صحيفة الخليج:
2024-04-14@05:23:15 GMT

إلزام موظف برد مبلغ 617 ألف درهم اختلسها من شركة

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

إلزام موظف برد مبلغ 617 ألف درهم اختلسها من شركة

دبي: محمد ياسين

ألزمت محكمة دبي المدنية موظفاً بدفع 617000 درهم اختلسها من الأموال التي تسلمها من العملاء ولم يقم بإيداعها خزينة الشركة.

تعود تفاصيل القضية إلى شهر أكتوبر الماضي، عندما أصدرت المحكمة الجزائية في دبي حكماً ضد الموظف يقضي بمعاقبته بالسجن والغرامة، إثر اعترافه باختلاس مبلغ 617 ألف درهم من أموال الشركة التي يعمل فيها، وأصبح الحكم نهائياً وغير قابل للطعن.

وجاء في أوراق القضية أن الشركة (المدعية) أقامت الدعوى القضائية المدنية لإلزام الموظف (المدعى عليه) بأداء المبلغ الذي اختلسه مضافة إليه الفائدة القانونية بواقع 5% من تاريخ إقامة الدعوى المدنية.

وقال الممثل القانوني للشركة د.علاء نصر، إن اختلاس الموظف الأموال دون وجه حق مثبت بتقرير التدقيق المحاسبي للشركة، وإنه لم يسلم المبلغ إلى الشركة، وما زال المبلغ مترصداً في ذمته، مشيراً إلى أن الدعوى تم تداولها أمام مكتب إدارة الدعوى وكذلك الجلسات، ولم يمثل الموظف رغم إعلانه بشكل قانوني صحيح.

وأضاف الممثل القانوني للشركة أن قضاء محكمة التمييز في دبي، أقر مبدأ قانونياً مفاده أن الحكم الصادر في الدعوى الجزائية يكون له حجية ملزمة أمام المحكمة المدنية فيما تم الفصل فيه فصلاً لازماً في وقوع الفعل المشترك بين الدعويين المدنية والجزائية، وفي الوصف القانوني للفعل ونسبته إلى فاعله، فإن فصلت المحكمة الجزائية نهائياً في هذه المسائل امتنع على المحاكم المدنية أن تعيد بحثها، بل يتعين عليها أن تلتزم بها في بحث الحقوق المدنية المتصلة بها، لكيلا يكون قضاؤها مخالفاً للحكم الجزائي السابق عليه.

وذكر نص الحكم الصادر في الدعوى أن الثابت بموجب الحكم الصادر في الدعوى الجزائية ضد الموظف القاضي بإدانته لاختلاسه المال المملوك للشركة، والمؤيد بالحكم الصادر في الاستئناف، والذي صار نهائياً ويحوز حجية أمام هذه المحكمة، قيام المدعى عليه باختلاس والاستيلاء على مبلغ الـ 617 ألف درهم العائد للشركة، الذي قام باستلامه من العملاء ولم يورده إلى حساب الشركة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المحكمة الحکم الصادر فی

إقرأ أيضاً:

هل تنجح «أدنوك» في الاستحواذ على «بي بي» البريطانية؟

دفعت الأنباء المتواترة بشأن اتجاه شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» للاستحواذ على «بي.بي»، إلى ارتفاع سهم الأخيرة في بريطانيا بما يصل إلى 2.5% في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة ليصل إلى 533.9 بنس للسهم عند أعلى مستوى له منذ أكتوبر متجاوزًا بذلك صعود المؤشر فاينانشال تايمز100 الأوسع نطاقًا 0.8% وزيادة سهم شل المنافسة 1.3%.

وقالت مصادر مطلعة لـ «رويترز» إن شركة بترول أبوظبي الوطنية فكرت في الآونة الأخيرة في شراء شركة بي.بي البريطانية، لكن المداولات لم تتقدم إلى ما هو أبعد من المناقشات المبدئية. وذكرت ثلاثة من المصادر أن أدنوك قررت في النهاية أن شركة بي.بي، المعروفة في السابق باسم بريتيش بتروليم، لن تكون الشركة المناسبة لاستراتيجيتها. وصرح أحد المصادر بأن الاعتبارات السياسية أثرت أيضا على هذه الخطوة المحتملة.

وتراجع أداء الشركة البريطانية، التي تبلغ قيمتها 88 مليار جنيه إسترليني (110.3 مليار دولار)، مقارنة بمنافسيها لسنوات ويرى مستثمرون ومحللون أن ذلك يجعلها هدفا محتملا لصفقة استحواذ.

تأثير اهتمام بي بي بالطاقة المتجددة

وعزف مستثمرون عن بي.بي بسبب خطتها لتقليل إنتاج الوقود الأحفوري وتحولها إلى مصادر الطاقة المتجددة أسرع من منافسين مثل شل وإكسون وشيفرون. وتراجعت الشركة البريطانية في فبراير 2023 عن خططها الأكثر جرأة للتحول في مجال الطاقة.

