ردد أفضل دعاء لليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك 2024.. في آخر ليالي شهر رمضان المبارك، تتزاحم الأرواح في السماء بالدعاء والتضرع، فترتسم لحظات فريدة من نوعها تملأها الخشوع والتواضع. يعتبر اليوم الثلاثين من رمضان واحدًا من أبرز الفرص التي يُنصح فيها بتكثيف الدعاء، وفي هذا الموضوع، سنستكشف معًا أهمية هذه اللحظات، ونلقي نظرة على أدعية تلك الليلة المباركة التي يستحب التحنّن إليها والتفاني فيها بقلب مؤمن يرجو الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى.

أدعية اليوم 30 من رمضانردد أفضل دعاء لليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك 2024

حول دعاء اليوم 30 من رمضان، والذي يعد موضع اهتمام الكثير من المسلمين أوضحت الإفتاء أنه لا يوجد صيغة ثابتة للدعاء ولكن يستحب أن يناجي المسلم ربه في آخر الليالي الوترية والتي يجب اغتنامها، ونرصد لكم في السطور التالية الأدعية التي نشرتها دار الإفتاء عبر صفحتها الرمسية حيث يمكن ترديد على سبيل المثال:-

- اللهم استُرْ عَوْرَاتِنا، وآمِنْ رَوْعاتِنا، واحفظنا من بين أيدينا، ومِن خلفنا، وعن يميننا، وعن شمائلنا، ومِن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نُغتالَ من تحتنا يا رب العالمين.

- اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني، وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

- اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ودعائنا، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يارب، اللهم اجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا.

- اللّهم اشف مرضانا ومرضي المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين.

- اللهمَّ أصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن.

- اللهم اقض حوائجنا وحوائج السائلين.

- اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا.

- اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

- اللهم إنا نسألك بحقِّ ما خَفِيَ من ألطافك، ونسألك لطفًا تَهدي به قلوبنا فتفرح بالحق وتحبه وتألفه وترضاه وتثبت عليه، ونسألك لطفًا تصرف به عنَّا ما يؤذينا أو يضرنا يا رب العالمين.
-

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان فضل رمضان دعاء اليوم 30 من رمضان شهر رمضان المبارک الثلاثین من من رمضان ن تشاء

إقرأ أيضاً:

دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع بداية العشر الأوائل ومن ذي الحجة، يوم الجمعة أول أمس الموافق ٧ شهر يونيو، يحرص المسلمون خلالها علي التركيز في الدعاء.، والصيام وأعمال الخير.

دعاء الرسول

وقالت الإفتاء، إن الرسول صل الله عليه وسلم أطلق دعاء (الكوامل الجوامع ضمن دعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهو:اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها خلال العشر الأوائل من شهر ذو الحجة

اللهم مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.

كما أنه من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة قول: اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيم.

 فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

فإن العشر الأول من ذي الحجة أيام مباركة، ولفضلها أقسم المولى سبحانه بها في كتابه الكريم حيث قال: وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ  سور الفجر
وأخرج البخاري من حديث ابن عباس  رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحبّ إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.
وعلى هذا فينبغي للمسلم في هذه الأيام أن يجتهد في العبادة من صلاة وقراءة للقرآن، وذكر لله تعالى، واستغفار، وصلة رحم، وغيرها.
وأوكد هذه الأعمال الصيام فيها لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يصومها، ففي سنن أبي داود وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة...
وفي مسند أحمد عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له رجل: أريت صيام عرفة ؟ قال: احتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية.
ومما وجه إليه الإسلام من آداب في هذه العشر أن من عزم على أن يضحي كره له حلق شيء من شعره أو تقليم أظافره لما روى مسلم عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره.
 

مقالات مشابهة

  • الأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة.. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء