بوابة الوفد:
2024-06-12@08:16:20 GMT

نوع من الخبز مفيد لمرضى السكري.. طبيبة توضح

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

أخبرك أخصائية الغدد الصماء أنجلينا فودولازكايا، عن نوع الخبز الذي يمكنك تناوله حتى لو كنت مصابًا بمرض السكري.

 

قالت أنجلينا فودولازكايا، إن خبز الحبوب الكاملة مناسب حتى في النظام الغذائي لمرضى السكري، كاشفة سبب ضرورة توخي الحذر الشديد عند شراء الخبز الأبيض أو البني.

 

وفي تركيبة الخبز الأبيض والأسود العادي، يمكنك رؤية الشوائب التكنولوجية والمنكهات والسكر، وأشار عالم الغدد الصماء إلى أنه في حالة مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب التحكم بشكل صارم في كمية هذا الخبز في النظام الغذائي.

 

وأوضحت المختص في حديثه لموقع Gazeta.Ru، أن الخبز الذي يتم إنتاجه باستخدام الدقيق الممتاز، يصبح مصدرا لكمية كبيرة من الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم بسرعة، ويرجع هذا الامتصاص إلى حقيقة أن الحبوب تخضع لمعالجة عدوانية، ونتيجة لذلك يتم حرمانها من مكونات قيمة للجسم. 

 

ويحتوي دقيق هذه الحبوب على النشا فقط تقريبًا، وتسبب المنتجات المصنوعة منه (مثل الخبز) تقلبات حادة في مستويات السكر في الدم، عندما تحدث زيادة سريعة في البداية ثم تنخفض. 

 

ويساهم الاستهلاك المنتظم للمخبوزات المصنوعة من الدقيق الفاخر في تطور العمليات التي تؤدي إلى السمنة ومرض السكري بالإضافة إلى ذلك، فإن فائض الأطعمة الكربوهيدراتية في النظام الغذائي يؤثر سلبا على حالة الأوعية الدموية.

 

نصحت أنجلينا فودولازكايا بتناول خبز الحبوب الكاملة، وبحسب الطبيبة، فهو مقبول للاستخدام حتى لو كنت تعاني من مرض السكري.

 

وسيحتفظ هذا الخبز بجميع القيم الموجودة في الحبوب - الفيتامينات والأحماض الأمينية وأنواع مختلفة من الكربوهيدرات، بما في ذلك الألياف الغذائية، وهي ضرورية وستكون مفيدة للميكروبات الحيوية وعدد من العمليات البيوكيميائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري الخبز الحبوب الكاملة الخبز الأبيض البني أمراض القلب والأوعية الدموية النظام الغذائي الدقيق مستويات السكر السمنة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من أبرز أسباب الوفيات حول العالم، وتتعدد العوامل المساهمة في حدوث هذه الأمراض، منها ما يمكن التحكم فيه عبر تغييرات في نمط الحياة، وخاصة النظام الغذائي. في هذا التقرير، نستعرض دور الطماطم كفاكهة يمكن أن تعزز صحة القلب وتساعد في منع الجلطات.

أهمية النظام الغذائي لصحة القلب

أكدت الدكتورة ديبورا لي أن النظام الغذائي يلعب دورًا حاسمًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأشارت إلى ثلاثة عوامل رئيسية يمكن أن يتأثر بها النظام الغذائي، وهي: الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، الإجهاد التأكسدي، وتراكم الصفائح الدموية (التخثر).

قالت لي: "النظام الغذائي مهم جدًا فيما يتعلق بمخاطر القلب والأوعية الدموية، لأنه يؤثر على هذه العوامل الثلاثة. ويتم تناول أنواع مختلفة من الدهون في النظام الغذائي، وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة بكميات كبيرة في الفواكه والخضروات". 

وأكدت أن النظام الغذائي الغني بالملح والسكر يمكن أن يؤثر سلبًا على نشاط الصفائح الدموية وميلها إلى التجلط.

الطماطم وفوائدها لصحة القلب

تنصح الدكتورة لي بإضافة الطماطم إلى النظام الغذائي اليومي نظرًا لما تحتويه من فوائد صحية. الطماطم غنية بالليكوبين، وهي صبغة حمراء تعتبر من مضادات الأكسدة القوية. وأوضحت لي أن الليكوبين يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف يعمل الليكوبين؟

أوضحت الدكتورة لي أن الليكوبين يعمل على منع أكسدة البروتينات الدهنية في البلازما، مما يعيق تصلب الشرايين. وأشارت إلى دراسات حديثة من عام 2022 أظهرت أن تناول كميات كبيرة من الليكوبين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 14%.

أشكال تناول الطماطم

يمكن للطماطم أن تكون مفيدة للقلب عند تناولها بأشكال مختلفة. سواء كانت طازجة كطماطم كاملة، أو على شكل عصير الطماطم، أو حتى كعجينة الطماطم، فإنها تحتفظ بفوائدها الصحية وتساعد في تعزيز صحة القلب.

علامات وجود مشكلة في القلب

من المهم أن يكون الأفراد على دراية ببعض العلامات التي قد تشير إلى وجود مشكلة في القلب، ومنها:

تورم الكاحلضيق في التنفس عند صعود السلمالشعور بالدوارالأطراف الباردةارتفاع ضغط الدمنبض سريع عند أقل مجهودخفقان القلبالأرقتوقف التنفس أثناء النومالشعور بالتعب طوال الوقت

يمكن لتغييرات بسيطة في النظام الغذائي، مثل إضافة الطماطم يوميًا، أن يكون لها تأثير كبير على صحة القلب ومنع الجلطات. بالإضافة إلى اتباع نمط حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة بانتظام والحد من تناول الدهون الضارة والأطعمة الغنية بالملح والسكر، يمكن لهذه الخطوات أن تسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة توضح طريقة للحج بقدمين سليمة لمرضى السكري
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • دراسة تكشف فعالية العلاج المبكر بالأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • صناعة الحبوب: توفير الدقيق للمخابز البلدية لإنتاج الخبز المدعم طوال أيام عيد الأضحى
  • توعية شاملة لمرضى السكري قبل موسم الحج بالأحساء
  • نوع من الأطعمة يسرق النوم من عينيك
  • عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري
  • طبيبة أسنان توضح خطورة تسوس أسنان المرأة الحامل
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري