كشفت ندوة حقوقية عن تفجير مليشيات الحوثي الإرهابية 930 منزلاً كان آخرها تفجير 8 منازل على روؤس ساكنيها بمدينة رداع في محافظة البيضاء.

الندوة المنعقدة على هامش أعمال الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، أشارت إلى أن تحالف "رصد" وثق خلال الفترة من مارس 2011 وحتى سبتمبر 2023م تفجير مليشيات الحوثي 930 منزلاً وممتلكاً خاصاً ومنشأة عامة في 21 محافظة.

وأوضحت الندوة، أن عملية تفجير المليشيات الحوثية للمنازل هي عملية ممنهجة تأتي مع سبق الإصرار والترصد ويسبقها الكثير من العمليات مثل: الاقتحام، والنهب.. مشيرة إلى ما حدث في 19 مارس الجاري، حيث فجرت المليشيات الحوثية 8 منازل في مدينة رداع على روؤس ساكنيها وهي الجريمة التي أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 35 شخصاً معظمهم من الأطفال والنساء.

وأكدت الندوة أن أسلوب تفجير المنازل في اليمن من قبل ‎المليشيات الحوثية، للمعارضين والمناوئين لها يمثل واحداً من أسوأ عمليات الانتقام التي تنفذها المليشيات.. مشيرة إلى أن المليشيات تتبنى تفجير منازل خصومها كاستراتيجية حربية ولا تزال هذه السياسية متواصلة إلى اليوم.

وطالبت الندوة، المجتمع الدولي بمحاسبة مليشيات الحوثي على الانتهاكات التي تقوم بها ضد الشعب اليمني وخاصة جريمتها الأخيرة في مدينة رداع بمحافظة البيضاء.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

إيران تتصدى لمسلحين وتضبط قنابل على الحدود في بلوشستان

قالت إيران إنها تصدت لمجموعة مسلحين حاولت دخول البلاد من حدودها الجنوبية الشرقية، وضبطت بحوزتهم أسلحة وأعتدة.

 

وكالة الطاقة الذرية: إيران تركب مزيداً من أجهزة الطرد المركزي في فوردو الفرنسي لوي أرنو يصل باريس بعد الإفراج عنه من إيران

ونقلت وكالة «مهر» الحكومية، السبت، عن قائد حرس الحدود الإيراني، العميد أحمد علي كودرزي، أن قواته «تصدت فجر السبت لمجموعة إرهابية حاولت دخول البلاد عبر حدود مدينة سراوان»، في محافظة بلوشستان المحاذية لباكستان.

 

وأوردت الوكالة تصريحات علي كودرزي، التي جاء فيها أن «أفراد مجموعة إرهابية حاولوا دخول البلاد لتنفيذ أعمال تخريبية، إلا أنهم فشلوا في تحقيق أهدافهم».

 

وأوضح قائد حرس الحدود، أن عدداً من أفراد المجموعة أُصيب جراء الاشتباك معها، وأنهم لاذوا بالفرار بسبب النيران الكثيفة.

 

وأعلن كودرزي ضبط كميات كبيرة من المتفجرات والأسلحة ومخازن الرصاص والقنابل اليدوية وأجهزة اللاسلكي، وفقاً لوكالة «مهر».

 

وفي 18 مارس (آذار) الماضي، قُتل أحد جنود حرس الحدود الإيراني برصاص مجهولين عبروا الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد، وفقاً لما نقلته وكالة «إرنا».

 

تشكّل بلوشستان منطقة مضطربة على الحدود الإيرانية - الباكستانية، وتشهد صراعاً منذ سنوات بين القوات الأمنية وجماعات معارضة، تصفها الدولتان بـ«الإرهابية والمتشددة»، إلا أنّها قد تتسبب راهناً في تصاعد التوترات بين الجارتين.

 

تُعد محافظة بلوشستان في جنوب شرقي إيران، وإقليم بلوشستان في غرب باكستان، من أكثر المناطق فقراً في البلدين، وهما منطقتان شاسعتان تكافحان الجفاف باستمرار، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة فيهما.

 

يشكل بلوشستان موطناً لمجموعة البلوش الذين يُقدّر عددهم الإجمالي بعشرة ملايين نسمة، تعيش غالبيتهم في باكستان بما في ذلك إقليم السند، مع وجود ما يتراوح بين 1.5 مليون و3 ملايين في إيران، وأقلية أصغر بكثير في أفغانستان.

حدود للتهريب... و«بلوش»

وتتقاسم إيران وباكستان حدوداً يبلغ طولها نحو ألف كيلومتر (620 ميلاً) تشهد عمليات تهريب كثيرة، خصوصاً للوقود؛ بسبب طبيعة الحدود التي يسهل اختراقها.

 

ولطالما تصاعدت التوترات على جانبي الحدود، لكنّها نادراً ما تشتعل على غرار ما يحصل راهناً؛ إذ تضرب كل من إيران وباكستان ما تسميها أهدافاً «إرهابية» داخل المنطقة.

 

تنشط جماعات بلوشية معارضة في جنوب شرقي إيران وتصنّفها السلطات «إرهابية» أو «مناهضة للثورة»، يصرّ الإعلام الحكومي الإيراني على إطلاق أوصاف آيديولوجية على نشاط المعارضين البلوش. وتقول غالبية الأحزاب في تلك المنطقة إنها تدافع عن حقوق القومية البلوشية، وتتهم السلطات بتطبيق سياسات «التغيير الديمغرافي» و«الإخلال بالهوية».

 

وتحتل محافظة بلوشستان قائمة المحافظات الـ31 من حيث الإعدامات، حسب أرقام منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها أوسلو، المعنية بمراقبة حالات الإعدام في إيران. وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أنّ 19 حالة في المحافظة من حالات الإعدام في عام 2021 في إيران، كانت بحق أفراد من البلوش.​

 

 

مقالات مشابهة

  • خطبة العيد في عدن تنتقد ممارسات الحوثي في الحج
  • ذراع إيران تحول مبادرة إنسانية إلى وسيلة للتربح وفرض الجبايات
  • قيادة الجيش: على العالم أن يدرك أن التعايش مع ذراع إيران خطيئة كبرى
  • إيران تتصدى لمسلحين وتضبط قنابل على الحدود في بلوشستان
  • مليشيات الحوثي تعترف بفشلها الأمني وتستجدي المواطنين مساعدتها
  • أول رد موحد من منظمات الأمم المتحدة على ااختطاف موظفيها من قبل المليشيات الحوثية
  • ضعف تأثير الصواريخ والمُسيرات يدفع ذراع إيران لاستهداف السفن بالزوارق المفخخة
  • الحكومة تحذر المنظمات الأممية والدولية في صنعاء من بطش الميليشيات
  • عضو بمجلس محافظة بغداد تعلن انسحابها من تحالف العزم
  • الحوثيون يمارسون الضغط على أصحاب المطاعم والسوبر ماركات في رداع