صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري وزير الخارجية، شارك اليوم، في الحدث الجانبي رفيع المستوى الذي نظمته فلسطين حول أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك على هامش مشاركة وزير الخارجية في اجتماعات الشق رفيع المستوى لمجلس حقوق الإنسان، ومؤتمر نزع السلاح المنعقدة في چنيف.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزير شكري تناول في كلمته حجم الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، وما يتعرض له المدنيون الفلسطينيون من انتهاكات لحقوق الإنسان يومياً لما يقرب من خمسة شهور متعاقبة، مندداً بغض بعض الأطراف البصر اليوم خلال بياناتهم أمام مجلس حقوق الإنسان عن تناول المعاناة الإنسانية للفلسطينيين، وبأنه يعد أمراً مشيناً.

وأكد الوزير شكري على أن الوضع الراهن في كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، هو نتاج لسياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي الذي امتد لنحو خمسة وسبعين عاماً، وكذا فرض الحصار على قطاع غزة لحوالي ستة عشر عاماً، فضلاً عن إنكار وسلب الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حق تقرير المصير، وحق العودة للأراضي الفلسطينية.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير شكري نوه إلى الممارسات الإسرائيلية في غزة المخالفة لكافة أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، بما لها من أثر قانوني وإنساني على تفاقم الأزمة بين سكان القطاع، مشيراً إلى استمرار إسرائيل في ممارسة سياسات العقاب الجماعي ضد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، وذلك من استهداف عشوائي، وحصار، وتدمير كامل للبنية التحتية، والتهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين، فضلاً عن إعاقة وصول المساعدات لسكان القطاع، واستخدام التجويع كأداة في حربها ضد القطاع، وعلى نحو زاد من مخاطر انتشار المجاعة وسوء التغذية، وتفشي الأمراض بين سكان قطاع غزة.

وفي سياق متصل، ذكر وزير الخارجية شكري أن الأزمة الإنسانية في غزة سلطت الضوء على أوجه قصور المنظومة الدولية في وقف معاناة أبناء الشعب الفلسطيني، وضرورة الضغط على إسرائيل للامتثال للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، معرباً عن الأسف الشديد لوجود نهج انتقائي وازدواجية في المعايير أمام وضع حد نهائي لهذه الأزمة، وتكرار عجز مجلس الأمن في إقرار وقف إطلاق النار على خلفية الفيتو الأمريكي. كما نوه للعراقيل المقيدة لدور هيئات الأمم المتحدة في معالجة أوضاع حقوق الإنسان في غزة، مشيراً إلى أن آليات مجلس حقوق الإنسان التي تتعامل مع الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة تعاني من صعوبات جمة أمام تنفيذ ولايتها، كونها لا تتلقى ذات الدعم أو الموارد اللازمة مقارنةً بالآليات الأخرى.

وأوضح السفير أبو زيد، أن الوزير شكري حذر كذلك من عواقب أية عملية عسكرية في مدينة رفح، الملاذ الآمن الأخير لحوالي ١، ٤ مليون فلسطيني نازح، موضحاً التداعيات الإنسانية الكارثية التي ستلحق بالمدنيين الفلسطينيين في غزة إثر هذا الأمر، وكذلك الآثار الأمنية التي تهدد بتوسيع دائرة العنف وباستقرار المنطقة، وعلى نحو يشكل تهديداً مباشراً للسلم والأمن الدوليين.

واختتم الوزير شكري كلمته مؤكداً الالتزام الراسخ لدى مصر بمواصلة تحركاتها لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة كاملة وكافية لاحتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة حل هذه الأزمة من جذورها، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف، وذلك من خلال إرساء السلام العادل القائم على حل الدولتين، والذي يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، متصلة الأراضي والقابلة للحياة، على خطوط ما قبل عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ أيضاًسامح شكري: موقف مصر مبني على ضرورة إنهاء الاحتلال وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه

سامح شكري يتوجه إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن

سامح شكري: مصر مقبلة على علاقة استراتيجية شاملة مع الاتحاد الأوروبي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعم فلسطين سامح شكري وزير الخارجية المصرية وزير الخارجية سامح شكرى مجلس حقوق الإنسان الشعب الفلسطینی الوزیر شکری قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

آخر أخبار غزة.. الأزمة الإنسانية تتفاقم وإسرائيل تبدأ هجوما بريا جديدا على البريج

