البوابة نيوز:
2024-06-03@00:23:06 GMT

إسرائيل تهدد إيران ولبنان

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هددت إسرائيل إيران ولبنان بالتداعيات الخطيرة في حالة حدوث أي هجوم على تل أبيب.

وتأتي هذه التهديدات وسط توتر متزايد بين البلدين، بعد الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق. وقد رد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، باعتبار الحرب غير مرغوب فيها، ولكنه أكد أن إسرائيل سترد بشكل فوري إذا تعرضت لأي هجوم.

كما أشار كاتس إلى أن إسرائيل قامت بردود فعل محدودة على إطلاق الصواريخ من قبل حزب الله والحوثيين، ولم تستخدم كامل قدراتها. وفيما يتعلق بلبنان، أكد وزير الخارجية أن إسرائيل سترسل طائرات وجنودًا في حالة تحليق الصواريخ من لبنان نحو تل أبيب.

وذكر مصدران من المخابرات الأميركية أن توقعاتهم تشير إلى أن أي هجوم إيراني سيتم على الأرجح من خلال وكلاء في المنطقة وليس مباشرة من إيران. وأشارا إلى أن إيران حثت جماعات موالية لها على تنفيذ هجوم واسع ضد إسرائيل باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ. كما أشار المصدران إلى أن الهجوم قد يحدث هذا الأسبوع.

فيما صرح الجيش الإسرائيلي بأنه قصف موقعًا عسكريًا سوريًا ردًا على إطلاق الصواريخ على هضبة الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل. وحسب التقارير، فإن الغارة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق أسفرت عن مقتل 7 من أفراد الحرس الثوري الإيراني بما في ذلك قادة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل إيران ولبنان تل أبيب الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق إلى أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل.. أطباء يحذرون من "هجرة جماعية تهدد وجود الدولة"

حذر أطباء في إسرائيل من أن أبناء مهنتهم سيفضلون الهجرة إلى الخارج، في ظل خطة تمديد التجنيد التي تعتزم الحكومة إقرارها، وعدم المساواة في أداء الخدمة العسكرية.

وشملت تحذيرات الأطباء "مغادرة كل أصحاب المهن المميزة لإسرائيل".

وتنظر المحكمة العليا الإسرائيلية، الأحد، في التماس ضد قانون لإعفاء اليهود المتدينين (الحريديم) من الخدمة بالجيش الإسرائيلي، وهو قانون تقدم به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وصادقت عليه الحكومة في شهر مايو الماضي.

وخلقت أزمة الجيش والحريديم في إسرائيل، مشاعر مناهضة للإعفاء الممنوح لهم من أداء الخدمة العسكرية، في ظل الحرب التي تقترب من دخول شهرها التاسع.

وحسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن أكثر من ألف طبيب وطبيبة في إسرائيل حذروا من أن عدم المساواة في الخدمة العسكرية قد يدفعهم إلى الهجرة.

وفي بيان، دعا الأطباء الكنيست والحكومة إلى "وقف جميع الإجراءات التي يمكن أن تؤدي إلى مغادرة المهنيين للبلاد"، مما سيجعل إسرائيل "أقل تعليما".

وأكدوا أنه "من دون الأمن والمساواة المدنية في الخدمة العسكرية، هناك خطر حقيقي على وجود دولة إسرائيل".

وأضاف البيان: "في الأشهر الأخيرة، بالنظر إلى المستقبل المتوقع، شهدنا رحيل الأطباء من البلاد. هذه ظاهرة صامتة لكنها محسوسة داخل صفوف نظام الرعاية الصحية وخارجه، في قطاعات التكنولوجيا والأعمال والجامعات أيضا".

البيان تابع: "نحن، كبار الأطباء في نظام الرعاية الصحية، نعارض بشدة مبادرة التشريع التي تكرس عدم المساواة في الخدمة العسكرية وفقا للقانون المقترح مؤخرا. من المتوقع أن تزيد أيام الخدمة الاحتياطية الإلزامية السنوية بشكل كبير، وبالتالي فإن نصف طلاب الطب والمقيمين والمهنيين الشباب هم جنود احتياطيون نشطون".

وفقا للأطباء "يعتبر الملتزمون العمود الفقري لنظام الرعاية الصحية بشكل خاص والمجتمع الإسرائيلي ككل. تمديد خدمة الاحتياط سيؤثر بشدة على توفر الأطباء المتخصصين في نظام الرعاية الصحية وتدريب طلاب الطب والمقيمين".

ولفت البيان إلى أن "هناك خطرا حقيقيا يتمثل في أن السكان في إسرائيل سيكونون أقل تعليما وأقل ابتكارا، مما يشجع على المزيد من هجرة السكان المتعلمين والعاملين حتى يتم استنزاف الموارد البشرية الأساسية اللازمة لاستمرار وجود البلاد".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل.. أطباء يحذرون من "هجرة جماعية تهدد وجود الدولة"
  • إسرائيل: اندلاع نيران في هضبة الجولان نتيجة انفجار أحد الصواريخ في المنطقة
  • ‏هيئة البث: واشنطن تسعى لاتفاق بين إسرائيل ولبنان بعد إنجاز صفقة التبادل
  • دعم المقاومة.. أهداف زيارة وزير الخارجية الإيراني بالإنابة «باقري» إلى سوريا ولبنان
  • إيران تزود الحوثيين بطراز جديد من الصواريخ الباليستية
  • حدث ليلا.. الحوثيون وأمريكا يتبادلان الصواريخ و«قنبلة سياسية» تثير غضب إسرائيل
  • نصرالله: المعركة مع إسرائيل تصنع مستقبل فلسطين ولبنان
  • تل أبيب تهدد بإغلاق قنصلية إسبانيا في القدس المحتلة
  • إسرائيل تفرض قيودا على القنصلية الإسبانية في القدس والأخيرة ترفضها
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