قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة بائع بتهمة قتل شخص، بسبب خلافات قديمة بينهما لجلسة 26 مارس الجاري.

اقرأ أيضًا :

النيابة الإدارية تشهد احتفالية تكريم وإعلان المسابقة البحثية الأولى لوحدة مكافحة الفساد المستشار ناجي شحاتة لـ«صدى البلد»: الإخوان هددوا بنسف سيارتي ووضعوني على قائمة الاغتيالات للتهنئة بشهر رمضان.

. رئيس قضايا الدولة يستقبل وزير الأوقاف المستشار ناجي شحاتة لـ«صدى البلد»: نظرت ما يزيد عن ألف جناية وعدد لا يحصى من قضايا الإخوان

استقبلت مستشفى عاملا مصابا بجرح نافذ، وتوفى متأثرًا بإصابته، وتبين من خلال الفحص، وسؤال والده أن مشادة كلامية بين نجله وآخر تطورت لتعدى الأخير على نجله بالضرب، باستخدام سلاح أبيض نتج عن ذلك إصابته.

اقرأ ايضًا :

عايز ترجع لزوجتك ادفع مليون و160 ألف جنيه.. قرار عاجل من المحكمة توقيع بروتوكول تعاون بين اللجنة العليا للإصلاح التشريعي و جهاز حماية المنافسة قرار عاجل من قاضي المعارضات ضد المتهم بإنهاء حياة عاطل برش خرطوش قرار عاجل من الجنح ضد عامل نصب على المواطنين بتغيير العملات تعرف عليها على فيسبوك وخطبها.. قرار عاجل من المحكمة ضد مهندس عابدين مواعيد مقابلات المتخلفين عن مسابقة وظيفة معاون نيابة إدارية

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهم، وتبين أنه بائع، وبحوزته السلاح المُستخدم فى ارتكاب الواقعة "سكين" وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافات سابقة بينهما فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وعرض المتهم على النيابة العامة التى قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق، وإحالته لمحكمة الجنايات التى أصدرت قرراها المتقدم.

عقوبة القتل 

نصت الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات، بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.

كذلك لا يطبق هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذى ارتكبه الجانى يندرج تحت صورة القتل العمد المخفف المنصوص عليها فى المادة 237 من قانون العقوبات حيث يستفيد الجانى من عذر قانونى يجعل جريمة القتل، كما لا يتوافر الظرف المشدد محل البحث ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التى وقعت من الجانى هى "قتل خطأ" اقترنت بها جناية أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة جنايات القاهرة محكمة جنايات القاهرة محكمة الجنايات محاكمة قتل بسبب خلافات الجيرة الظرف المشدد قرار عاجل من جنایة القتل جنایة أخرى هذا الظرف

إقرأ أيضاً:

البراءة لـ”الحاج” من جناية النصب على تجار عبر موقع “واد كنيس”

برأت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، اليوم الأحد، المتهم الموقوف “ا.م.م” من التهم المنسوبة اليه. المتعلقة بجناية تكوين جمعية أشرار قصد إرتكاب جناية والتزوير واستعمال المزور في محررات رسمية وجنحة النصب. وجاءت تبرئة ساحة المتهم بعدما التمست النيابة العامة توقيع عقوبة 15 سنة سجنا في حق المتهم.

كما مثل المتهم أمام العدالة لمعارضة حكم غيابي سبط في حقه وتم ادانته بـ20 سنة سجنا نافذا. قي الوقت الذي تم ادانة 3 متهمين آخرين بعقوبات السجن النافذ ويتعلق الأمر بالمسمى “ح. م”، “ص.م”، “م.ع”.

“انطلاق الوقائع”

وقائع القضية تتلخص في أنه بتاريخ 06/09/2015 بناءا على تعليمات نيابية تم سماع الشاكية “ز.س” من طرف مصالح الضبطية القضائية. في شكواها لتعرضها للنصب والاحتيال و خيانة الأمانة مست مركبتها المخصصة لنقل البضاعة من “نوع رونو ماستر”. وافادت الشاكية إلى أنه خلال شهر ماي 2015 قامت بوضع معلومات المركبة محل القضية على موقع “واد كنيس” لأجل كرائها. فاتصل بها المدعو “الحاج” المقيم بولاية البليدة، طلب منها كراء المركبة لابنه المقيم بعين وسارة ولاية الجلفة. وتم الإتفاق على كرائها بمبلغ 8 ملايين سنتيم لمدة سنة.

وأنه بتاريخ 07/08/2015 تقدم إلى مكان إقامتها ببرج الكيفان ثلاثة أشخاص الأول يدعى “س.م” على أنه ابن المدعو “الحاج”. والثاني “محمد يعمل لدى المدعو “الحاج” وشخص ثالث تجهل هويته وهو سائق المركبة. واتفقوا على كراء المركبة و أخذت الوثائق إلى الموثق.
وبعد أسبوع تقدم منها نفس الأشخاص الثلاثة وسلموها مبلغ 16 مليون سنتيم. وقاموا بتجريب المركبة وتوجهوا إلى مكتب الموث، وتم إبرام عقد الكراء بينها و بين المدعو “س. مراد” وأخذوا المركبة. وبعد ثلاثة أيام حاولت الاتصال بهم على أرقام هواتفهم إلا أنها كانت مغلقة.
وبعد التحري تم إيقاف ثلاثة أشخاص المشتبه فيهم. ويتعلق الأمر بالمدعو “ص.م” و”ح.م” و “م.ع” منتحل صفة سرسوب مراد.  مع ضبط بطاقة تعريف وطنية عليها صورة سرسوب علي منتحل هوية سرسوب مراد. و بطاقة التسجيل الاجتماعي مزورة .
كما قام المشتبه فيهم بأربعة عمليات إجرامية مماثلة استهدفوا من خلالها رافعة نقل ضحيتها من تيزي وزو ، و شاحنة تبريد ضحيتها من برج بوعريريج. وشاحنة إيسوزو ضحيتها من غرداية. وآلة رافعة نقل ضحيتها من ورقلة - حيث تمت متابعة المتهمين. فيما بقي المتهم الحالي في حالة فرار ليتك إدانته غيابيا.

مقالات مشابهة

  • خلال ساعات.. نظر محاكمة 17 متهما بقضية الخلية الإعلامية
  • تفاصيل إحالة مالكة «سما كلينك» ومساعديها للمحاكمة
  • فيضانات مدمرة تودي بحياة العشرات في أفغانستان
  • البراءة لـ”الحاج” من جناية النصب على تجار عبر موقع “واد كنيس”
  • أفغانستان.. فيضانات جديدة تودي بحياة 18 شخصًا
  • كشف تفاصيل صادمة في جريمة "طفل شبرا الخيمة": تورطه في تكليف سيدة بقتل ابنها وتنفيذ جرائم أخرى
  • أ ف ب: فيضانات أفغانستان تودي بحياة العشرات وتدمر آلاف المنازل والأراضي الزراعية
  • المشدد 10 سنوات لعاطل متهم بالاتجار في المخدرات بالقليوبية
  • جانتس: أقلية صغيرة سيطرت على قرار إسرائيل وتقود البلاد إلى المجهول
  • مريض يطعن ممرضاً في مستشفى كوم أمبو بعد مشادة كلامية