أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأربعاء، عن تحقيق وساطة ناجحة جديدة في تبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية، أكدت الوزارة أن هذا الإنجاز يبرز المكانة العالمية المتميزة لدولة الإمارات كشريك موثوق ومسؤول على الساحة الدولية، خاصة بالنظر إلى الدور الفعّال الذي لعبته في التوسط بين الجانبين، مما أسهم في إطلاق سراح الأسرى من كلا الجانبين في هذا الصراع.

وأشادت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأربعاء، بالتعاون والاستجابة من حكومتي روسيا وأوكرانيا لجهود الوساطة الإماراتية التي أسفرت عن نجاح عملية تبادل الأسرى.

وأكدت الوزارة التزام الإمارات بالمضي قدمًا في الجهود الرامية لإيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مشددة على دعمها للدبلوماسية والحوار وتخفيض التوترات، وتعهدت بدعم جميع المبادرات التي تهدف إلى تخفيف العبء الإنساني للأزمة.

وتأتي هذه التصريحات بعد نجاح جهود الوساطة الإماراتية في إطلاق سراح الأسرى بين روسيا وأوكرانيا في بداية يناير، بالإضافة إلى جهود الوساطة الناجحة في ديسمبر 2022، التي أدت إلى تبادل مسجونين بين الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الإماراتية روسيا أوكرانيا روسیا وأوکرانیا

إقرأ أيضاً:

الصين ترفض مشاركتها في مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا

أكدت الصين -اليوم الجمعة- أن حضورها مؤتمرا للسلام بشأن أوكرانيا، تستضيفه سويسرا في يونيو/حزيران المقبل، سيكون أمرا صعبا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن ترتيب هذا الاجتماع لا يزال دون متطلبات الصين وتطلعات المجتمع الدولي، مما يجعل من الصعب على الصين أن تشارك فيه.

ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة أن الصين أكدت أنها لن تشارك في المؤتمر، وقد رفضت الدعوة بسبب عدم استيفاء شروط المشاركة، بما في ذلك مشاركة كل من روسيا وأوكرانيا.

وقال أحد المصادر إن الصين أطلعت دبلوماسيين هذا الأسبوع على أن الشروط التي لم يتم استيفاؤها تشمل ضرورة اعتراف كل من روسيا وأوكرانيا بالمؤتمر، وأن تكون هناك مشاركة متساوية للطرفين، وأن تكون هناك مناقشات منصفة لجميع المقترحات.

وتتطلع الحكومة السويسرية المحايدة إلى مشاركة واسعة النطاق من مختلف أنحاء العالم في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو/حزيران، والتي تأمل بيرن أن تمهد الطريق لعملية سلام في أوكرانيا.

من جهته، أكد وزير الدفاع الصيني دونغ جون لنظيره الأميركي لويد أوستن، خلال اجتماعهما في سنغافورة اليوم الجمعة، أن بكين لا تقدم دعما عسكريا لأي من طرفي الحرب في أوكرانيا، وفق ما أفاد به متحدث عسكري صيني.

وفي وقت سابق أمس الخميس، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الصين قد تنظم مؤتمر سلام يمكن أن تشارك فيه روسيا وأوكرانيا.

وترتبط الصين بعلاقات وثيقة مع روسيا، وتحجم عن انتقاد حربها على أوكرانيا، لكنها عرضت في السابق المساعدة في التوسط في الصراع.

مقالات مشابهة

  • بوساطة إماراتية جديدة.. تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • الخارجية الإماراتية تنجح في تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب بوساطة إماراتية
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 150 أسير حرب
  • وساطة إماراتية تنجح في تبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • بوساطة إماراتية.. تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا
  • الإمارات.. وساطة جديدة تفضي لتبادل 150 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • وساطة إماراتية جديدة تنجح في إتمام عملية تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • بوساطة إماراتية ناجحة.. إتمام عملية تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • الصين ترفض مشاركتها في مؤتمر للسلام بشأن أوكرانيا