكت بودابست مع كييف بشأن ما تقول إنه قيود على حقوق ما يقرب من 150 ألف من العرقية المجرية في استخدام لغتهم الأم.

و في الشهر الماضي، وافقت جميع دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء المجر، و هي عضو أيضًا في حلف شمال الأطلسي، على بدء محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا. و تجاوز زعماء الكتلة معارضة أوربان بإجباره على مغادرة الغرفة عندما تم اتخاذ القرار.

لكن الزعماء لم يتمكنوا من التغلب على مقاومته لإصلاح ميزانية الاتحاد الأوروبي لتوجيه 50 مليار يورو إلى كييف، و من المتوقع أن يعيدوا النظر في القضية في قمة طارئة يوم الخميس المقبل.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على أفراد في السودان

قالت الدكتورة أنيت ويبر، المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي إلى القرن الأفريقي، إن 24 % من سكان السودان دخلوا مرحلة المجاعة، محذرة من أن البلاد ستنزلق إلى سيناريو سوري إذا لم تستأنف مفاوضات السلام.

 

الجالية السودانية بلندن تثمن جهود الدبوماسية المصرية في الوقوف إلى جانب الشعب السوداني أبو الغيط يُوجه نداءً لحقن دماء الشعب السودانى تعظيمًا لحرمة شهر رمضان  المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي إلى القرن الأفريقي

وكشفت ويبر، في حوار للشرق الأوسط،  أن الاتحاد الأوروبي يعد حاليا مجموعة جديدة من العقوبات ضد أفراد سودانيين، بعد أن كان قد فرض عقوبات على بعض أطراف النزاع العام الماضي.

وأكد مبعوث الاتحاد الأوروبي أن منهاج جدة لمحادثات السلام السودانية هو المنصة الرئيسية لجميع الجهود الجارية، داعيا إلى الاستئناف الفوري لهذه الاجتماعات.

منهاج جدة لمحادثات السلام السودانية

وقالت إن العودة إلى محادثات جدة بين الأطراف السودانية أصبحت الآن أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، وأنه إذا لم يتم إطلاق المحادثات في أسرع وقت ممكن، "أعتقد أننا لن نصل إلى أي مكان. أنا أقل تفاؤلا".

الأطراف السودانية

وأضافت أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قريبا، فقد تنجر البلاد إلى حرب أهلية، مشيرة إلى أن "المنطقة بأكملها ستعاني".

وتحدث الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي عن "حزمة جديدة" من العقوبات التي ستطال الأفراد خلال الفترة المقبلة نتيجة الانتهاكات المستمرة وجرائم الحرب.

الحزمة الثانية التي نعمل عليها الآن ستطال الأفراد

وفي هذا الصدد، قالت إن المجموعة الأولى من العقوبات العام الماضي كانت ضد بعض الأطراف التي تمول الحرب في السودان وتساهم في إطالة أمدها "الحزمة الثانية التي نعمل عليها الآن ستطال الأفراد".

وأعربت المبعوثة الأوروبية إلى القرن الأفريقي، عن أملها في أن تنجح الاجتماعات المختلفة للأطراف السودانية في إجراء الحوار وإنهاء الحرب.

وتعليقا على بعض الاتهامات من قبل الأطراف السودانية بأن الاتحاد الأوروبي يتخذ موقفا منحازا في الأزمة.

حماية الشعب السوداني

 قالت: "نحن بحاجة إلى حماية الشعب السوداني" ، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي لا يقف مع أي من الأطراف نود دعم السودان والحكومة الانتقالية المدنية".

الحروب الأهلية 

وحذرت إيبر، أنه إذا لم يتم التوصل إلي اتفاق قريبا، فقد تنجر البلاد إلي حرب أهلية، مشيرة إلي أن المنطقة بأكملها ستعاني.

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدًا في «البوابة».. إرهابيون وقتلة.. وزراء اليمين المتطرف يهددون بالانسحاب من الحكومة الصهيونية
  • أوربان يريد تحالف يمينيا على ضفتي الأطلسي ينهي أزمة أوكرانيا
  • الأوروبيون يستعدون للتصويت في ظل صعود اليمين المتطرف
  • زيلينسكي يدعو مستثمري سنغافورة للانضمام لمؤتمر مع الاتحاد الأوروبي حول تعافي الاقتصاد الأوكراني
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على أفراد في السودان
  • الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا دليل على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • عقوبات أميركية وأوروبية على إيران بسبب طائراتها المسيرة
  • المجر: الاتحاد الأوروبي والناتو يستعدان للحرب ضد روسيا
  • خلال استقباله وفد «النواب المجري».. جبالي يشدد على رفض مصر العملية العسكرية برفح الفلسطينية
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)