أكد مركز البحوث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية، إن منطقة البحر الأبيض المتوسط، شهدت في الفترة ما بين 1 و20 يناير الماضي، ظروف جفاف حرجة، حيث كان الوضع أكثر خطورة، وأطول أمدا في المغرب والجزائر وتونس، كما أثرت الظروف المناخية بشكل خاص على جنوب إيطاليا وجنوب إسبانيا ومالطا’’، معتبرا أن ’’الأمر لا يزال طويلا في المنطقة برمتها.

وأشار المركز، في تقرير له، إلى أن موجات الجفاف الشديدة والطويلة، التي أثرت على أوروبا لأكثر من عامين، وشمال إفريقيا لمدة ست سنوات، وهو ما أدى إلى نقص المياه، وإعاقة نمو الغطاء النباتي’’. متوقعا ’’ربيعا أكثر دفئا من المتوسط في سنة 2024.

وعن الجفاف الذي يعيشه المغرب منذ ست سنوات، أورد التقرير، أنه أدى إلى انخفاض حاد في مستوى المياه في الخزانات، حيث بلغ متوسط ملء السدود حوالي 23 في المائة، كما أثر عجز الأمطار، وارتفاع درجة الحرارة القياسية في يناير 2024، على المحاصيل الشتوية.  وأشجار الفاكهة، ليس فقط في المغرب الذي شهد انخفاضا في نمو المحاصيل، بل على طول الساحل.

ورصد المركز توقعات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، المتعلقة بموجات الحر والجفاف.  التي أكدت على أنها سوف تصبح “أكثر تواترا وشدة في العديد من المناطق في العقود المقبلة، حيث يعد البحر الأبيض المتوسط أحد المناطق القليلة. التي من المتوقع أن تشهد انخفاضا حادا في التساقطات المطرية’’.

وسجل ، أنه ’’من المتوقع أن يستمر الوضع في التأثير على المنطقة، وهو ما يسلط الضوء على الحاجة إلى استراتيجيات التكيف للحد من آثار الجفاف”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خضراوات وفواكه غنية بالماء لتجنب الجفاف بالصيف

المناطق-متابعات

نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء بتجنب الجفاف خلال فترة الصيف بتغطية الاحتياج اليومي من السوائل، وذلك باستهلاك الخضراوات والفواكه الغنية بالماء مثل (الخس، والبطيخ)، موضحةً أنه يُفضل تناولها كاملة عوضًا عن عصيرها للحصول على كمية كافية من الألياف، والتي تساعد بشكل كبير على الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

وشددت “الهيئة” على ضرورة شطف الخام منها تحت الماء الجاري قبل الأكل أو التقشير، وعدم استخدام الصابون والمنظفات أو محاليل التبييض لغسلها، واستعمال فرشاة صغيرة لتنظيف سطحها من التربة إذا لزم الأمر، ومحاولة قطع المساحة المخدوشة أو المعطوبة لمنع نقل البكتيريا إلى داخل الثمرة عند تقشيرها أو قطعها؛ لاحتمالية وجود البكتيريا في هذه الأماكن بشكل كبير.

أخبار قد تهمك المرور ينفي وفاة 8 من أسرة واحدة بحادث 25 يوليو 2024 - 2:55 صباحًا إخلاء طبي لمواطنة من تركيا 25 يوليو 2024 - 2:49 صباحًا

ومن الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تسهم في التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب؛ العنب وكذلك الموز؛ إذ يعدُّ مصدرًا غنيًا بفيتامين “ب 6″، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم التي تؤدي دورًا في عملية التمثيل الغذائي، والإسهام في التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق، والحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب والقلب والكلى والتحكم بسكر الدم، وتنظيم ضغط الدم، إضافةً إلى “السبانخ” الذي يعدّ مصدرًا غنيًا بفيتامين “ب 9” “الفوليت”، وفيتامين “ك”، و”هـ”، والكالسيوم واليود وغيرها من المعادن المهمة للجسم.

وتأتي هذه التوجيهات والنصائح، في إطار حملة “الصيف والسياحة” التي تنفذها الهيئة؛ للتوعية حول عددٍ من الموضوعات ذات العلاقة بفصل الصيف والسفر والسياحة، مثل حساسية الطعام ونصائح لطعامٍ آمنٍ أثناء السفر، والتسمم الغذائي، وتخزين الأدوية في السفر، ومنتجات التجميل، ومبيدات آفات الصحة العامة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 25 يوليو 2024 - 3:01 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد25 يوليو 2024 - 2:43 صباحًانائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية والهجرة المصري أبرز المواد25 يوليو 2024 - 2:40 صباحًانائب وزير الخارجية يلتقي سفير وزارة الخارجية الصينية المكلف بالشرق الأوسط أبرز المواد25 يوليو 2024 - 2:38 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على منطقة المدينة المنورة أبرز المواد25 يوليو 2024 - 2:35 صباحًاغرفة ينبع تطلق المرحلة الثانية من مبادرة نحن معكم أبرز المواد25 يوليو 2024 - 2:33 صباحًاعشاق الرياضات الإلكترونية في العالم يستعدون لمواجهات حماسية في الأسبوع الرابع لكأس العالم للرياضات الإلكترونية25 يوليو 2024 - 2:43 صباحًانائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية والهجرة المصري25 يوليو 2024 - 2:40 صباحًانائب وزير الخارجية يلتقي سفير وزارة الخارجية الصينية المكلف بالشرق الأوسط25 يوليو 2024 - 2:38 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على منطقة المدينة المنورة25 يوليو 2024 - 2:35 صباحًاغرفة ينبع تطلق المرحلة الثانية من مبادرة نحن معكم25 يوليو 2024 - 2:33 صباحًاعشاق الرياضات الإلكترونية في العالم يستعدون لمواجهات حماسية في الأسبوع الرابع لكأس العالم للرياضات الإلكترونية المرور ينفي وفاة 8 من أسرة واحدة بحادث المرور ينفي وفاة 8 من أسرة واحدة بحادث تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • (تقرير).. السفن التي تحمل بضائع روسية أكثر تعرضا لهجمات الحوثيين رغم الوعود
  • عباس شراقي يحذر من احتمالية تعرض المنطقة لفترة جفاف في السنوات المقبلة
  • مسرحية كاشفة في قبة الديمقراطية الصهيوأمريكية
  • المغرب يدخل نادي الكبار في جودة الطرق
  • خضراوات وفواكه غنية بالماء لتجنب الجفاف بالصيف
  • تعرف على أكثر الأيام سخونة في التاريخ
  • وزارة الموارد البشرية تعلن عن توثيق أكثر من 9 ملايين عقد عبر منصة «قوى»
  • “الموارد البشرية”: توثيق أكثر من 9 ملايين عقد عبر منصة “قوى” منذ إنشائها
  • خوفا من امتداد الصراع إليها.. توجّه أوروبي نحو التجنيد الإلزامي
  • مرصد فلكي يوثق اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق عالميا