ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال هل يجوز للشخص أن يكتب أمواله وميراثه كله لابنته الوحيدة؛ حتى لا يرث أحد أخواته في ميراثه".

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن هذا الأمر "حرامًا .. حرامًا.. حرامًا.. وأن الله حدد الميراث، ولا يجوز لأحد أن يخالف كلام الله، والله قال:"  آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما".

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن الشخص قبل الوفاة من الممكن أن يري هذا الشخص ضار، ولكن بعد الوفاة يكون هو من يقف بجوار أولاد الشخص الميت. 

ولفتت إلى أن الشخص من الممكن أن يهب كل ثروته لابنته الوحيدة في حياته، ولكن يعاقب في الآخرة، وهناك اختلاف بين الميراث والهبة، فالميراث تمليك من الله للعباد، والشخص يحرم من الميراث إذا كان قاتل، أو إذا كان هناك اختلاف في الدين.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"

تحدث الشيخ عطيه محمد، أحد علماء الأزهر الشريف، عن المقصود بمصطلح “محظورات الحج”، مشددًا على أن محظورات الحج هي الأعمال التي لا يجوز للمحرم أن يقوم بها ويجب عليها أن يجتنب فعل هذه الأشياء وحظرها وقت الحج، مؤكدًا أن المقصود بالحج هو الاتجاه إلى مكة المكرمة في وقت معين لتأدية شعائر معينة بترتيب وكيفية محددة.

سفير اليمن بالقاهرة: منهج الأزهر الشريف الضمانة الوحيدة لمواجهة الأفكار المغلوطة أسامة الأزهري يقدم نماذج من الأزهر الشريف في بناء الجسور بين الحضارات

وأوضح “محمد”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء يوسف وآية جمال الدين، ببرنامج “8 الصبح”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”، أن قد يقع الحج في شئ من هذه المحظورات والتي من هذه المحظورات حلق الشعر وتقليم وقص الأظافر بالإضافة إلى استعمال الطيب بعد عقد الإحرام سواء في الثوب أو البدن والجماع قتل الصيد.

 

وأشار إلى أن هناك محظورات الحج خاصة بالرجال تتمثل في لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف، مشيرا إلى أن هناك أيضا محظورات تخص النساء وتتمثل في لبس النقاب والقفازين، “حتى وإن كانت منتقبة ممنوع تلبسه".

وأوضح أن عندما يفعل المؤمن هذه المحظورات وهو جاهل أو نسي لا شيء عليه، ولكن لو متعمد يقع عليه الحكم وتكون كفارته وجب عليه الفديه.

مقالات مشابهة

  • آراء الطلاب حول امتحان الفقه الثانوية الأزهرية 2024: في المستوى المتوسط
  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • هل يجوزُ لي أن أؤدّيَ الحجّ عن غيري.. العالمي للفتوى يُجيب
  • رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر حول موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية
  • أكثر من 20 بحثًا لمؤتمر الأوقاف الأول للسنة النبوية
  • الأوقاف تعلن تفاصيل المؤتمر الأول للسنة النبوية المشرفة
  • قبل عيد الأضحى 2024.. الأزهر يكشف حكم اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية
  • انطلاق امتحانات الثانوية الأزهرية لطلاب العلمي بمادتي الفقه والحديث
  • هل يجوز اشتراك أكثر من سبعة في الأضحية؟.. «الأزهر» يجيب
  • «الإفتاء» تحذّر من التأخر في توزيع التركة أو منع الميراث: حرام شرعا