دعاء اليوم 22 من رمضان: اللهُم اجعلني وأحبتي من عتقائك ليلة القدر.. في يومه الثاني والعشرين، يستمر شهر رمضان المبارك في نثر بركاته ورحمته على العالم. يتوافق هذا اليوم مع ليلة من ليالي العشر الأواخر، التي تعتبر فرصة ذهبية للمؤمنين لتقديم الدعاء والتضرع إلى الله بالخير والرحمة. يُشجّع المسلمون في هذا اليوم على التأمل في النعم التي وهبها الله عليهم وعلى تقديم الشكر والثناء عليه.

كما يُذكّرون بأهمية الدعاء لأنفسهم وللمسلمين في جميع أنحاء العالم، داعين الله أن يتقبل دعاؤهم ويجعلهم من المقبولين والمغفور لهم.

دعاء اليوم 22 من رمضان

ومن أجمل صيغ دعاء اليوم الثاني والعشرون من رمضان 2024:-

دعاء اليوم 22 من رمضان: اللهُم اجعلني وأحبتي من عتقائك ليلة القدر

اللهُم إنِّي أستغفرك من كلِّ فريضةٍ أوجبتها عليَّ في آناء الليل، والنَّهار تركتها خطأً أو عمدًا أو نسيانًا أو جهلًا. 

اللهُم اني أتوب إليك وأستغفرك من كلِّ سيِّئةٍ ارتكبتها في بياض النَّهار وسواد الَّليل، في خلاء، وسرٍّ، وعلانيةٍ، وأنت ناظرٌ إليَّ.

اللهُم يا صاحب الفضل والمنَّة، اهدنا إلى الطريق المستقيم، وجنِّبنا وساوس الشيطان الرجيم، وارزقنا أعلى درجات الجنَّة، إنك أنت الغفور الرحيم. 

اللهُم اعف عني واقبل توبتي، أستغفر الله وأتوب إليه ممَّا يكره قولًا، وفعلًا، وباطنًا، وظاهرًا.

اللهُم إني أسألك الجنة وما قرُب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل. 

اللهُم إنّي أسألك زيادة في الإيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق.

اللهُم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللهُم يا خافض يا رافع، يا ضارُّ يا نافع، ارفع درجتي بهدايتي إلى الصراط المستقيم، وجنّبني نزغ الشيطان الرجيم، إنك أنت العزيز الحكيم.

اللهُم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولي فيها صلاحًا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهُم إني أسألك في ليلة القدر أن تتقبّل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين. 

اللهُم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا. 

اللهُم ذكرنا من القرآن ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، ووفقنا لتلاوته والعمل به آناء الليل وأطراف النهار. 

اللهُم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان فضل رمضان ی أسألک الله م

إقرأ أيضاً:

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة.. اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا

الصوم عبادة محضة تحتاج إلى نيةٍ، والقدر اللازم في النية هو العزم بالقلب على الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولا يشترط التلفظ بها بل يُستحب ذلك تأكيدًا لها، وعن دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة ينبغي تبييت النية قبل الصيام بإيقاعها في جزء من الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي بشأن دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة، أنه من المقرر شرعًا أن النية مطلوبة في كلِّ الأعمال، سواء كانت من قبيل العبادات أو العادات؛ فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» متفقٌ عليه، فدَلَّ ذلك على أنَّ ثواب الأعمال وجزاءها متوقف على النية، وقد شُرعت النية للتمييز بين العبادات والعادات، وكذلك لتمييز رُتب العبادات، قال الإمام القرافي: [حِكمة إيجاب النية: إنما هو تمييز العبادات عن العادات، وتمييز مراتب العبادات، فتفتقر للنية؛ لتمييزها عن الهبات والكفارات والتطوعات] وبما أن الصوم من جملة العبادات فيفتقر إلى نية كسائر العبادات.

المقصود بالنية في الصيام

وأشارت الإفتاء إلى أن المقصود بالنية في الصوم: العزم بالقلب على الامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس؛ لأن النية محلها القلب، ولا يُشترط النطق فيها باللسان، بل يُستحب ذلك تأكيدًا لها ودفعًا للوسواس، ولا يشترط التلفظ بها على سبيل المثال في دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة بل يستحب ذلك تأكيدًا لها، وينبغي تبييت النية قبل الصيام بإيقاعها في جزء من الليل من غروب الشمس إلى طلوع الفجر.

الإفتاء توضح موقف دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة  

وأوضحت دار الإفتاء، بشأن دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة أن صيغة نية الصوم، لم يرد نص عن النبي صلى الله عليه وسلم- بها، إلا أنه يمكن ترديد : «اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابا، اللهمَّ تقبّل مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا».

حكم صيام يوم عرفة

وصوم يوم عرفة سنة فعلية فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقولية حث عليها في كلامه الصحيح المرفوع؛ فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، فيسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين: سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث.

حكم صيام يوم العاشر من ذي الحجة

يٌحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي 3 أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ»، رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وحديث نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

مقالات مشابهة

  • ردده الآن.. دعاء النبي في الحر الشديد
  • دعاء أول أيام ذي الحجة.. اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام واجعلنا من عتقائك
  • دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة.. اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا
  • دعاء فجر أول ليلة من ذي الحجة.. «اللهم اغفر لي ذنبي وتقبل توبتي»
  • دعاء أولى ليالي العشر من ذي الحجة.. اللهم اغفر لي ولوالدي
  • أفضل دعاء يوم عرفة.. ردده لغفران ذنوبك وعتق رقبتك من النار
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • ”دعاء الصحة والعافية: كلمات تفتح أبواب الشفاء بإذن الله ”
  • ما الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة؟.. أزهري يجيب
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله.