تتوالى الفعاليات الثقافية والفنية التي تقدم ضمن برنامج تعزيز قيم وممارسات المواطنة ونبذ التطرف، الذي يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بقرى محافظة المنيا، بالتعاون مع المحافظة ووزارتي الشباب والرياضة، والتربية والتعليم، والوحدات المحلية.

فعاليات متنوعة 

 

وشهدت قرية الناصرية ببني مزار، أمس الإثنين، عددًا من الفعاليات المتنوعة قدمها بيت ثقافة بني مزار، وشهدها مركز شباب القرية، بدأت بفقرة إنشاد ديني للطالبة ذكرى محمد ثم فقرة غناء أناشيد وطنية.

 

وضمن الفعاليات المقدمة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا برئاسة رحاب توفيق، عقد لقاء تثقيفي عن المواطنة تحدثت به د. هويدا حمادة -باحثة في القانون، عن مدى ارتباط المواطن ببلده مهما ذهب لمكان آخر، وتحدثت عن المشاركة الإيجابية لأبناء الوطن في تنميته ومراعاة الحقوق والواجبات.

المواطنة 

 

كما شرحت فكرة المواطنة وكيف تحول  الإنسان لمواطن إيجابي عبر أداء واجباتها، مشيرة أن من مقوماتها ضرورة توفر فرص متكاملة للجميع، واختتمت كلمتها بالتأكيد على أهمية المحافظة على ممتلكات الغير.

إدارة التخطيط الاستراتيجي بالإدارة التعليمية 

 

وتحدث كريم محمد من إدارة التخطيط الاستراتيجي بالإدارة التعليمية عن المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، مؤكدًا أنه لا فرق بين أبناء الوطن إلا بعملهم، كما تطرق لأهمية المشاركة المجتمعية في التنمية وإتاحة الفرصة للشباب للابتكار لأنهم أمل مصر.



الفكر المستنير وتعزيز القيم ونبذ التطرف 

 

ومن جهته رحب مدير مركز شباب الناصرية بالحضور موضحًا دور الشباب والرياضة بالتعاون مع جميع الجهات وخصوصًا الثقافة في إيصال الفكر المستنير للجميع وبطرق بسيطة لتعزيز القيم ونبذ الأفكار المتطرفة.

ورشة فنية 

 

أعقب ذلك ورشة فنية لمسئولي نادى المرأة بقصر ثقافة المنيا لتنفيذ عدة منتجات وأشغال يدوية متنوعة، وفي الختام قدمت فرقة الفنون الشعبية للأطفال بقصر ثقافة المنيا فقرات غنائية راقصة تدريب الفنان يحيى عبد العليم.

 

وتقدم هيئة قصور الثقافة أنشطة أسبوعية بقرى محافظة المنيا، دعما للمواطنة وقبول الآخر، وضمن برامج التوعية والعدالة الثقافية لوزارة الثقافة، وتتنوع الفعاليات بين اللقاءات والمحاضرات والأمسيات والندوات الثقافية والعروض الفنية وورش اكتشاف الموهوبين، وتلقى الفعاليات إقبالًا غفيرًا من أبناء القرى المستهدفة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثقافة المنيا القيم المواطنة

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل

ضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، السبت، أولى فعاليات القافلة الثقافية والمسرح المتنقل بقرية البرج القديم بمحافظة الإسكندرية.

ورش فنية 

 

وشهد اليوم عددًا متنوعًا للفعاليات التي قدمت بالقافلة لأطفال وأهالي القرية، وبدأت من مدرسة رابعة العدوية الإعدادية بتنفيذ عدد من الورش الفنية المتنوعة منها ورشة رسم على الوجه، ورشة تدوير خامات من الفوم جليتر، ورشة تصنيع إكسسوارات، قدمتها الفنانة بسمة حمزة، وورشة كروشيه للفنانة هيام عبد الحميد، بالإضافة إلى ورشة نحت بالطين الأسواني، مع ورشة تعليم أساسيات الرسم للفنانة رنا لبيب، وورشة أخرى للرسم وتلوين، وسط تفاعل كبير من الأطفال.

 

كما قدمت القافلة عددًا آخر من الورش الفنية منها ورشة اكتشاف مواهب بإشراف وائل الشبكي.

عرض فني لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية

 

واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي قدمت خلاله مجموعة كبيرة من الأغاني الطربية منها "يا أسمراني اللون، أما براوة، بعدين وياكي، هوا يا هوا، إيه والله، حارة السقايين، يا إسكندراني" وغيرها من الأغاني وسط تفاعل عدد غفير من الجمهور، وفي الختام تم تكريم بعض رموز القرية الذين ساهموا في تنفيذ القافلة الثقافية.

القافلة ينفذها إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الأسكندرية برئاسة عزت عطوان وبالتعاون مع مركز ومدينة البرج القديم والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وتستمر في تقديم فقراتها بالقرية على مدار يومين آخرين.

 

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • اليوم.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • اليوم مجانًا .. "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل بثقافة الإسكندرية
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة