بوابة الفجر:
2024-09-22@08:01:17 GMT

محمد أكرم دياب يكتب: خلية نحل "مكة"

تاريخ النشر: 31st, March 2024 GMT

"اذ اوحى ربك إلى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا"، ايه اقترنت بخاطري من بين ١٢٨ أخرى انزلها الله بوحيه على النبي الكريم في مكة، لتحفظ في اللوح المحفوظ والمصحف الشريف بالسورة رقم ١٦" سورة النحل"  تتخذ موضعا مميزا وتضم ايات من اقوام سابقين لهداية السبيل لاقوام حضروا بعدهم، وهو ما يسره في قوله تعالى " ان هذا القرآن يهدي للتي هي اقوم ".

بالعودة إلى النحل، فنجد ان سورة قرآنية كاملة انزلها الله في مكة قد بكون لها دلالات كثيرة في التدبر، فخلقه للنحل كان مميز، وحياة النحلة تهدي للتي هي اقوم، بها النظام والتسلسل لانتاج ما هو شفاء للناس من بطونها في النهاية، لذلك فهي خلق يعمل في دأب شديد بنظام معقد تجدها مع الروائح الذكية عيشتها بين الزهور وخليتها تمتاز بالتعقيد وتدير الآلاف ملكة واحدة تتم حمايتها بعناية لتنتج هذه المنظومة بدأب شديد  و تجلب المنافع.

و في مكة، بعد سنوات من نزول السورة الكريمة  إذا تابعت مشاهد مختلفة من الحرم تلك الأعداد الغفيرة التي تطوف بداية من حجر نزل من السماء الحجر الاسود، والاعداد الاخرى التي تنام في التوسعات، والاخرى التي لا تستطيع الوصول إلى صحن الكعبة وتكتفي بالصلاة في الخارج، لا بد ان يجذب انتباهك النظافة المستمرة دون ذرة من الغبار وتتعجب من ذلك رغم وجود أعداد غفيرة من البشر التي  خاف الملائكة خلقهم وقالوا " اتجعل فيها من يفسد فيها" لكن رد الله "اني اعلم مالا تعلمون ".

علم الله الواسع جعل اناس مختصين في اصلاح من خاف الملائكة خلقهم يعملون في دأب شديد كالنحل في بيوته، غالبا لاتسمع لهم ضجيج، يسيرون في مهمات خاصة،  لاظهار اية الله في خلقه خليفة الارض ولا ثبات قوله للملائكة بإنه يعلم مالا يعلمون تلك النماذج إذا دققت رؤيتك ستجد نفسك محاط بها يوميا وفي الحرم ستعيد نظرك كرتين ستتبين ملامح عملهم التي تتشابه مع خلايا النحل.

يعملون دون ازعاج دون تأثير دون ان تشعر بهم لكن تلمس نتيجتهم في النهاية لاتوجد ذرة غبار، تجد نفسك تدقق في تلك الطريقة التي يتعامل بها العاملون هناك، عدد كبير من العاملين بجنسيات مختلفة أكثرها بنجلاديش وهنود يعملون على مدار الساعة في النظافة وتطهير مخلفات آلاف من المعتمرين، دون ان تشعر بوجودهم تنظيم كبير يشبه خلية النحل يجب دراسته جيدا، وان تتوسع الدراسة إلى  كيفة التحكم في ذلك العدد للعمل بحب في خدمة الأماكن المقدسة دون تواني.

بجانبهم يتعامل أفراد الأمن بحرص شديد مع الزائرين فقط يستطيع توجيه الاعداد الغفيرة بكلمه " ياحجي" يمكنه كسب ود العديد من الجنسيات بها كما يمكنه استعمال المعتمرين فيبناء حواجز بشرية امام الكعبة لمنع المتطوفين من الاقتراب أثناء أداء الصلوات بنفس الكلمة تدريباتهم مختلفة في التعامل بحكمة دون أي تذمر من المتواجدين، فهي خلية نحل مكة البشرية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بعد التفجيرات الأخيرة.. لبنان يحظر على شركات الطيران نقل أجهزة اتصالات لاسلكية

قررت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان، الخميس، حظر نقل الشركات العاملة في مطار رفيق الحريري بالعاصمة بيروت، لأي جهاز اتصال من نوعي "بيجر" أو "ووكي توكي" على متن طائراتها، وذلك بعد موجة انفجارات واسعة في هذه الأجهزة.

وقالت المديرية العامة، في تعميم لشركات الطيران في مطار بيروت، "يطلب إبلاغ جميع الركاب المغادرين عبر المطار، بأنه وحتى إشعار آخر يمنع نقل أي جهاز بيجر أو ووكي توكي على متن الطائرة".

وأضاف التعميم، أن ذلك "سواء داخل حقيبة السفر أو حقيبة اليد، وكذلك بواسطة الشحن الجوي، وإلا سوف تتم مصادرة تلك الأجهزة من الوحدات الأمنية المختصة في المطار".

يأتي ذلك عقب تصاعد التوترات بين "إسرائيل" وحزب الله وسط ترقب لرد محتمل من الحزب اللبناني على تفجير الاحتلال لأجهزة اتصالات لاسلكية لدى عناصره في مناطق مختلفة من لبنان.


وخلال اليومين الماضيين، شهدت مناطق مختلفة من لبنان تفجيرات واسعة لأجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله دولة الاحتلال المسؤولية عن موجة انفجارات أجهزة الاتصالات اللاسلكية "بيجر"، التي وقعت على نطاق واسع في لبنان، وامتد صداها إلى العاصمة السورية دمشق، حيث وقعت إصابات في صفوف عناصر حزب الله هناك.

وشدد حزب الله، في بيان، على أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد".


وفي وقت سابق الخميس، أعلن حزب الله أن مقاتليه استهدفوا "تموضعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع المرج بالأسلحة المناسبة وأصابوها بشكل ‏مباشر وأوقعوا فيها عددا من القتلى والجرحى".

من جهتها، أشارت وكالة الأنباء اللبنانية، إلى أن جيش الاحتلال شن غارات متتالية على بلدات الطيبة وميس الجبل وبليدا، بالإضافة إلى منطقة الصالحاني والمنطقة الواقعة بين بلدتي الجبين وشيحين.

مقالات مشابهة

  • د. محمد كمال يكتب: قاطرة التقدم الحقيقية
  • الجيش الإسرائيلي يشن غارات على مواقع لـ«حزب الله» في جنوب لبنان
  • د.مصطفى ثابت يكتب:: محمد عبد اللطيف يقود ثورة التعليم في مصر بأفكار غير تقليدية ورؤية شاملة للتطوير
  • الأمن الإيراني يقضي على خلية إرهابية غرب البلاد
  • وزير خارجية بريطانيا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين حزب الله والاحتلال
  • مصطفى ثابت يكتب.. فن التواصل: المهارة التي تقودك إلى النجاح
  • محمد منير بعد المرض.. ظهور غير متوقع للكينج بملامح مختلفة عقب أزمته الأخيرة (شاهد)
  • الجيش اللبناني: وحدات مختصة تعمل على تفجير أجهزة اتصال مشبوهة
  • بعد التفجيرات الأخيرة.. لبنان يحظر على شركات الطيران نقل أجهزة اتصالات لاسلكية
  • إصابة 8 مستوطنين بصواريخ من لبنان.. وغارات إسرائيلية على بلدات الجنوب