أكد مركز البحوث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية، إن منطقة البحر الأبيض المتوسط، شهدت في الفترة ما بين 1 و20 يناير الماضي، ظروف جفاف حرجة، حيث كان الوضع أكثر خطورة، وأطول أمدا في المغرب والجزائر وتونس، كما أثرت الظروف المناخية بشكل خاص على جنوب إيطاليا وجنوب إسبانيا ومالطا’’، معتبرا أن ’’الأمر لا يزال طويلا في المنطقة برمتها.

وأشار المركز، في تقرير له، إلى أن موجات الجفاف الشديدة والطويلة، التي أثرت على أوروبا لأكثر من عامين، وشمال إفريقيا لمدة ست سنوات، وهو ما أدى إلى نقص المياه، وإعاقة نمو الغطاء النباتي’’. متوقعا ’’ربيعا أكثر دفئا من المتوسط في سنة 2024.

وعن الجفاف الذي يعيشه المغرب منذ ست سنوات، أورد التقرير، أنه أدى إلى انخفاض حاد في مستوى المياه في الخزانات، حيث بلغ متوسط ملء السدود حوالي 23 في المائة، كما أثر عجز الأمطار، وارتفاع درجة الحرارة القياسية في يناير 2024، على المحاصيل الشتوية.  وأشجار الفاكهة، ليس فقط في المغرب الذي شهد انخفاضا في نمو المحاصيل، بل على طول الساحل.

ورصد المركز توقعات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، المتعلقة بموجات الحر والجفاف.  التي أكدت على أنها سوف تصبح “أكثر تواترا وشدة في العديد من المناطق في العقود المقبلة، حيث يعد البحر الأبيض المتوسط أحد المناطق القليلة. التي من المتوقع أن تشهد انخفاضا حادا في التساقطات المطرية’’.

وسجل ، أنه ’’من المتوقع أن يستمر الوضع في التأثير على المنطقة، وهو ما يسلط الضوء على الحاجة إلى استراتيجيات التكيف للحد من آثار الجفاف”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بعد مرور عام على عرضه.. مسلسل «بالطو» يتصدر الأكثر مشاهدة على watch it

تصدر مسلسل «بالطو»، بطولة الفنان عصام عمر، قائمة الأكثر مشاهدة على منصة watch it، وذلك على الرغم من مرور أكثر من عام على عرضه.

تفاصيل مسلسل بالطو

تدور أحداث مسلسل بالطو، حول الطبيب عاطف كامل محمد ويجسد شخصيته الفنان عصام عمر، حيث يكتشف بعد تخرجه جاء تكليفه أن يكون طبيبًا في أحد المراكز الطبية في قرية ريفيه بمحافظة كفر الشيخ ويصدم لأنه كان متوقع أن يكون قريب من القاهرة، ولصعوبة الحياة الريفية، وبالفعل يذهب ليقوم بمهام عمله ولكن يتفاجأ بأن يصبح هو مدير الوحدة الصحية بعد وفاة المدير الرئيسي في اليوم الأول له في زيارة الوحدة، ليمر بالعديد من المواقف والمفارقات الكوميدية، والتي تجعله مسؤولاً أكثر ويقع في غرام الطبيبة المساعدة وتتوالى الأحداث.

مسلسل بالطوأبطال فيلم مسلسل بالطو

مسلسل بالطو شارك في بطولته عدد من بطولة عصام عمر إلى جانب كلا من النجوم الذي رصدهم موقع تحيا مصر حافظ، محمد محمود، عارفة عبد الرسول، مريم الجندى، محمد رضوان، وعدد من ضيوف الشرف أبرزهم بيومي فؤاد، خالد الصاوى، محمد لطفى، محمود البزاوى، سلوى خطاب، وإخراج عمر المهندس.

اقرأ أيضاًهل هناك جزء جديد من مسلسل بالطو؟.. عصام عمر يكشف الحقيقة (فيديو)

الرقابه الادارية في آخر حلقات مسلسل بالطو.. اعرف موعد العرض والقصة والأحداث

عصام عمر: رفضت بطولة مسلسل بالطو في البداية

مقالات مشابهة

  • المغرب خارج مؤشر تقرير التنافسية العالمي والإمارات تتصدر القائمة بأعلى معدل للقوة الشرائية للفرد
  • تقرير: المغرب أصبح المورد الرئيسي للسيارات إلى الاتحاد الأوربي
  • تقرير: الفوسفاط المغربي يسيطر على السوق العالمية
  • تقرير إسرائيلي: عدد المعاقين في الجيش تجاوز ال70 ألف شخص و35 % من المصابين بعد 7 أكتوبر يعالجون من أمراض عقلية
  • المجر تحدد أولوياتها لرئاسة الاتحاد الأوروبي
  • بعد توقف أربع سنوات.. مهرجان موازين في المغرب يستأنف رحلته
  • بعد مرور عام على عرضه.. مسلسل «بالطو» يتصدر الأكثر مشاهدة على watch it
  • محمد بن راشد: الإمارات ضمن الـ 10 الأوائل عالمياً في أكثر من 90 مؤشراً رئيساً وفرعياً
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. خبراء يحذرون من أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف
  • في موجات الحر.. أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف