أعلنت وزارة السياحة والآثار عن نتائج الاجتماعات التنسيقية بين الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة المصرية، والإدارة العامة للمنافذ البرية بوزارة الحج والعمرة السعودية، وذلك بشأن الوقوف على الإجراءات المستحدثة بشأن رحلات الحج البري.

وقالت الوزارة إنه سيتم استقبال حجاج البر هذا العام 1445 هـ من خلال ميناء الدرة "منطقة حقل" والواقع بين مدينة العقبة الأردنية في محافظة العقبة، ومحافظة حقل بمنطقة تبوك السعودية، ويشترط ألا يتجاوز وصول الشركات السياحية لميناء الدرة "منطقة حقل" داخل الأراضي السعودية تاريخ 25 ذو القعدة 1445 هـ.

وأكدت الوزارة، أن المملكة العربية السعودية ستقوم وفقا لإفادة مدير الإدارة العامة للمنافذ البرية بوزارة الحج والعمرة السعودية بفرض غرامات مالية على المنظمين التابعين، وذلك عن كل حافلة حال تأخرها عن التاريخ المشار إليه.

وكانت تلقت وزارة السياحة والآثار التعميم خطابا من وزارة الحج والعمرة السعودية تضمن آليات تقديم خدمات النقل الداخلي للحجاج لموسم الحج 1445 هـ، وذلك في إطار التنسيق المستمر بين الوزارتين وفي ضوء الإجراءات التنفيذية للموسم المقبل.

وأفادت وزارة الحج والعمرة، بأن أسعار خدمة النقل بين المدن تخضع للتفاوض بين شركة السياحة المنفذة للحج (المنظم التابع) وشركة النقل السعودية باعتبارها علاقة تجارية تعاقدية، غير أنه يحظر التعامل مع أي شركة نقل داخلي غير المعتمدة في القائمة المرسلة للوزارة المصرية، كما أرسلت وزارة الحج قائمة ببيانات شركات النقل السعودية المعتمدة للتواصل معها فى هذا الشأن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ميناء الدرة حقل الحج السعودية العقبة وزارة الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

«السياحة»: راحة وسلامة الحجاج على رأس أولوياتنا.. ونسعى لتقديم التسهيلات

أكدت سامية سامي، رئيس بعثة الحج السياحي، أن الوزارة تكثف جهودها لتقديم كل التسهيلات والخدمات اللازمة المتميزة والرعاية الشاملة لهؤلاء الحجاج بما يضمن تجربة حج مريحة وميسرة، وهو ما يأتي في ضوء توجيهات الدولة المصرية في هذا الإطار، لافتة إلى حرص وزارة السياحة والآثار على تعزيز جودة الخدمات المقدمة لحجاج السياحة.

وأضافت أن الوزارة تضع راحة وسلامة حجاج السياحة على رأس أولوياتها وتعمل بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية لضمان توفير بيئة آمنة ومريحة لهؤلاء الحجاج.

الحج السياحي

وأشارت رئيس بعثة الحج السياحي إلى أن الوزارة شكَّلت فرقا ميدانية متخصصة تعمل على مدار الساعة في كل الأماكن الرئيسية التي يتواجد بها الحجاج، لضمان تلبية كل احتياجاتهم والرد على استفساراتهم بشكل فوري، موضحة أن هذه الفرق مجهزة بأحدث الوسائل التقنية الحديثة لتسهيل عملية التواصل مع الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم في أي وقت على مدار الساعة خلال فترة تواجدهم بالأراضي المقدسة.

 البعثة الرسمية 

وأوضحت أن مقرات البعثة الرئيسة للوزارة تتواجد في مكة المكرمة بكل من فندق مكارم أجياد والذي يمتاز بقربه من الحرم المكي، ما يسهل وصول الحجاج إليه، وفندق نسمات اليقين بمنطقة العزيزية والذي تم اختياره لوقوعه في منطقة تواجد حجاج الاقتصادي، أما في المدينة المنورة يتواجد مقر البعثة بفندق كراون بلازا والتي يتميز أيضاً بقربه من الحرم المدني.

ولفتت سامي إلي أن البعثة تتواجد في كافة المقرات التي يتواجد بها حجاج طوال فترة الحج أو في المشاعر المقدسة أثناء تأدية المناسك ، كما تتواجد أيضاً، خلال المشاعر المقدسة بمني وعرفات، في كافة المخيمات الخاصة بحجاج السياحة (الخمس نجوم - الاقتصادي - البري).

وأشارت إلى الوزارة عززت التعاون مع البعثة الطبية المصرية لتوفير عيادات صحية لحجاج السياحة في المناطق ذات الكثافة العالية لتواجدهم، بجانب العمل على تواجد أطباء وممرضين لرعاية ضيوف الرحمن من مرضى الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، إلى جانب توفير الأدوية بشكل مجاني.

شركات السياحة

وفي سياق متصل، أطلقت غرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية بالتنسيق مع الشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج هذا العام، حملات توعوية شاملة تهدف إلى تثقيف الحجاج بالنظم والقوانين المتعلقة بالحج، وتشمل توزيع كتيبات إرشادية وتنظيم ندوات تعريفية، بالإضافة إلى نشر محتوى توعوي عبر منصات التواصل الاجتماعي لتقديم نصائح وإرشادات تساعد الحجاج على أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

مقالات مشابهة

  • اصطحاب أئمة والتزام الشركات.. بيان مهم من السياحة بشأن الحج 2024
  • الشؤون الإسلامية تقدم تطبيق الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات لتعليم مناسك الحج والعمرة
  • رئيس بعثة الحج السياحي: وصول آخر أفواج حجاج السياحة إلى الأراضي المقدسة غدا
  • «السياحة» تؤكد إزالتها كافة العراقيل أمام الحجاج بـ الأراضي المقدسة
  • وزارة السياحة: المرور على مقار إقامة الحجاج بمكة المكرمة
  • الحج والعمرة تكشف أسباب توقيف 5 حجاج عراقيين في السعودية
  • «السياحة»: راحة وسلامة الحجاج على رأس أولوياتنا.. ونسعى لتقديم التسهيلات
  • ما مصيرهم؟.. مسؤول عراقي يكشف أسباب توقيف حجاج في السعودية
  • وزارة الحج والعمرة السعودية: إلغاء تصاريح بعض حجاج الداخل لعدم تلقي اللقاحات
  • وزارة الحج والعمرة تكشف سبب إلغاء العديد من تصاريح حجاج الداخل