أشاد الكاتب الصحفي مصطفى عمار، رئيس تحرير جريدة الوطن، بمشروع تطوير منطقة رأس الحكمة، قائلًا: «المشروع يمثل الصفقة الأكبر في تاريخ مصر، وسيستفيد الاقتصاد المصري منها بمقدار 35 مليار دولار؛ مما ينعكس على تقليل الدين بما يوازي 11 مليار دولار».

مصر لم تعانِ أزمة اقتصادية

وأوضح «عمار»، خلال استضافته عبر برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، المذاع عبر قناة «cbc»، أن قيمة المشروع سيجرى ضخها في شكل عملة مصرية لتنفيذه، مشيرًا إلى أن مصر ستحصل على 15 مليار دولار خلال أسبوعين، والمتبقي بقيمة 20 مليار دولار ستحصل عليها مصر بعد شهرين، مؤكدا «الدولة لم تعان أزمة اقتصادية، ولكن لدينا أزمة في السيولة الدولارية وهناك فرق كبير بين المصطلحين».

أزمات تسببت في ارتفاع فاتورة الاستيراد

وتابع، أن أزمة السيولة الدولارية نتيجة خطوط رئيسية تعرضت لها الدولة المصرية بدءًا من أزمة وباء كورونا والذي اجتاح العالم عام 2020، ثم أزمة عالمية بين أوكرانيا وروسيا أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع عالميا، سواء السلع البترولية أو القمح أو الغذاء أو الدواء.

واختتم أن هذه الأزمات كلفت الدولة المصرية ارتفاعًا كبيرًا للغاية في فاتورة الاستيراد التي تنفق عليها دولارات، فالبتالي أُحدثت أزمة سيولة دولارية في مصر ودول العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي مصطفى عمار صفقة الاستثمار الكبرى اقتصاد مصر ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

ما هي الفرص التي تنتظر المستثمرين في مشروع عين الكسفة؟!

يعد مشروع تطوير عين الكسفة بولاية الرستاق واحدا من المشاريع الحيوية حيث يشتمل على متنزه ومواقف للحافلات وإقامة دورات مياه وتطوير موقع الفلج وإقامة مطاعم ومقاه لزوار العين ومحلات تجارية وتحسين منطقة الوادي بالقرب من العين وإقامة مواقف عامة وتنفيذ كشك واستراحة لزوار العين، وسيسهم المشروع في تطوير الجانب السياحي والصحي من خلال تلك الإضافات في العديد من الخدمات واللمسات الجمالية في منطقة العين لتكون منطقة جذب للسياح والمواطنين. وأعلنت محافظة جنوب الباطنة خلال الفترة الماضية عن طرح بعض المرافق لمشروع عين الكسفة للاستثمار حيث أوشك العمل بمشروع العين على الانتهاء مع بقاء بعض الإضافات.

وقال بدر بن محمد السعيدي المدير العام ببلدية محافظة جنوب الباطنة: «تعتبر عين الكسفة بالرستاق من أشهر الأماكن السياحية بمحافظة جنوب الباطنة، وهي تعتبر من العيون الداؤودية التي تساعد على الاستشفاء وتعتبر كعلاج طبيعي للأمراض بسبب احتوائها على مادة الكبريت التي تعتبر أيضا كعلاج للأمراض الجلدية، وأمراض العظام والمفاصل كالروماتيزم، وآلام الظهر. ومن أهم مميزات العين هو ثبات درجة حرارة مياهها على مدار العام، ونظرا لما توفره عين الكسفة من مقومات سياحية وعلاجية، يعتبر مشروع تطوير عين الكسفة من مشاريع السياحة المستدامة التي تأخذ في الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية. وإن مشروع عين الكسفة جاء ليلبي احتياجات الأهالي والزوار والسائحين المحليين والخليجيين والأجانب. كما أن هذا المشروع يحقق قيمة مضافة للمجتمع. ويهدف المشروع لتحقيق عدة غايات وأهداف منها تنمية الاستثمارات، وتفعيل الشراكة المجتمعية، وتطوير وتحسين واستغلال المواقع السياحية، والمحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها، وتوفير فرص عمل للمواطنين بصورة مباشرة وغير مباشرة، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة».

مضيفا: «أسهم مشروع تطوير عين الكسفة في تشجيع المجتمع للتوجه للاستثمار، كما نتجت عنه استفادة المجتمع من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ويتضمن مشروع تطوير عين الكسفة في مرحلته الأولى عمل غطاء حديدي مفرغ للعين، ومنصة تطل على العين، ومسابح ومتنزه، ومواقع استثمارية، وأكشاك للبيع وألعاب للأطفال ومحلات تجارية ومطعم وتوسعة وزيادة عدد مواقف المركبات وإنشاء دورات مياه، وتمت الاستفادة من كافة الخبرات والمعارف التي تمتلكها المؤسسات الحكومية المشاركة بالمشروع وأهالي المنطقة بأخذ رأيهم بعد أن تم إصدار التقرير المبدئي للمشروع للاستفادة من خبراتهم لتمكين المؤسسة». كما تقدم منصة العرض فرصة ذهبية للمصورين والرسامين والعاملين بمجال التحف والأعمال التراثية لعرض أعمالهم ومنتجاتهم للزوار المحليين والخارجيين للاستفادة منها في البيع وأيضا تعريف المهتمين بالمجال الفني بأبناء المنطقة، وتساعد المنصة على إبراز مواهب أبناء المنطقة وتقديم فرص عمل لهم، كما يساهم العرض في تشجيع أبناء المنطقة على إبراز مواهبهم وإبداعاتهم. فضلا عن ذلك، أتاحت فرصة للتجار لتوسعة أعمالهم أو البدء بالنشاط التجاري بمنطقة حيوية ونشطة بالزوار، كما تفيد هذه المحلات التجارية أهالي المنطقة بتوفير الاحتياجات الأساسية لهم، وتعتبر فرصة أو مساحة للمشاريع الصغيرة بهدف دعم الحرف اليدوية والأعمال المنزلية والإنتاجية والأنشطة التجارية المتنقلة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: الصادرات المصرية قد ترتفع لـ145 مليار دولار خلال 2030 (فيديو)
  • الحمصاني: 145 مليار دولار حجم صادرات مصر في 2030 بهذه الحالة
  • الوزراء: توقعات ارتفاع الصادرات المصرية إلى 145 مليار دولار خلال 2030.. فيديو
  • ما هي الفرص التي تنتظر المستثمرين في مشروع عين الكسفة؟!
  • مصطفى قمر ونادية مصطفى يشاركان في حفل 100 سنة غنا مع علي الحجار
  • النائب حسن عمار: ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية إلى 10 مليارات دولار خلال 2023
  • وزير التجارة: ارتفاع صادرات مصر السلعية هذا العام بنسبة 5.3%
  • ارتفاع الصادرات السلعية المصرية إلى 9.6 مليار دولار خلال أول ثلاث شهور من 2024
  • الحكومة تعلن موعد وصول الدفعة الثانية من أموال مشروع تطوير رأس الحكمة
  • خبير: مشروع رأس الحكمة من الصفقات الهامة للقطاع العقاري وله مردود إيجابي