افتتح الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، المُعسكر السنوي لطلاب وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات، والذي أقامه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة؛ لرفع الوعي بقضايا المرأة والفتاة ودعمها، والتصدي لصور التمييز أو العنف ضدها.

التعريف بالابتزاز الإلكتروني

شهد افتتاح المُعسكر، الدكتور حسن سند، عميد كلية الحقوق، ومدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة المنيا، والدكتورة منال أبو سمرة، الأستاذ بكلية الطب، ومقرر فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا، وشيماء نعيم، مدير عام الاستراتيجية بالمجلس ومنسق وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات، وممثلو المجلس، ومنسقو وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بجامعات بني سويف وأسيوط وسوهاج، ووفود من الطلاب والطالبات بتلك الجامعات.

وفي بداية كلمته قال رئيس الجامعة إن هذا الشكل الحضاري الذي يجمع وفود من الجامعات المشاركة شيء يدعو للفخر، ويُدلل على الوعي بهذا الأمر الذي تتعاون الجامعة فيه مع المجلس القومي للمرأة، لتستكمل وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة لأدوارها في الوعي والتثقيف؛ لمُحاربة كافة أشكال العنف، والحفاظ على طلاب الجامعات.

ووجه بضرورة تنظيم ندوات توعوية بجميع الكليات لتعريف الطالبات بالابتزاز الإلكتروني وخطورته وتبعاته وطرق مكافحته، باعتباره وسيلة يمارس بها المبتز شكلًا من أشكال العنف ضد الفتاة التي تجهل خطورة هذا الأمر، وإضافة لأدوار منسقات الوحدة بكليات الجامعة أشار رئيس الجامعة بأهمية وجود وحده لمناهضة العنف ضد المرأة بالمدينة الجامعية للبنات أيضًا؛ لتوعية الطالبات بأية ممارسة خاطئة وكيفية التصدي لها.

نشر ثقافة الوعي بين طلاب الجامعة

ومن جانبه استعرض الدكتور حسن سند، جهود الوحدة وما قامت به منذ إنشائها على مدار سبع سنوات، من تنظيم لمئات الندوات والورش داخل الجامعة وخارجها، وما وفرته وفقًا للبروتوكول المُبرم بين المجلس القومي للمرأة والوحدة من نظام الشكاوى السرية لتوفير البيئة الآمنة للفتاة، مثمنًا فكر قيادة الجامعة بتنشيط فعاليات الوحدة وعقد العديد من اللقاءات التي تضمن نشر ثقافة الوعي بين جميع طلاب الجامعة.

وأشارت الدكتورة منال أبو سمرة، إلى ما نفذه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة التي تعتبر أول وحدة على مستوى الجمهورية تُجري مسح للسيدات للكشف عن سرطان الثدي بالمجان، حيث جابت تلك الحملات التي استهدفت الحفاظ على صحة السيدات، قرى محافظة المنيا وكذلك داخل أسوار الجامعة، فضلًا عن الأنشطة والندوات التوعوية لطلاب الجامعة، مشيرة باستمرار التعاون بين المجلس والوحدة للمعرفة الكافية بأشكال مناهضة العنف.

تجدر الإشارة إلى أنه تُستكمل فعاليات المُعسكر غدا، بمحاضرات عن اختصاصات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة، وجهودها بالجامعات المشاركة، وكذا المرأة في القوانين والتشريعات والاتفاقيات الدولية، والتعريف بنظام الإحالة ودور وحدات المرأة الآمنة، بالإضافة إلى استعراض نماذج من طلاب متطوعين بوحدة مناهضة العنف بالجامعات المشاركة، وتنفيذ العديد من الأنشطة لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا جامعة المنيا رئيس الجامعة المعسكر السنوي طلاب مناهضة العنف المرأة وحدات مناهضة العنف ضد المرأة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة المجلس القومی للمرأة

إقرأ أيضاً:

افتتاح أحدث معمل تحاليل بمستشفى القلب والصدر الجامعي بالمنيا الجديدة

افتتح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، المعمل الجديد فى مستشفى القلب والصدر والذى تم تجهيزه بأحدث الأجهزة، طبقاً لأحدث معايير الجودة، حيث يُعد المعمل نقلة نوعية في مستوى المعامل من ناحية تجهيزاته الفنية، ومُطابقته لقواعد مُكافحة العدوى، وكذا مسايرته لأعمال الجودة والاعتماد.

أشار رئيس الجامعة، إلى أن المعمل يحتوي على أجهزة معملية حديثة، لإجراء تحاليل أمراض الدم، والكيمياء الإكلينيكية، والمناعة الإكلينيكية، والميكروبيولوجي، ويقدم خدماته لمرضى القلب والصدر، سواءً من خلال تحاليل الطوارىء، أو الروتين اليومي، وكذلك المرضى المترددين على العيادات الخارجية بالمستشفى.

وفي مستشفى النساء والأطفال الجامعي، تم رفع كفاءة وحدة غسيل كُلى الأطفال بـعدد 5 ماكينات جديدة، لتصل عدد الماكينات إلى ٢٣ ماكينة غسيل كُلوي.

كما افتتح رئيس الجامعة، وحدة للغسيل الكُلوي خاصة بطاقة ٢ سرير، مزودة بعدد ٢ جهاز تنفسي صناعي، وماكينتين للغسيل للكُلوي، هذا بالإضافة إلى أنه تم رفع كفاءة محطة المياه الخاصة بالوحدة لتتحمل عدد ٤ ماكينات، كما تم تطوير وحدة المغسلة الخاصة بالمستسفى بإضافة مغسلة، ليصل اجمالي ما تم رفع كفاءته داخل المستشفى إلى مبلغ ٨ مليون جنيه.

أكد فرحات، على حرص المستشفيات الجامعية بجامعة المنيا، والتزامها بتقديم خدمات صحية مُتميزة، ومُتكاملة وعالية الجودة، بما يتفق مع رؤية الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل توفير مستوى راقٍ، وخدمة صحية راقية تليق بالمواطنين كافة، وبما يُحقق رؤية الجامعة وخُططها في جعل جامعة المنيا في المكانة التي تليق بها، وتحفظ استمرار تأدية دورها بأفضل صورة.

وعقب افتتاحات رئيس الجامعة، لمعمل مستشفى القلب والصدر، وافتتاحه لوحدات مستشفى النساء والتوليد، ومتابعة سير العمل وانتظامه داخل المستشفتين، تفقد سير الأعمال الهندسيه والتشطيبات فى مجمع العمليات والعنايات المُلحق بالمستشفى الثلاثى، استعدادا لافتتاحه قريياً، لاستكمال المنظومة الطبية وتقديم ارقى خدمة علاجية للمرضى.

واختتم رئيس الجامعة جولاته باجتماع مع لجنه مُتابعه سير الأعمال بالمستشفيات الجامعيه، بحضور رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والمدير التفيذي، والمستشار الهندسي، وأمين عام الجامعة، واعضاء اللجنة.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لإنقاذ حياة البشر
  • قومي المرأة: 42 وحدة مناهضة للعنف ضد المرأة بالجامعات و15 بالمستشفيات الجامعية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • جامعة المنيا: رفع الحد الأقصى لبطاقات العلاج الحاد.. وتخفيض نسبة التحمل
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل بمستشفى القلب والصدر الجامعي بالمنيا الجديدة
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل ووحدة غسيل كُلوي للأطفال ومناظير بمسشفيات جامعة المنيا
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزارع النعام ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين