أعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سيلتقي غدا الثلاثاء في واشنطن نظيره الأميركي لويد أوستن، وذلك رغم إلغاء إسرائيل زيارة وفدها للعاصمة الأميركية عقب تبني مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال كيربي في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض اليوم الاثنين إن غالانت سيلتقي أيضا مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية إن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى البنتاغون منفصلة عن الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها الوفد الإسرائيلي إلى البيت الأبيض، والتي تم إلغاؤها.

وأضافت الوزارة أن اجتماع وزير الدفاع الأميركي مع نظيره الإسرائيلي في البنتاغون غدا الثلاثاء لا يزال قائما، وسيبحث جهود الإفراج عن "الرهائن" لدى حركة حماس، والحاجة لزيادة المساعدات للمدنيين، وخطط ضمان سلامة أكثر من مليون شخص لجؤوا إلى رفح جنوبي القطاع.

من جانبه، قال غالانت في بيان مصور من واشنطن إنه سيبلغ البيت الأبيض بأن إسرائيل ستعمل ضد حركة حماس في كل مكان، ومنها الأماكن التي لم تدخلها بعد، في إشارة إلى الاجتياح المحتمل لرفح، والذي تقول واشنطن إنه سيكون خطأ إذا لم يتم ضمان أمن المدنيين أولا.

وفي تعليقه على قرار مجلس الأمن، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه ليس هناك حق أخلاقي لأحد لوقف الحرب بدون تحرير من سماهم المختطفين، مضيفا أن وقف الحرب في غزة قد يقرب حربا على الجبهة الشمالية، حسب تعبيره.

وبعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على القرار الدولي الذي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، أعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ألغى زيارة وفد إسرائيلي لواشنطن.

ووصفت واشنطن القرار الإسرائيلي بأنه رد "مستغرب ومبالغ فيه" على عدم استخدامها حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، وشددت على أنه لا تغيير في سياستها تجاه تل أبيب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة

أعلنت الولايات المتحدة الأحد أنها طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل وحركة حماس إلى أن تلتزما "من دون تأخير" بتطبيق مقترح لوقف إطلاق النار في غزة، دون أن تحدد موعدا لجلسة التصويت.

وقال المتحدث باسم البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيت إيفانز في بيان "اليوم دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى الذهاب للتصويت على مشروع القرار الأميركي الداعم للمقترح" الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي.

وتنص المرحلة الأولى من المقترح الأميركي على وقف إطلاق النار لـ6 أسابيع، وانسحاب القوات الإسرائيلية من الأماكن المكتظة في غزة، وتبادل بعض الرهائن والأسرى.

وفي المرحلة الثانية، سيجري إطلاق سراح جميع الرهائن ووقف دائم للأعمال العدائية إلى جانب انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

أما المرحلة الثالثة فتتضمن إعادة إعمار غزة كجزء من عملية استقرار أوسع في الشرق الأوسط.

وإحدى الفجوات الرئيسية بين حماس وإسرائيل حول الخطة هي مدة وقف إطلاق النار والدور المستقبلي لحماس.

وتطالب حماس بنص واضح مرفق بضمانات أميركية بشأن الوقف التام للحرب والانسحاب من قطاع غزة.

وتواجه هذه الخطة اعتراضا إسرائيليا، إذ يصمم قادتها على استئناف الحرب حتى القضاء تماما على حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • عاجل | وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت: التجنيد يجب أن يشمل فئات المجتمع كافة ونحتاج إلى كل شخص لحماية أنفسنا
  • وفد أكاديمي عسكري من زيمبابوي يبدأ زيارة لسلطنة عُمان
  • عاجل | مراسلة الجزيرة: وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يصوت في الكنيست ضد قانون التجنيد بصيغته الحالية
  • هل ستعقد واشنطن صفقة منفردة مع حماس؟.. محللون يجيبون
  • لافروف يجري أول محادثات مباشرة مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني
  • بعد غانتس.. لماذا يصعب على غالانت القفز من سفينة نتنياهو؟
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة
  • وزير الخارجية يجري محادثات ثنائية مع نظيره السيراليوني
  • اللواء بن بيشة يجري محادثات ثنائية مع سفير كندا
  • منطقة صناعية وتعزيز التجارة.. وزير الصناعة والتجارة المصري يجري محادثات مع مركز التصدير الروسي