كشفت اللجنة المنظمة للنسخة الثامنة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري « ديمدكس»2024 عن تأكيد مشاركة 200 شركة دولية ومحلية و9 أجنحة دولية تسعى لعرض أحدث الابتكارات والتكنولوجيا والحلول الدفاعية الشاملة.
يُقام ديمدكس 2024 تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه) وباستضافة وتنظيم القوات المسلحة القطرية، في الفترة ما بين 4 و 6 مارس المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت شعار «إنارة الطريق لمستقبل يتخطى حدود الأمن البحري».


وتضم الأجنحة الدولية مجموعة من الشركات والهيئات والمؤسسات التابعة لكل دولة، وهي تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، المملكة المتحدة، إيران، الصين، وقطر.
إلى جانب المشاركة الدولية، تسجل الشركات والهيئات والمؤسسات الوطنية حضوراً بارزاً لتعرض أهم ما تقدمه من خدمات وتشمل برزان القابضة، ملاحة، الفيصل للأعمال الدولية والخدمات الأمنية، مجموعة ELI الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبرفورمنس مارين قطر لصناعة القوارب.
ويشهد ديمدكس مشاركة فاعلة ومتواصلة للقوات المسلحة القطرية بمختلف أقسامها تشمل القوات البحرية الأميرية القطرية، والقوات الجوية الأميرية القطرية، وقوات الدفاع الجوي الأميري القطري، ومشروع 401، الكليات العسكرية، فيما تسجل القوات البرية الأميرية القطرية مشاركتها للمرة الأولى. 
ومع اقتراب انطلاق الحدث، صرّح العميد الركن (بحري) عبد الباقي صالح الأنصاري، رئيس اللجنة المنظمة: «أثبت ديمدكس على مدار نسخه السابقة مكانته الريادية وبات يستقطب أهم وأكبر شركات الدفاع الدولية بالإضافة إلى الشركات الوطنية. 
وأضاف: تعكس هذه المشاركة الواسعة في النسخة المقبلة مدى أهمية الحدث على المستويين الإقليمي والدولي حيث يعدّ منصة رئيسية للعديد من الدول التي تشارك في أجنحة دولية تضم تحت مظلتها مجموعة من الشركات التي تعرض أحدث ابتكاراتها الدفاعية بمختلف منظوماتها. وسيساهم الحدث في تلبية متطلبات الدفاع للعديد من الدول وإيجاد الحلول اللازمة لمجموعة من التحديات التي تواجه عالمنا اليوم».
يضم معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس) المعرض الرئيسي الذي يمتد على مساحة 35000 متر مربع تتوزع على 7 قاعات في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، ويستضيف في اليوم الثاني مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط، بينما يشهد في ميناء حمد عرض السفن الحربية الزائرة على مدار أيامه الثلاثة. كما يسجل الحدث حضوراً ومشاركة واسعة من صناع القرار من الوفود الرسمية وكبار الشخصيات المرموقة في قطاع الدفاع.
تعرض الشركات والأجنحة الدولية المشاركة في ديمدكس أحدث التقنيات والابتكارات والأنظمة ذات الصلة بالدفاع البحري، بالإضافة إلى مختلف المعدات والقوارب والسفن المزودة بأنظمة الدفاع والاتصالات والرادارات وغيرها من الصناعات والخدمات البحرية. وعلى الرغم من تخصصه في مجال الدفاع البحري، إلا أن ديمدكس شهد عبر السنوات الماضية تطوراً ملحوظاً ليصبح واحداً من أهم المنصات الحيوية التي تعرض أحدث القدرات الدفاعية الشاملة، وكذلك الأنظمة المصاحبة من ضمنها النظم التكنولوجية في مجالات الأمن السيبراني، أنظمة مكافحة القرصنة والذكاء الاصطناعي، أنظمة القيادة والتحكم والاتصالات والحواسيب والإنترنت والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (C5ISR)، وأنظمة التحكم عن بعد والنظم غير المأهولة وغيرها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ديمدكس 2024

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، اللجنة التنفيذية للمشروعات الخضراء الذكية بالمحافظة، بتكثيف حملات وبرامج التوعية، بهدف حث المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة على المشاركة في المبادرة في دورتها الثالثة، وتقديم المشروعات على المنصة الإلكترونية. 

