9 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  عبّر المحلل الاقتصادي زياد الهاشمي عن تفاؤله بإمكانيات مشروع مترو بغداد، الذي أعلنت عنه الحكومة العراقية مؤخرًا، مع اكتمال تصاميمه وتقديم 26 جهة وشركة دولية لعروضها للمشاركة في تنفيذه.

ويُعدّ مشروع مترو بغداد مشروعًا ضخمًا يُتوقع أن يُكلّف 2.5 مليار دولار ويمتد لمسافة 148 كيلومترًا مع 48 محطة تغطي 84% من مساحة العاصمة بغداد.

و ينفرد مشروع مترو بغداد باتّباعه نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث ستقوم الشركات الفائزة بتمويل وتصميم وبناء الجزء الخاص بها من المشروع، ثم تشغيله على أساس الامتياز حتى يتم نقل الملكية لاحقًا إلى الحكومة العراقية.

ويُنظر إلى مشروع مترو بغداد كحلٍّ هامٍ لمشكلة الازدحام المروري المتفاقم في شوارع بغداد، خاصة مع تزايد أعداد المركبات بشكل مطرد. كما يُتوقع أن يُساهم المشروع في تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

و تجذب عروض مشروع مترو بغداد اهتمامًا كبيرًا من قبل المستثمرين، حيث تقدّمت 26 جهة وشركة دولية من مختلف أنحاء العالم لعروضها. وتشير التوقعات إلى أن الصين هي الأقرب للحصول على امتياز المشروع، نظرًا للمفاوضات المتقدمة بين الجانبين العراقي والصيني.

ويُشدّد الهاشمي على ضرورة إجراء تقييم شامل لفوائد وعيوب وعوائق تنفيذ وتشغيل مشروع مترو بغداد قبل منح الامتياز لأي جهة. ويجب أن يأخذ هذا التقييم بعين الاعتبار مختلف جوانب المشروع، بما في ذلك التأثير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

ويُؤكّد الهاشمي على أن مشروع مترو بغداد يُمثل فرصة عظيمة لتطوير البنية التحتية في العراق وتحسين نوعية حياة سكانه.

 

 المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مشروع مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

«الاتصالات» تبحث مع مسؤولي شركة عالمية خطط التوسع لتصنيع الهواتف

التقى الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جون فرانسوا باريل الشريك المؤسس، والرئيس التنفيذي لشركة إتش إم دي العالمية، الشركة الأم وصاحبة ترخيص العلامة التجارية نوكيا، لبحث خطط الشركة التوسعية فى مصر وتعزيز أنشطة تصنيع وتصدير الهواتف المحمولة التقليدية والذكية لصالح العلامة التجارية «نوكيا»،  انطلاقا من مصنع الشركة المصرية لصناعات السليكون بالمنطقة التكنولوجية بمدينة أسيوط الجديدة.

تعزيز دور مصر الإقليمي

وأكد وزير الاتصالات حرص الحكومة على تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمى لتصنيع الإلكترونيات، وتهيئة بيئة داعمة لنمو الاستثمارات فى مجال صناعة الإلكترونيات من خلال تقديم التسهيلات المطلوبة، في ضوء المبادرة الرئاسية مصر تصنع الإلكترونيات.

وأشار إلى اهتمام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتشجيع إقامة شراكات بين الشركات العالمية المتخصصة فى تصنيع الهواتف المحمولة والشركات المحلية، على النحو الذي يسهم فى نقل المعرفة وخلق فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى توطين صناعة الإلكترونيات، وتقليل الواردات، وزيادة مساهمة هذه الصناعة الهامة فى الاقتصاد.

وأضاف أن مصر نجحت خلال السنوات القليلة الماضية في جذب عدد من كبرى الشركات العالمية المتخصصة في تصنيع الإلكترونيات، للاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

وأشاد الوزير بخطط الشركة التوسعية لتصنيع الهواتف المحمولة التقليدية والذكية، بالتعاون مع شريك محلي وبالاعتماد على الشباب المصري في الصعيد.

تصدير 4.6 مليون هاتف سنويا من مصر

وأكد الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة «إتش إم دي» العالمية، على التزام الشركة بخططها التوسعية، لتصنيع الهواتف المحمولة التقليدية والذكية في مصر، بناء على الاتفاقية الموقعة مع الشركة المصرية لصناعات السليكون «سيكو»، مشددا على ألتزام الشركة بخططها خلال عامى 2024 و2025 والتى تستهدف تصدير 4 ملايين هاتف سنوياً إلى الأسواق الإفريقية، بالإضافة إلى تصدير 600 ألف هاتف سنوياً إلى أسواق شمال إفريقيا، كما ستخصص الشركة 2 مليون هاتف للاستهلاك المحلي في السوق المصرية.

وأضاف أن الشركة تعتزم جعل مصر مركزا اقليميا لتصنيع وتصدير هواتفها المحمولة لأسواقها الخارجية، وتحرص على زيادة القيمة المضافة ونسبة المكون المحلي في منتجاتها التي تصنع في مصر.

مقالات مشابهة

  • تدشين مشروع كفالة الأيتام والتمكين الاقتصادي لأسرهم في الخوخة
  • بيزنس إنسايدر أفريكا: مشروع حوض إصلاح السفن الجديد في غانا مُهم استراتيجيًا للقارة
  • عتال بروبرتيز تطلق أكبر مشروعاتها السكنية "The 101" في مستقبل سيتى بالشراكة مع المقاولون العرب
  • الإعمار: ارتفاع نسبة إنجاز مجسرات عدن وصنعاء إلى 85%
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية عن تنفيذ مترو بغداد
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية.. هل ألغت بغداد المترو بسبب عجز الموازنة؟- عاجل
  • بـ4 ملايين ريال.. "المها" توقع مع "صندوق دعم الأنشطة الرياضية" اتفاقية مشروع استثماري
  • مركز براعم "كرة السلة " يواصل تدريباته ضمن المشروع القومي للموهبة ببورسعيد
  • «الاتصالات» تبحث مع مسؤولي شركة عالمية خطط التوسع لتصنيع الهواتف
  • بتكلفة تصل إلى 4 ملايين ريال.. توقيع اتفاقية "الغبرة الجنوبية بولاية بوشر"