اتفاق هيئة الموانئ البحرية السودانية ولجنة العاملين جاء بعد اجتماع مطول بحث تداعيات الأحداث الأخيرة ومترتبات صدور قرارات من مجلس الوزراء وزارة العمل.

بورتسودان: التغيير

أعلنت هيئة الموانئ البحرية في السودان، عن توصلها إلى اتفاق مع اللجنة العليا لمناهضة الخصخصة يقضي بتأجيل الإضراب المعلن لتهيئة الأجواء للإدارة العليا لحسم الأمر وفق سقف زمني محدد.

وبحسب متابعات (التغيير) فإن الاجتماع بين الطرفين بقيادة مدير الموانئ الكابتن محمد حسن مختار واللجنة، توصل إلى حتمية العمل بقانون 1974م مع إجراء تعديلات عليه لعام 2024م.

ووافقت اللجنة العليا لمناهضة الخصخصة بهيئة الموانئ البحرية على منح الإدارة العليا للموانئ فرصة لبحث إلغاء القرارات أو استثناء هيئة الموانئ منها عبر وزير النقل ومع الجهات ذات الصلة بالقرارات.

وكان عمال الموانئ هددوا بالإغلاق الشامل والإضراب عن العمل على خلفية قرارات رئيس مجلس الوزراء الانتقالي المكلف ووزير العمل بتبعية بعض الوظائف للمركز بدلاً عن هيئة الموانئ، حيث اتهم العمال وزير المالية جبريل إبراهيم بالوقوف خلف القرار بهدف السيطرة على الميناء.

وناقش اجتماع الهيئة واللجنة، تداعيات الأحداث الأخيرة ومترتبات صدور قرارات من رئيس مجلس الوزراء الانتقالي المكلف والصادرة بتوصية من وزارة العمل والإصلاح الإداري والمختصة بتبعية إدارات الهيئة لوحدات مركزية، بجانب القرار الصادر من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والخاص بالمهملات الموجودة بالموانئ.

وبحسب المتابعات، تداول الاجتماع تأثيرات القرارين برؤية واسعة  تراعي خصوصية هيئة الموانئ البحرية واختلاف أنشطتها وارتباطها بمنظومة عالمية.

وأمن الاجتماع على الوحدة المشتركة ما بين الإدارة العليا والعاملين، كما التزم الطرفان بأهمية مضاعفة الإنتاج والحد من تداعيات الأحداث في باب المندب والبحر الأحمر .

كذلك أمن الاجتماع على تكاملية العمل ما بين الإدارة العليا للموانئ والعاملين، وتفهم الطرفين للمنعطف الذي تمر به البلاد.

وكانت اللجنة العليا لمناهضة الخصخصة بالموانئ قدمت مذكرة ضافية بينت من خلالها تاثيرات وسلبيات القرارات، وقامت برفعها إلى الجهات العليا عبر الإدارة العليا للموانئ ووزير النقل .

الوسومالسودان بورتسودان جبريل إبراهيم لجنة مناهضة الخصخصة مجلس الوزراء هيئة الموانئ البحرية وزارة العمل وزارة المالية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان بورتسودان جبريل إبراهيم مجلس الوزراء هيئة الموانئ البحرية وزارة العمل وزارة المالية هیئة الموانئ البحریة الإدارة العلیا مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات لأعضاء هيئة التدريس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

عقدت جامعة كفر الشيخ دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والذي ينظمها المركز الدولي لإدارة الموارد البشرية والتعليم المستمر بالجامعة، تحت رعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس الجامعة، والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وبحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس من الكليات المختلفة بالجامعة.
أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، حرص إدارة الجامعة على إعداد وتأهيل الكوادر، والقيادات الجامعية لممارسة عملية الادارة الجامعية على اسس علمية سليمة وذلك حرصًا من إدارة الجامعة على بناء قدرات القيادات الجامعية وتأهيلهم للقيادة والإدارة واستثمار الخبرات التراكمية لدى قيادات الجامعة السابقة.
ومن جانبه أوضح الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس ادارة المركز، أن البرنامج التدريبى تضمن العديد من الجلسات التدريبية التي تهدف الي تطوير قدرات المشاركين لاتخاذ القرارات المناسبة لإدارة كلياتهم وذلك من خلال تنمية القدرات الإدارية، وتبادل الخبرات بين اعضاء هيئة التدريس.
وفي ذات السياق، اشار الدكتور طارق عبدالرحمن المدير التنفيذي للمركز، الي ان البرنامج التدريبي امتد على مدار ثلاثة أيام وتضمن اليوم الأول أربعه جلسات تدريبية، وشهد اليوم الثاني ثلاث جلسات تدريبية، كما شهد اليوم الثالث ثلاث جلسات تدريبية.
وشارك فى التدريب: الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بمحاضرتين عن التطوير المؤسسي فى قطاع التعليم والطلاب وادارة الازمات والكوارث، والدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس ادارة المركز، بمحاضرتين عن التطوير المؤسسي في قطاع الدراسات العليا والبحوث والقضايا القومية ومكافحة الفساد، والدكتور اماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بمحاضرة عن التطوير المؤسسي في قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور حسن يونس نائب رئيس الجامعة السابق للدراسات العليا والبحوث، بمحاضره عن فن القيادة الجامعية، والدكتور محمد ابوالى نائب رئيس الجامعة الاسبق لشئون التعليم والطلاب ومدير وحدة ضمان الجودة، بمحاضره عن التطوير المؤسسي ضمان الجوده، والدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة السابق لشئون خدمه المجتمع وتنميه البيئة، بمحاضره عن الجوانب المالية والإدارية بالجامعات، والدكتور ماهر جميل ابوخوات عميد كليه الحقوق، عن الجوانب القانونية بالجامعات، والدكتور رياض نوفل مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي، بمحاضره عن التخطيط الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • برئاسة وزير العمل.. مصر تشارك في فعاليات مؤتمر العمل الدولي بجنيف الإثنين القادم
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات لأعضاء هيئة التدريس
  • دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة تدريس جامعة كفر الشيخ
  • النصيري : استهداف الموانئ خرقاً واضحاً للاتفاقات والمعاهدات الدولية
  • مسؤول بالاتحاد الأوروبي ينفي مزاعم رغبة القوى الغربية في تأجيل الانتخابات بجنوب السودان
  • اتفاق من 3 خطوات لإنهاء ملف العقود الحكومية في العراق
  • حسن المهدي: تطوير ميناء العين السخنة سيجعله من أكبر موانئ البحر الأحمر
  • يوفر 100 ألف فرصة عمل.. تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة
  • الإدارية العليا: حفظ مخالفة العامل من النيابة الإدارية لا يحجب سلطة الإدارة فى الجزاء