في آخر أخبار غزة اليوم الأربعاء، يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب المجازر بحق الشعب الفلسطيني، وبدأ عدوانا بريا جديدًا على مخيمي البريج والمغازي وَسَط قطاع غزة، بالتزامن مع استمرار القصف المدفعي والجوي، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

أخبار غزة.. الاحتلال يشن عدوانًا على مخيم البريج

وبحسب ما نقلته «وفا» عن آخر أخبار غزة، فقد قامت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن هجوم بري واسعًا مدعوم بالدبابات والآليات العسكرية على مخيم البريج، وَسَط القطاع، رافقه قصف جوي كثيف من الطائرات المقاتلة، والمسيرة إلى جانب المدفعية مما تسبب في استشهاد العشرات، علاوة إلى إصابة عدد كبير من الفلسطينيين.

كما توسع القصف البري والجوي لاحقًا باتجاه مخيم المغازي المجاور ومازالت تحاول فرق الدفاع المدني انتشال جثامين الشهداء من تحت أنقاض المنازل الذي تم استهدفها القصف الإسرائيلي.

فيمًا نقلت «وفا» أخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية عن أعداد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة نتيجة عدوان الاحتلال التي وصلت إلى 36 ألفًا و550 شهيدًا، معظمهم نساء وأطفال، وإصابة  82 ألفا و959 مصاب في حصيلة غير نهائية، لا سيّما وأنه مازال هناك الإلاف تحت الأنقاض والذي تعجز فرق الدفاع المدني عن انتشالهم نتيجة نقص المُعِدَّات المطلوبة نتيجة للحصار المفروض على قطاع غزة.

 أخبار غزة.. أهالي القطاع اضطروا لشرب مياه الصرف الصحي

وكانت آخر أخبار غزة الصادرة من منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها سكان غزة ما ذكرته المنظمة عن لجوء السكان إلى تناول مياه الصرف الصحي.

وقالت، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق البحر المتوسط حنان بلخي، إن سكان غزة لجأوا إلى شرب مياه الصرف الصحي ، وتناول طعام الحيوانات، والعشب نتيجة للحصار الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة ومنع وصول الإمدادات الغذائية، وما تسببت به العدوان من أثار مدمرة على تدابير الصحة العامة مثل المياه النظيفة، والغذاء الصحي.

 وأكدت «بلخي» خلال مقابلة مع وكالة «فرانس برس» أن الحرب سيكون لها أثار شديد الْخَطَر على الأطفال الذين باتوا يعانون من تشوهات كبيرة من جرّاءِ إصابتهم خلال العدوان الإسرائيلي وعدم تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة

وتحدثت «بلخي» من منظور تخصصها في رعايا الأطفال وأوضحت أنه هناك عديد من صغار السن في قطاع غزة يعانون من متلازمات كبيرة للاضطراب لما عاشوه تحت وطأة العدوان الإسرائيلي ورؤيتهم للقصف والدمار.

كما أشارت إلى الأطفال الذين تم إنقاذهم من تحت الأنقاض، وقالت: «لا أعرف كيف سيتعافى الشخص من ذلك نفسيا»، مضيفة «الأمر سيتطلب الكثير من الجهد لإخراجهم من الصدمات التي يعانون منها.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مرصد حقوق الإنسان: العدوان على رفح سيجر المنطقة إلى صراع كارثي
  • مسؤول أممي يؤكد الحاجة لإجراءات عاجلة لتخفيف الأزمة الإنسانية في غزة
  • آخر أخبار غزة.. الأزمة الإنسانية تتفاقم وإسرائيل تبدأ هجوما بريا جديدا على البريج
  • أمام أنقاض إذاعة الحديدة.. مؤتمر صحفي لحقوق الإنسان والسلطة المحلية
  • وزير الخارجية يلتقي بنظيره الإسباني.. القضية الفلسطينية على رأس الطاولة
  • مصر تدخل أكثر من 950 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة
  • الديلمي: أمريكا تمارس العربدة والإجرام وتنتهك حقوق الإنسان
  • وزير الخارجية يجري مشاورات موسعة مع نظيره الإسباني ويلتقي برئيس الحكومة
  • شكري يجري مشاورات موسعة مع نظيره الإسباني.. ويلتقي برئيس حكومة مملكة إسبانيا
  • عضو بـ«النواب»: دور مصر لوقف الحرب في غزة لا غنى عنه باعتراف أمريكا