نشر رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الأحد، خطابا بمناسبة مرور ستة أشهر على بداية الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وجاء في خطاب سوناك: "نحتفل اليوم بمرور ستة أشهر على الهجوم الإرهابي الفاضح في 7 أكتوبر، وهو الهجوم الأكثر فظاعة في تاريخ إسرائيل وأكبر خسارة في أرواح اليهود منذ الحرب العالمية الثانية".

وقال: "بعد مرور ستة أشهر، ما زالت جراح الإسرائيليين لم تلتئم بعد والعائلات حزينة والمختطفون ما زالوا في أيدي حماس، وبعد ستة أشهر تستمر تكلفة المدنيين في قطاع غزة في التزايد بجانب الجوع واليأس والخسارة".

وكتب سوناك: "إننا نواصل الوقوف إلى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها وأمنها ضد حماس".

وأضاف: "لكن المملكة المتحدة بأكملها مصدومة من إراقة الدماء، ومرعوبة من مقتل الأبطال البريطانيين الذين جلبوا الغذاء للمحتاجين، يجب أن ينتهي الصراع الرهيب، يجب إطلاق سراح المختطفين، يجب أن تتدفق المساعدات التي نحاول جلبها في الجو والبحر والبر".

وتابع: "إن أطفال قطاع غزة يحتاجون إلى وقف فوري لإطلاق النار، وقف إطلاق نار طويل الأمد، وهذا هو الطريق الأسرع لإعادة المختطفين وإدخال المساعدات، مع وقف القتال ووقف الخسائر في الأرواح البشرية".

وختم سوناك: "لمصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين، الذين يستحقون العيش بسلام وأمن وكرامة، سنواصل العمل من أجل تحقيق ذلك".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إسرائيل حماس أطفال قطاع غزة ستة أشهر

إقرأ أيضاً:

سوناك يتعهّد المنافسة حتى اليوم الأخير من الحملة الانتخابية

لندن "أ ف ب": تعهّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الذي يواجه صعوبات مع اقتراب الانتخابات التشريعية، القتال "حتى اليوم الأخير" من الحملة، في محاولة لإسكات الشائعات التي تفيد بأنه سيغادر منصبه قبل الاستحقاق المقرر في 4 يوليو.

وقال رئيس الحكومة المحافظة لصحفيين خلال رحلة إلى جنوب إنكلترا "لن أتوقف عن النضال من أجل مستقبل بلادنا".

وشهد سوناك (44 عاما) الذي تتوقع استطلاعات الرأي هزيمته في الانتخابات أمام حزب العمال، وقتا عصيبا لا سيما في الأيام الأخيرة بعد عدم حضوره كل مراسم إحياء ذكرى إنزال النورماندي في شمال فرنسا كي يجري مقابلة تلفزيونية.

وقدم سوناك اعتذاره وكتب على منصة إكس "بعد انتهاء الفعالية البريطانية في نورماندي، عدت إلى المملكة المتحدة" وأضاف "بعد التفكير كان من الخطأ عدم البقاء في فرنسا لفترة أطول، وأنا أعتذر".

وشارك سوناك في فعالية للحكومة البريطانية قبل عودته إلى بلاده. وغاب عن المراسم الرئيسية في أوماها بيتش التي حضرها الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي جو بايدن.

وأثار ذلك سيلا من الانتقادات، سواء من معارضيه أو من معسكره أو من ممثلي قدامى المحاربين، وصلت إلى حد إطلاق شائعات عن استقالة وشيكة.

وقال المرشح المناهض للهجرة نايجل فاراج (ريفورم يو كاي) إن ريشي سوناك لا يفهم "ثقافتنا" الأمر الذي أثار بدوره انتقادات.

وردا على سؤال عما إذا كان يشير إلى أصول ريشي سوناك الهندية، قال فاراج لهيئة "بي بي سي" الأحد إن رئيس الحكومة، وهو مصرفي ثري سابق، "منفصل" عن مشاعر "الناس العاديين" بسبب طبقته" و"امتيازاته".

من جهته، قال سوناك الاثنين "لا أستطيع التحدث نيابة عنه وعما كان يقصده بهذه التعليقات" مضيفا "لن أشارك في ذلك لأنني لا أعتقد أنه في صالح سياستنا أو بلدنا".

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة يوغوف، أن 65 % من البريطانيين اعتبروا أنه "من غير المقبول" أن يقطع ريشي سوناك مشاركته في مراسم الاحتفال يوم الإنزال.

مقالات مشابهة

  • سوناك يعد الناخبين بخفض الضرائب وزيادة تملك المنازل
  • تحد جديد يواجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
  • لافروف: الحرب الإسرائيلية على غزة يجب أن تتوقف فوراً
  • سوناك يتعهّد المنافسة حتى اليوم الأخير من الحملة الانتخابية
  • بن غفير يطالب نتنياهو بضمه لحكومة الحرب بعد استقالة غانتس
  • أبرز ردود الفعل الإسرائيلية بعد استقالة بيني غانتس؟
  • خصم نتانياهو ومنافسه.. من يكون بيني غانتس؟
  • غانتس يستقيل من حكومة الحرب الإسرائيلية ويدعو نتنياهو للانتخابات فورا
  • خطاب منتظر لجانتس مساء اليوم.. هل يستقيل من الحكومة الإسرائيلية؟
  • تذكّر بتدمير الأمريكيين لمدينة دريسدن الألمانية.. مشاهد صادمة لرفح قبل وبعد الهجوم الإسرائيلي عليها