وفي المقابل، زادت أدنوك طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز، ويسعى الرئيس التنفيذي سلطان الجابر إلى إعادة تشكيل الشركة الحكومية العملاقة على صورة شركة نفط عالمية كبرى. والشركة غير المدرجة للتداول كبيرة بما يكفي للتفكير في الاستحواذ على بي.بي الأصغر بين شركات النفط الكبرى.

وقال اثنان من المصادر إن أدنوك وبي.بي تحدثتا بشكل مباشر في الأشهر القليلة الماضية وإن أدنوك طلبت استشارة بنوك استثمارية بشأن صفقة محتملة.

وذكر مصدر رابع أن الشركة الإماراتية العملاقة درست جميع الخيارات وهي تبحث صفقة بي.بي بما شمل شراء حصة كبيرة.

وتقيم الشركات الكبيرة عادة القيمة السوقية والأهمية الاستراتيجية للمنافسين من أجل عمليات استحواذ محتملة. وأضاف المصدر أن شركة بي.بي كانت واحدة من شركات عديدة فكرت أدنوك في الاستحواذ عليها.

وقال إن بحث الاستحواذ على بي.بي لم يذهب لأبعد من ذلك. وأضاف المصدر أن أدنوك نظرت أيضًا في أمر شركات عالمية أخرى يمكنها أن تتيح لها الحصول على محفظة أكبر للغاز والغاز الطبيعي المسال. وأحجمت أدنوك عن التعليق على هذا التقرير. كما أحجم متحدث باسم بي.بي ومتحدث باسم وزارة الأعمال البريطانية عن التعقيب.

طموحات أدنوك

يؤكد بحث الخطوة طموحات أدنوك في التوسع عالميا في إطار استراتيجية تحول الطاقة في الإمارات، كما تسلط الخطوة الضوء على هشاشة موقف بي.بي في وقت يشكك فيه المستثمرون في جدوى خططها. وقالت أدنوك لرويترز من قبل إنها تبحث عن فرص استثمارية في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والغاز والبتروكيماويات والغاز الطبيعي المسال في إطار توسعها عالميا. وترى أدنوك أن هذه القطاعات تشكل الأسواق الرئيسية للنمو في المستقبل.كما تسعى أدنوك إلى الحصول على سلسلة من الأصول الأوروبية.

وقدمت العام الماضي عرضا غير ملزم بقيمة نحو 11.3 مليار يورو (12.1 مليار دولار) للاستحواذ على شركة كوفيسترو الألمانية لصناعة البلاستيك والكيماويات.

كما تجري محادثات مع شركة أو.إم.في النمساوية لإنشاء شركة كيماويات عملاقة تبلغ مبيعاتها السنوية مجتمعة أكثر من 20 مليار دولار. ووافقت في ديسمبر على شراء حصة شركة أو.سي.آي الأوروبية لإنتاج الكيماويات في شركة فرتيجلوب لإنتاج الأمونيا واليوريا مقابل 3.6 مليار دولار.

13.8 مليار دولار أرباح بي بي في 2023

وأعلنت بي.بي أرباحا قدرها 13.8 مليار دولار العام الماضي 2023. وقال جياكومو روميو المحلل في جيفريز إن على الرغم من تداول سهم بي.بي بأقل من نظيراتها بشكل واضح إلا أن الشركة لديها "مجموعة جذابة من الأصول بما يتضمن فرص نمو جيدة في محفظة التنقيب وأنشطة تجارية هي الأفضل في فئتها".

وذكر جوشوا ستون المحلل في بنك يو.بي.إس أن خطوة أدنوك تسلط الضوء على وجهة نظر ترى أن قطاع النفط والغاز الأوروبي لا يزال مقوما بأقل من قيمته الحقيقية.

اقرأ أيضاًوكالة الطاقة الدولية و«أوبك» يتعارضان بشأن الطلب على النفط

أدنوك تخطط لاستثمار أكثر من 13 مليار دولار بين عامي 2024 و2029

اتفاقية بين «أدنوك» الإماراتية و«بي بي» لتأسيس مشروع مشترك للغاز في مصر

مقالات مشابهة

  • إلزام ولي أمر قاصر بدفع 35 ألف درهم
  • بعد عطلة الفطر .. هذا موعد إجازات شم النسيم وعيد العمال والقيامة
  • Grok الخاص بـ xAI يمكنه معالجة الصور
  • شركة KLM للطيران توقف تحليق رحلاتها فوق إسرائيل وإيران
  • الحكم بإعدام رئيسة شركة عقارية بعد أكبر فضيحة مالية في فيتنام
  • اقترضت من صديقتها 10 آلاف درهم وماطلت في السداد
  • التحقيق مع المتهمين بسرقة شركة أجهزة طبية في النزهة
  • هل تنجح «أدنوك» في الاستحواذ على «بي بي» البريطانية؟
  • خلّصوا على فرد أمن الشركة وهربوا بالمليون جنيه | جريمة مثيرة بالدقهلية
  • أحوال شخصية تحت الميكروسكوب.. شروط وضعها القانون لتطليق الزوج حال حبسه