يأتي هذا التوجيه في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التنمية المستدامة، وتشجيع الابتكار في مجالات البيئة والطاقة والتكنولوجيا.

جاء ذلك خلال مناقشته أعضاء اللجنة التنسيقية، لمستجدات مشاركة المحافظة في الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، حيث استعرضت منسق المحافظة في المبادرة  نهى محمد، تقريرا مفصلا عن الموقف التنفيذي، وعن الجهود المبذولة بالتعاون مع وزارة التخطيط، وكذا الجهود الإعلامية المبذولة للتوعية بأهمية المبادرة. والتسجيل فى دورتها الثالثة على الموقع الرسمي للمبادرة من خلال الرابط https://award.sgg.eg/Home/Login/،

وأكد الدكتور غنيم، أهمية دور المبادرات الخضراء في تحسين جودة الحياة والحد من التلوث البيئي. وأوضح أن الهدف من تكثيف الحملات التوعوية، هو توصيل المعلومات والإرشادات اللازمة للمواطنين والشركات حول كيفية المشاركة في المبادرة، وتقديم المشروعات التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمحافظة. 

وأضاف أن اللجنة المعنية ستقوم بتقييم المشروعات المقدمة وفق معايير دقيقة تشمل الابتكار، والاستدامة، والجدوى الاقتصادية، والإسهام في حل المشاكل البيئية.

وأشار المحافظ إلى أن المبادرة تهدف إلى دعم المشروعات التي تستخدم التقنيات الحديثة بطرق مبتكرة وفعالة لحل المشاكل البيئية، وتشمل هذه المشروعات مجالات عدة مثل الطاقة المتجددة، وإدارة الموارد المائية، وإعادة التدوير، والزراعة الذكية وغيرها.

 وشدد على أن المشاركة في هذه المبادرة ليست مقتصرة على فئة معينة، بل مفتوحة لجميع فئات المجتمع بما في ذلك الشباب والمبتكرين ورواد الأعمال.

وفي سياق متصل، قامت اللجنة التنفيذية للمشروعات الخضراء الذكية، بوضع خطة متكاملة لتكثيف حملات التوعية على مستوى المحافظة. 

تشمل الخطة عقد ورش عمل وندوات تثقيفية في مختلف المراكز والقرى، بالإضافة إلى إطلاق حملات إعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية ومنصات التواصل الاجتماعي، كما سيتم توفير مواد توعوية وإرشادية توضح كيفية التقديم والمشاركة في المبادرة، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات للمشاركين وتقديم الدعم الفني لهم.

وأعرب الدكتور غنيم عن ثقته في قدرة أبناء بني سويف على تقديم مشروعات متميزة، تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة. 

وأكد أن المحافظة لن تدخر جهداً في تقديم كل الدعم للمشروعات الفائزة، وتسهيل الإجراءات الإدارية، ودعا جميع المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة إلى التفاعل الإيجابي مع المبادرة والمشاركة الفعالة فيها.

مقالات مشابهة

  • تأكيد بريطاني بدقة زوارق صنعاء المسيرة
  • العثور على مستويات غير آمنة من بكتيريا الإشريكية القولونية في نهر السين بباريس
  • تعاسة الموظفين.. أحدث تهديدات الاقتصاد العالمي!
  • العمل تناقش آليات تنفيذ إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية
  • «غرف دبي» تنظم 3 ورش عمل لتعزيز وعي الشركات بالقضايا القانونية
  • أولمبياد ألعاب الفيديو قد ترى النور قريبًا
  • إلغاء احتفالات بوجلود بأمزميز تضامناً مع ضحايا الزلزال
  • محافظ بني سويف يناقش مستجدات المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • وفد وزارة العمل يناقش آليات تنفيذ "إعلان المبادئ الثلاثي"
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»