بوابة الوفد:
2024-06-16@18:41:00 GMT

تفاصيل حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع (فيديو)

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصي حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع، مؤكدة أن البلاد تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة خلال فترة النهار أعلى من المعدلات الطبيعية من درجتين إلى 3 درجات.

طقس دافئ ومشمس على الأجواء بالإسماعيلية طقس دافئ على المدن والمراكز كافة بالبحيرة

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الأحد، أنه المتوقع استمرار الارتفاع في درجات الحرارة على مدرا هذا الأسبوع، لافتة إلى إن البلاد تتأثر بكتل هوائية صحراوية، كما أن هناك امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي سيعمل على زيادة سطوع أشعة الشمس بشكل كبير.

تحذير من انخفاض الحرارة خلال الليل

وأوضحت أن الأجواء في المحافظات الشمالية كالسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد تكون دافئة، بينما تكون أجواء مائلة للحرارة في جنوبي الصعيد وسيناء خاصة في فترة النهار مع وجود أشعة الشمس.

وحذرت من انخفاض درجات الحرارة خلال فترة الليل خاصة مع غياب أشعة الشمس بشكل كبير، ويُلاحظ هذا الانخفاض في ساعات الليل المتأخرة حتى الصباح الباكر، مضيفة أن فرق قيم درجات الحرارة ليلا ونهارا تبلغ 10 درجات، وفي بعض المحافظات تصل إلى 15 درجة مئوية.

وأشارت إلى وجود شبورة مائية كثيفة وصلت في بعض المناطق إلى حد الضباب، وتتواجد على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، متوقعة نشاط الرياح في مناطق محدودة كجنوب سيناء وبعض مناطق السواحل الشمالية الغريبة، وتكون الرياح مثيرة للأتربة والرمال فقط في أقصى غرب البلاد كالسلوم ومطروح، ولن تمتد إلى القاهرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطقس الحرارة درجات الحرارة الأرصاد الجوية الوفد بوابة الوفد درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

مصر.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة حر خلال أيام عيد الأضحى

شهدت مصر في الفترة الأخيرة ارتفاعا في درجات الحرارة مما أثار تساؤلات بين المصريين حول تعرض البلاد لموجة حر جديدة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي السياق أكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات لموقع "القاهرة 24" يوم السبت، "أن مصر لن تتعرض لموجة حر خلال أيام عيد الأضحى بل ستشهد انخفاضا من 3 إلى 4 درجات خلال أيام العيد وخاصة على محافظات شمال البلاد".

إقرأ المزيد مصر على موعد مع "الحرارة الملعونة"

وأضافت منار غانم أنه ومع أول أيام عيد الأضحى ستسجل القاهرة الكبرى درجة حرارة من 38 إلى 39 درجة مئوية وما بين 37 إلى 38 درجة مئوية في باقي أيام العيد.

وتابعت قائلة: "ستتأثر البلاد بمرور منخفض جوي في طبقات الجو العليا يؤثر على الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط".

وفي المقابل، شددت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية على أن المناطق الجنوبية للبلاد ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة في أول أيام عيد الأضحى لكنها ستنخفض انخفاضا طفيفا في باقي الأيام.

وأكدت غانم أن الانخفاض في درجات الحرارة سيكون طفيفا وسيظل الإحساس بالطقس شديد الحرارة في النهار خاصة مع ارتفاع نسب الرطوبة مما يزيد الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

إقرأ المزيد الأرصاد المصرية تكشف حقيقة تسجيل درجات حرارة قياسية خلال الأسبوع

كما بينت أن الأجواء ستكون شديدة الحرارة على المناطق الداخلية مائلة للحرارة إلى حارة على المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

وأشارت عضو المركز الإعلامي إلى أن الأجواء ستعتدل تدريجيا في فترة الليل.

وحذرت منار غانم من الخروج والتعرض المباشر لأشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا وحتى 4 عصرا.

ودعت إلى ارتداء غطاء للرأس وملابس قطنية فاتحة اللون بالإضافة إلى التواجد في أماكن جيدة التهوية وتناول قدر كبير من السوائل.

يذكر أن ذروة فصل الصيف والذي يحدث في هذا الموعد من كل عام يسمى بـ"يوم الحرارة الملعونة" أو شهر"بؤونة" وهو الشهر العاشر من التقويم المصري ويبدأ من 8 يونيو إلى 7 يوليو.

إقرأ المزيد العظمى 45 درجة بأسوان.. مصر تحذر من حر شديدة يضرب البلاد

وفي هذا التوقيت يميل القطب الشمالي للأرض باتجاه الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار السرطان عند خط دائرة عرض مقدارها 23.44 درجة شمال خط الاستواء.

ويسمى هذا اليوم بـ"يوم الحرارة الملعونة" حيث يعد فلكيا هو ذروة فصل الصيف في هذا الجزء من العالم ونهاره هو الأطول في العام وليله الأقصر.

وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب وتسمى هذه اللحظة علميا بـ"الانقلاب الصيفي" فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

المصدر: "القاهرة 24"

مقالات مشابهة

  • ظاهرة جوية تقلب موازين الطقس.. الموجة الحارة تتحول إلى أمطار رعدية
  • «الأرصاد» تكشف عن طقس الساعات المقبلة
  • مصر.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة حر خلال أيام عيد الأضحى
  • الأرصاد تحذر: موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في أول أيام عيد الأضحى 2024
  • تراجع طفيف بدرجات الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة أول أيام عيد الأضحى
  • «مناخ الزراعة» يكشف عن حالة الطقس أول أيام عيد الأضحى
  • «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة الطقس.. درجة الحرارة تصل إلى 48 في يوم عرفة
  • مركز المناخ يحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال الساعات المقبلة
  • حالة الطقس..استمرار ذروة الموجة شديدة الحرارة اليوم الجمعة 14 يونيو 2024
  • تحذير من التعرض للشمس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الجمعة