نظمت مديرية العمل بمحافظة القاهرة، ندوة توعوية ضمن فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمستشفى السلام التخصصى، بحضور عدد من الممرضات والجهاز الإدارى بالمستشفي، وبالتعاون مع مديرية الصحة والسكان.

تناولت الندوة أهمية السلامة والصحة المهنية ، ومعايير السلامة ، ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية  ، لتوفير بيئة عمل امنة ، والحد من وتقليل الحوادث والاصابات داخل أماكن العمل ، وذلك لتوعية العاملين بمخاطر عدم تطبيق إشتراطات السلامة والصحة المهنية ، وضرورة حماية المنشآت، ضمن سلسلة من الندوات بداتها مديرية العمل للنهوض بمستوى الوعي بإجراءات ومعايير السلامة والصحة المهنية في المنشآت على مستوى المحافظة فى مختلف قطاعات العمل للحفاظ على العنصر البشرى والممتلكات من مخاطر بيئة العمل المختلفة وتوفير مناخ عمل آمن.

وأوضح أحمد عزاز مدير مديرية العمل بالقاهرة، أن تلك الندوة تأتى فى ذوى تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالإهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بين العاملين بمختلف القطاعات ، للحفاظ على الأفراد والممتلكات ، وتوفير بيئة عمل آمنة ومستقرة تزيد من الإنتاجية وتشجع على الإستثمار.

وأضاف مدير المديرية أن الندوة قام بها مكتب السلامة والصحة المهنية بالسلام وألقت المحاضرات بها زينب محمد  من مكتب سلامة وصحة مهنية السلام ، كما قام الدكتور اشرف غانم مدير السلامة والصحة المهنية بالمستشفى بالقاء كلمة حول خطط الطوارئ وحمايه المستشفى من المخاطر البيولوجية والفزيائية والكميائية ، وكذلك دور المراة في السلامة ، واجرى تجربة عملية لكيفية التعامل مع الحرائق  واستخدام طفايات الحريق.

وحضر الندوة من الامانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة  الدكتورمحمد عادل الوزير مدير ادارة السلامة والصحة المهنية ، والدكتورة راندا محمد رئيس الاشراف والمتابعة ، والدكتورة دينا محمد مدير ادارة الأمراض المتوطنة ، واحمد السيد مراقب الصحة ، وادارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البيولوجية الصحة المهنية المخاطر البيولوجية سلامتك تهمنا محافظة القاهرة مخاطر بيئة العمل ثقافة السلامة والصحة المهنیة

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل عن «مبادئ السلامة والصحة المهنية» بمجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية

نظم مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية، ورشة عمل بعنوان «مبادئ السلامة والصحة المهنية» بالتعاون مع شركة إسكندرية للزيوت والصابون، برئاسة المهندس حامد عبد السلام حسانين.

جاء ذلك في إطار الحملة التوعوية التي دشَّنها قطاع الإعلام الداخلي التابع للهيئة العامة للاستعلامات، لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لقطاعات الدولة المختلفة وأطراف العمل والإنتاج وتحت شعار معا نحو بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة، وبحضور المهندس أسامة بولس مدير إدارة تفتيش السلامة والصحة المهنية غرب، والدكتورة مها مرسي مدير الثقافة الصحية بمنطقة غرب الطبية، وبمشاركة أعضاء لجان السلامة والصحة المهنية والقطاع الفنى والهندسة والتراخيص بالشركة.

رفع وعي المواطنين

افتتحت اللقاء أماني سريح، مدير مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية، مستعرضة دور قطاع الإعلام الداخلي فى رفع وعي المواطنين في شتى المجالات، موضحة أن حملة السلامة والصحة المهنية تأتي في إطار الاحتفال بعيد العمال، وتهدف إلى التوعية باشتراطات السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية من أجل دفع مسيرة التنمية. 

 

أهداف الصحة المهنية

واستعرض المهندس أسامة بولس، مفهوم السلامة والصحة المهنية وأهميتها وأهدافها، قائلاً إن السلامة والصحة المهنية هى علم يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من المخاطر والحوادث المحتملة التي قد تسبب إصابات للعامل أو وفاة وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة، مؤكدًا أن أهداف الصحة المهنية تنحصر فى ثلاثة أهداف أولها حماية العاملين من المخاطر الوارد حدوثها بجميع أنواعها وثانيًا حماية المنشأة وأخيرا حماية البيئة المحيطة .

أنواع المخاطر داخل بيئة العمل

وأوضح بولس، أنواع المخاطر الوارد حدوثها داخل بيئة العمل والتى تشكل خطورة على العامل، ومنها المخاطر الطبيعية مثل درجة الحرارة، حيث إن التعرض لدرجة حرارة عالية لفترة طويلة يتسبب فى فشل فى أعضاء جسم العامل ومن ثم إصابة العامل بعدة أمراض، وكذلك الضوضاء والبرودة، حيث إن الضوضاء تؤثر على السمع وأحيانا يصاب العامل بفقد حاسة السمع، وكما يؤثر ذلك على الجهاز العصبي.

 

فحص دوري للعمال

وقالت الدكتورة مها مرسي، إن الأمراض المهنية تراكمية، أي تحدث بعد فترة من الزمن بسبب طبيعة ومهام العامل، مؤكدة أن الأمراض المهنية تتعدد أسبابها وترتبط بسلوك العامل كنقص المهارة أو الخبرة أو التعامل الخاطئ مع بيئة العمل، ما يؤثر على العامل والعمل من فقدان الدخل وتحمل الأعباء المادية، مؤكدة أهمية إجراء فحص دوري للعمال وتدريبهم تدريبا سليما على طبيعة عملهم وإتقانهم لاستخدام المعدات واتخاذ كل إجراءات السلامة بها.

 

مقاومة المخاطر

وتابعت مرسى، أن أهم العوامل التي تساعد على الإصابة بالأمراض المهنية هي المخاطر البيولوجية والكيميائية، أيضاً هناك مخاطر طبيعية، كأشعة الشمس والضوضاء، وتحدثت عن أهمية رفع مناعة الجسم كى يستطيع مقاومة المخاطر والأمراض التي يتعرض لها العامل وتناول الأغذية التي ترفع المناعة كالتي تحتوي علي فيتامين سي ومضادات الأكسدة، كما يجب على الإنسان أخذ قسط كافٍ من الراحة كي يستطيع متابعة العمل بشكل آمن.

مقالات مشابهة

  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة تحت عنوان اشتراطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل
  • ورشة عمل عن «مبادئ السلامة والصحة المهنية» بمجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية
  • العمل تنظم فعاليات "سلامتك تهمنا" بالمنشآت الحكومية في المنيا
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في المنشآت الحكومية بالمنيا
  • تنظيم أولى ندوات حملة "معا نحو بيئة عمل آمنة وصحية ومستدامة" بجنوب بورسعيد
  • وزارة العمل تنظم أولى ندوات حملة "معاً نحو بيئة عمل آمنة وصحية ومستدامة" بجنوب بورسعيد
  • "العمل" تنظم فعاليات "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بأسيوط
  • وزارة العمل تنظم "سلامتك تهمنا" لنشر السلامة والصحة المهنية بجامعة الأزهر بأسيوط
  • ”بيئة عمل آمنة“.. إطلاق 20 مواصفة قياسية للسلامة والصحة المهنية
  • ”بيئة عمل آمنة“.. إطلاق 20 مواصفة قياسية للسلامة والصحة المهنية #عاجل