الوطن:
2024-06-01@11:45:43 GMT

3 نصائح من وزارة الصحة لمرضى السكر في شهر رمضان

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

3 نصائح من وزارة الصحة لمرضى السكر في شهر رمضان

وجهت وزارة الصحة والسكان نصائح لمرضى السكر وأصحاب الأمراض المزمنة قبل اتخاذ قرار الصيام بضرورة التواصل مع الطبيب المشرف على الحالة أو القيام بزيارته للتشخيص الحالة ومعرفة إمكانية الصيام من عدمها.

3 إجراءات على مرضى السكر القيام بها قبل رمضان

وقالت وزارة الصحة والسكان، في حال إذا كنت مريض سكر وسمح الطبيب المشرف على الحالة لك بالصيام، عليك القيام بـ3 خطوات هامة قبل الصيام لا يجب تجاهلها وهى على النحو التالي:

- يجب أن تعرف جرعات الدواء المطلوبة.

- معرفة الطعام المناسب لك في الفطار والسحور.

- معرفة وقت كسر الصيام في حال حدوث أي مضاعفات صحية.

الخط الساخن لوزارة الصحة خلال شهر رمضان

وأكدت وزارة الصحة والسكان على ضرورة العودة إلى الطبيب المختص لمعرفة هذه الأمور لتفادي أي مضاعفات صحية يمكن أن تحدث لك، لافتة إلى أهمية تغير مواعيد الأدوية بواسطة الطبيب أيضا وعدم القيام بأى إجراء بدون الرجوع إلى الطبيب.

وطالبت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بضرورة التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن للوزارة 105 للرد على كافة التساؤلات والاستسفاسرات المختلفة والرد عليهم بشكل مباشر خلال شهر رمضان والعمل على تقديم الرعاية الطبية على أكمل وجه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة الصحة وزارة الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

سر اختلاف الحرارة في الربيع.. نصائح لمواجهة «الجو المتقلب» والحفاظ على صحتك

يُفترض أن يكون الربيع الفصل الأكثر اعتدالًا في الطقس، لكنّه هذا العام يُخالف التوقعات، إذ نشهد تذبذبًا ملحوظًا في درجات حرارته، ما يُثير تساؤلاتٍ حول أسباب ذلك  وطرق التعامل معه للحد من تأثيره على الصحة تجنبًا للأمراض التنفسية والصدرية.

سر تباين درجات الحرارة في فصل الربيع 

تسجيل معدلات مختلفة في حالة الطقس خلال فصل الربيع يعود إلى الكتل الهوائية التي أدت إلى حدوث اختلافات في درجات الحرارة المسجلة، بحسب ما أوضحت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية في حديثها لـ«الوطن» قائلة: «اختلاف نسبة الرطوبة يتسبب في حدوث اختلاف في درجة الحرارة بسبب الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط وده طبيعي يعمل اختلافات في الحرارة».

طرق التعامل مع اختلاف درجات الحرارة

بدوره، كشف الدكتور محمد إسماعيل أستاذ الأمراض الصدرية والباطنة خلال حديثه مع «الوطن»، أنَّ اختلاف درجات الحرارة قد تؤثر على الرئة والتنفس، إلا أن هناك بعض الإرشادات التي يجب الاهتمام بها، للابتعاد عن الأمراض الصدرية التي يتسبب فيها اختلاف وتباين درجات الحرارة وهي كما يلي:

تناول الأدوية الخافضة للحرارة والحساسية بإشراف الطبيب خاصةً لمرضى الجيوب الأنفية والربو. عدم تخفيف الملابس، فعدد قطع الملابس الواجب ارتدائها من قطعتين إلى 3 قطع قطنية، والأطفال تزيد قطعة واحدة عن الأم. ضرورة استنشاق بخار الماء واستخدام بخاخات المحلول الملحي الأنفي. الراحة تساعد الراحة الجسمَ على مقاومة العدوى والتعافي سريعًا. تناول السوائل والعصائر الطبيعية.  استعمال الضمادة دافئة ومسكنات للألم بإشراف من الطبيب.

مقالات مشابهة

  • نصائح وارشادات للحجاج قبل الفريضة المقدسة
  • وزارة الصحة تنصح مرضى الربو باستشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض خلال الحج
  • الصحة: تقديم الخدمات العلاجية لـ 145 ألف مواطن بالمجان من خلال القوافل الطبية خلال شهر
  • بسبب الصيام والتضامن مع غزة.. الجزائري بوداوي سئم التعامل العنصري في نيس الفرنسي
  • الصحة: علاج 145 ألف مواطن بالمجان عبر القوافل الطبية خلال شهر
  • الصحة: تقديم الخدمات العلاجية لـ 145 ألف مواطن بالمجان من خلال القوافل الطبية
  • سر اختلاف الحرارة في الربيع.. نصائح لمواجهة «الجو المتقلب» والحفاظ على صحتك
  • الصحة: استضافة 20 طبيبا ضمن برنامج الأطباء الزائرين خلال يونيو المقبل
  • نصائح مهمة لمرضى السكر المقبلين على أداء مناسك الحج
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للسيدات الحوامل بشأن الولادة الطبيعية