نحو 4 أيام تفصلنا عن حلول شهر رمضان الكريم، وعلى الرغم من فوائد الصيام المتعددة للجسم إلا أنه قد يؤثر بالسلب على مرضى السكري كونهم يعانون من اضطرابات في مستويات السكر بالدم بين انخفاض وارتفاع، لذا هناك عديد من النصائح التي يجب على تلك الفئة اتباعها خلال الشهر الفضيل كي تتجنب الإصابة بالمضاعفات الصحية.

مديرية الصحة بالشرقية، أوضحت أنّ المواعيد الموصى بها لفحص مستويات السكر في رمصان هي «قبل السحور وفي الصباح ومنتصف اليوم وقبل العصر وقبل الإفطار وساعتين بعد الإفطار»، مشيرة إلى أنه إذا شعر المريض في أي وقت بأعراض انخفاض أو ارتفاع السكر يجب عليه التوجه إلى المستشفى فورًا كي لا يصل الأمر إلى حد الدخول في غيبوبة.

أعراض نقص السكر في الدم

وأشارت إلى أنه يجب على مريض السكري، الإفطار خلال رمضان في حالة ظهور أعراض نقص السكر في الدم مثل «التعرق والقشعريرة والخفقان والشعور بالجوع، وتغير الحالة العقلية والمزاجية، والصداع والشعور بالارتجاف والعصبية أو القلق»، مع استمرار فحص مستويات السكر باستمرار لحين استقرار الحالة الصحية للمريض.

وأضافت أنه يجب على جميع مرضى السكري، الإفطار إذا كانت نسبة الجلوكوز في الدم أقل من 70 ملجم/دیسیلتر «3.9 مليمول/لتر»، ويجب إعادة الفحص خلال ساعة واحدة، إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم 70-90 مجم/دیسیلتر «3.9 - 5 مليمول/لتر»، ونسبة الجلوكوز في الدم أكبر من 300 ملجم/ديسيلتر «16.6 مليمول/لتر».

نصائح لمرضى السكري في رمضان

وتابعت أنه يجب الإفطار إذا عانى المريض من العطش الشديد وكثرة التبول والتعب والغثيان ووجع في البطن، منوهة إلى ضرورة الابتعاد عن تناول السكريات في رمضان وعدم تناول الأطعمة الدسمة وتجنب المشروبات الغازية لما تمثله من أضرار كبيرة على صحة مريض السكري، وتقسيم وجبة الإفطار وأن تكون محتوية على خضروات وبروتينات ونشويات بكميات متوازنة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرضى السكري الإفطار مريض السكر نصائح لمرضى السكري رمضان فی الدم

إقرأ أيضاً:

«كمادات ومحلول ملح».. نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية أثناء الموجة الحارة

تغير الحرارة مع تبدل فصول السنة، يتسبب في أزمة لدى مرضى الجيوب الأنفية، إذ يعاني أغلبهم من آلام تؤثر على أدائهم لأنشطتهم اليومية، ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة، تزداد معاناة هؤلاء المرضى، وهناك عدة نصائح يمكنهن اتباعها، لتجنب أضرار الموجة الحارة. 

معاناة مرضى الجيوب الأنفية في الصيف

تتكون الجيوب الأنفية من 4 تجاويف في الرأس، وتعمل على تصريف المخاط بداخلها، للتخلص من البكتيريا، ويؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى سيلان هذا المخاط أو تورم غشاء الجيوب الأنفية، ما يتسبب في الشعور بالألم في الأنف، وفي بعض الأحيان ينتقل الألم إلى الحلق، وفقًا لما أكدته الدكتورة سمر عبد الرازق أخصائية أنف وأذن وحنجرة، خلال حديثها لـ«الوطن».

وأكدت سمر، أن هناك حالات تعاني من التهاب مزمن، والبعض الآخر يمكن تشفى لديه من تلقاء نفسها، بسبب عدم إصابتهم بعدوى، لكن لتغير الفصول والتقلبات المناخية، تشتد آلام مرضى التهاب الجيوب الأنفية، خاصة في فصل الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة. 

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية أثناء الحر

حثت سمر، مرضى التهاب الجيوب الأنفية، على اتباع عدة نصائح لتخفيف الآلام وتجنب أضرار ارتفاع درجة الحرارة، أبرزها: 

- تجنب التعرض المباشر للشمس.

- شرب كميات وفيرة من الماء.

- استخدام بخاخات الأنف، بعد استشارة طبيب.

- كمادات المياه الباردة على الأنف.

- الابتعاد عن شم الروائح التي تتسبب في تهيج الأنف، مثل رائحة المعطرات وأدوات التنظيف.

- عند الشعور بآلام حادة يمكن غسل الأنف بمحلول ملح.

- ضرور التواجد في مكان جيد التهوية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

- الصداع.

- آلام في الأنف.

- ضعف أو فقدان حاسة الشم.

- سيلان في الأنف.

- كثرة إفرازات الأنف.

مقالات مشابهة

  • دواء جديد ينهي معاناة مرضى السكر مع حقن الأنسولين.. «مش هتحس بألم تاني»
  • «علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة
  • نبات شائع الاستخدام قد يكافح السكري
  • نصائح صحية لتقوية مناعة طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات
  • «علشان ماتستهلكش كهرباء كتير».. نصائح مهمة عند شراء مبرد الهواء
  • إليك أفضل 6 فواكه قليلة السكر
  • «كمادات ومحلول ملح».. نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية أثناء الموجة الحارة
  • لتجنب المعاناة في الامتحانات.. 8 نصائح لمرضى الحساسية من طلبة الثانوية العامة