كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

استقبل الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف بالمشيخة، وفدا تايلانديًّا رفيع المستوى، يضم ممثلين عن مجلس الأمن القومي التايلاندي.

وفي مستهلِّ الزيارة، تحدث الضويني عن العلاقة الوطيدة التي تجمع بين الأزهر وتايلاند، مشيرًا إلى أنَّ الأزهر حريص على تزويد طلابه بالفكر الوسطي الذي ينشد السلام وينبذ التطرف بكل أشكاله، وبابه مفتوح دائما لأبناء تايلاند الذين يلقون اهتماما كبيرا منه وشيخه فضيلة الإمام الأكبر.

وأضاف، أن الأزهر يقدر لتايلاند اهتمامها بطلابها الذين يدرسون بالأزهر الشريف وعايتها لهم، وأن الأزهر يسعى دائما لزيادة المنح لأبناء دولة تايلاند، حيث يقدم الأزهر ١٨٨ منحة لطلاب تايلاند، مشددا على أن خريجي الأزهر في تايلاند يسهمون في بناء وطنهم جنبا إلى جنب مع إخوانهم في تايلاند، وأن المناهج الأزهرية التي درسها طلاب الأزهر تؤهلهم أن يكونوا أئمة يدعون للخير والسلام ونبذ التطرف، لافتا إلى أن الأزهر يقوم بإستضافة أئمة تايلاند وتدريبهم في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، وتقديم الفهم الصحيح حول مختلف القضايا والمستجدات.

من جانبه أعرب الوفد التايلاندي عن تقديره لجهود الأزهر الشريف وإمامه الأكبر في الاهتمام بالطلاب الوافدين وتخريج علماء يسهمون في خدمة دولة تايلاند، مشيرًا إلى أن خريجي الأزهر في تايلاند يتمتعون بسمعة طيبة، ويتولون مناصب عليا ويحظون باحترام وتقدير كبيرين ويسهمون في نهضة بلادنا، من خلال الفكر الأزهر الوسطي، لافتا أن بلاده بصدد خطة لإنشاء ٣ مراكز أزهرية لتعليم اللغة العربية في تايلاند، أنفي إطار التعاون المثمر بين الأزهر ودولة تايلاند.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور محمد الضويني الأزهر الشريف مجلس الأمن القومي التايلاندي طوفان الأقصى المزيد فی تایلاند

إقرأ أيضاً:

عاجل.. مصدر رفيع المستوى: مصر تكثف اتصالاتها للتوصل لهدنة في غزة

قال مصدر رفيع المستوى، إن مصر مستمرة في تكثيف اتصالاتها مع كل الأطراف؛ للوصول إلى اتفاق هدنة في غزة، وذلك في إطار المقترح الأخير الذي أعلنه الرئيس الأمريكية جو بايدن، حسبما أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” في خبر عاجل.

الأهلي يوفر أتوبيسات مجانية لنقل جماهيره إلى الإسكندرية نورهان تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها برفقة حنان ترك

 

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان السبت إن وسطاء من مصر وقطر يعتزمون التواصل مع قيادات حماس قريبًالمعرفة ما إذا كان هناك سبيل للمضي قدمًا في اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي يطرحه الرئيس الأميركي جو بايدن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سوليفان لصحفيين على هامش قمة السلام بشأن أوكرانيا، حيث سئل عن الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يجعل لحماس تطلق سراح بعض المحتجزين منذ السابع من أكتوبر مقابل وقف لإطلاق النار يستمر ستة أسابيع على الأقل.

وقال سوليفان إنه تحدث بشكل مقتضب مع أحد المشاركين في الحوار القمة في سويسرا، وهو رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وإنهما سيتحدثان مرة أخرى بشأن غزة يوم الأحد أثناء وجودهما في سويسرا لحضور مؤتمر أوكرانيا.

ورحبت حماس باقتراح وقف إطلاق النار، لكنها تصر على أن أي اتفاق يجب أن يضمن إنهاء الحرب، وهو مطلب لا تزال إسرائيل ترفضه. ووصفت إسرائيل رد حماس على اقتراح السلام الأميركي الجديد بأنه رفض تام.

من جهته قال سوليفان إن مسؤولين أميركيين تفحصوا رد حماس. وأضاف "نعتقد أنه من المتوقع إجراء بعض التعديلات الممكنة ويمكن التعامل معها. وبعضها لا يتوافق مع ما طرحه الرئيس بايدن وما أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وعلينا أن نتعامل مع هذا الواقع".

وقال إن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أنه لا يزال هناك سبيل للتوصل إلى اتفاق وإن الخطوة التالية ستكون أن يتحدث الوسطاء من مصر وقطر مع حماس و"يبحثوا ما يمكن العمل به وما لا يمكن العمل به فعليًا".

وأضاف: "نتوقع أن تكون هناك جولات من المفاوضات ذهابًا وإيابًا بين الوسطاء وحماس. سنرى عند هذه النقطة إلى أين وصلنا. سنواصل التشاور مع الإسرائيليين، ونأمل أن نتمكن في وقت ما من الأسبوع المقبل من إبلاغكم بموقف نعتقد أن الأمور وصلت إليه وما نراه خطوة تالية لمحاولة إنهاء ذلك".

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. مصدر رفيع المستوى: مصر تكثف اتصالاتها للتوصل لهدنة في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر تكثف اتصالاتها مع كافة الأطراف للوصول إلى اتفاق هدنة في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر مستمرة في تكثيف اتصالاتها للوصول لاتفاق هدنة بغزة
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • “الخدمات البيطرية” تستقبل وفدا من دولة قطر لبحث آفاق التعاون
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدًا من دولة قطر لبحث آفاق التعاون
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • «الخدمات البيطرية» تستقبل وفدا قطريا لبحث التعاون في مجال تربية الخيول
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات