في رسالة سابقة على X، قال إيلون موسك إن الروبوت الآلي لشركة Tesla Inc. المسمى Optimus يمكنه "القضاء على المهام الخطيرة والمتكررة والمملة". ويقترح مستقبلًا تندمج فيه الروبوتات في الحياة اليومية، لمساعدة الأشخاص في الأعمال المنزلية الدنيوية مثل غسل الأطباق أو العمل في ظروف خطرة. في رسالة بتاريخ 15 يناير 2023 على X، أظهر " ماسك " روبوتًا محسّنًا من نوع "أوبتيموس" وهو يطوي قميصًا بدقة بعد إخراجه من سلة صغيرة.

يتصور ماسك أن أوبتيموس هو إنسان آلي مصمم لأداء مجموعة واسعة من المهام، بدءًا من الأعمال المنزلية الوضيعة وحتى المهام المعقدة والخطيرة. الهدف هو إنشاء روبوت يتمتع بقدرات عالية وآمن وسهل التفاعل معه.

تستطيع تسلا الاستفادة من خبرتها في مجال البطاريات والمحركات الكهربائية لتطوير روبوتات بشرية بدلاً من السيارات الشبيهة بالروبوتات. كما أنها تستفيد من كميات كبيرة من بيانات القيادة الذاتية من مركباتها لتحسين الروبوتات الخاصة بها. ومع ذلك، فإنها لا تزال تواجه التدقيق فيما يتعلق بفعالية وسلامة ميزات الطيار الآلي والقدرة على القيادة الذاتية الكاملة، مع الانفصال بين ادعاءات الشركة التسويقية حول الميزات والأداء على الطريق.

لدفع Optimus نحو قدرات أكثر تقدمًا، تبحث Tesla عن عمال مؤهلين لمواصلة تطوير الروبوتات الخاصة بها وتبحث عن متخصصين في تخطيط الحركة ورؤية الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية للتغلب على بعض التحديات الروبوتية المتبقية.
في حديثه في الاجتماع الصيفي لجمعية المحافظين الوطنية لعام 2017، تحدث " ماسك " بإسهاب عن ثورة الروبوتات القادمة، قائلاً: "سيكون هناك بالتأكيد اضطراب في الوظائف. لأن ما سيحدث هو أن الروبوتات ستكون قادرة على القيام بكل شيء بشكل أفضل منا. . .. أعني كلنا." على الرغم من التحذيرات بشأن التأثيرات على الوظائف، يشير ماسك أيضًا إلى أن الروبوتات والبشر يمكنهم العمل معًا بانسجام، ويمكن للبشر الاستفادة من الروبوتات لإدارة المهام الدنيوية أو المتكررة حتى يتمكنوا من قضاء الوقت في أنشطة ذات معنى أكثر.
يمثل Optimus Gen 2 أحدث جهود Musk لدفع حدود التكنولوجيا وإعادة تشكيل المستقبل. في حين أن المشروع لا يزال في مراحله الأولى، فإن سجل ماسك الحافل بالابتكار والتصميم يشير إلى أن أوبتيموس وغيره من الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي (AI) يمكن أن تحدث تغييرًا تحويليًا في سوق العمل والحياة اليومية.

وفقًا للتقارير، تجري Microsoft Corp. وOpenAI (منشئو ChatGPT) محادثات لقيادة جولة تمويل بقيمة 500 دولار لشركة Figure AI، وهي شركة تقدم الروبوتات البشرية المتقدمة الخاصة بها.

وفي شهر يناير، قام الروبوت الخاص بالشركة، الشكل 01، بإعداد فنجان من القهوة على ماكينة كيوريج. تدعي الشركة أن الروبوت الخاص بها شاهد البشر وهم يصنعون القهوة لمدة 10 ساعات تقريبًا ليتعلم الحركات المختلفة المطلوبة من خلال التكنولوجيا التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.
يحظى الروبوت الخاص بشركة Figure AI بالاهتمام بسبب قدراته الواضحة ودعمه من شركات التكنولوجيا الرائدة. وأقامت شراكة مع شركة BMW لتطوير روبوتات بشرية لخط التجميع حيث ستعمل هذه الروبوتات بأمان بجانب البشر لأداء مجموعة من المهام.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وظائف خالية للمعلمين بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.. الحق الفرصة

يبحث الكثيرون عن وظائف خالية بمرتبات مجزية تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية، إذ تعلن وزارة العمل كل فترة عن توافر العديد من الوظائف، وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

من جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن وظائف خالية للمعلمين بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، إذ أكدت أن باب التقديم سيظل مفتوحا من 1 يونيو 2024 حتى 10 يونيو 2024.

الشروط

- ألا يزيد عمر المتقدم عن 55 عام بأكتوبر 2024

- يتاح التقديم للعاملين بالمدارس الحكومية والحكومية لغات والادارات والمديريات التعليمية المحددة لكل مدرسة

- يتاح التقديم لوظائف معلمي المواد الثقافية من معلمي التعليم العام والفني.

- يتاح التقديم للوظائف المتخصصة الفنية لمعلمي التعليم الفني فقط.

- سيتم التعامل مع الناجحين في الإختبارات بنظام الندب او المأمورية من جهة العمل إلى المدرسة التي تم التقديم للالتحاق بها

- في حالة الإشارة إلى شهادات علمية أو شهادات خبرة يجب التأكد مـن اعتماد هذه الأوراق من جهاتها الرسمية،

ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية والإستبعاد نهائياً بدون الرجوع على الوزارة بأي حق قانوني.

الشروط العامة

- بالنسبة لمنصب المدير الأكاديمي : لابد أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل عالي مناسب في التربية او الإدارة ( يفضل

الحاصل على ماجستير) ، ولابد أن يكون له قاعدة معرفية قوية حول نظام التعليم الفني ولوائحه ، ويفضل ألا تقل الخبرة في مجال التعليم الفني عن ثلاث سنوات ، ولابد للمتقدم من إجادة استخدام الحاسب الآلي والانترنت ، بالاضافة إلى ضرورة إجادة مهارات العمل الجماعي ، وإجادة مهارات التواصل ، و إجادة مهارات عرض وتقديم المعلومات ، وأن يكون المتقدم قد سبق له العمل كمدير مدرسة

- أما عن باقي المناصب المتاحة في وظائف مدارس التكنولوجيا التطبيقية : فيفضل في من لديه خبرة في المجال المتقدم له ، أن يكون حاصل على مؤهل عالي مناسب ، إلى جانب إجادة استخدام الحاسب الآلي والإنترنت ، وإجادة مهارة العمل الجماعي ، وإجادة مهارات التواصل ، وإجادة مهارات عرض وتقديم المعلومات

رابط وظائف مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه يمكن الوصول إلى رابط وظائف مدارس التكنولوجيا التطبيقية على موقع وزارة التربية والتعليم من خلال الضغط على https://tawzef.emis.gov.eg/

مقالات مشابهة

  • "تسلا" تستدعي عشرات الآلاف من السيارات بسبب خلل حزام الأمان
  • أحد مساهمي شركة تسلا يقاضي إيلون ماسك بتهمة التداول من الداخل
  • “روستيخ” تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق
  • ‏الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو سيواصل العمل في الأجواء اللبنانية لتحقيق المهام
  • روبوت ياباني يحطم الرقم القياسي بحل مكعب روبيك في “جزء من الثانية”
  • شروط الالتحاق بفريق عمل مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • "روستيخ" تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق
  • وظائف خالية للمعلمين بمدارس التكنولوجيا التطبيقية.. الحق الفرصة
  • ايلون ماسك يثير الجدل على ساحات التواصل الاجتماعى عقب عرض اقتراح اعادة تسمية اكس بـ"تويتر"
  • إيلون ماسك يعلق على صدور حكم الإدانة بحق ترامب