أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك طريقة حساب زكاة المنشآت.

وأشارت الهيئة في مقطع فيديو بثته عبر حسابها على منصة «إكس» أن ذلك يتم عن طريق بناء الوعاء الزكوي أولا من خلال إضافة مكونات الوعاء وحسم البنود المحسومة للوصول إلى صافي الأموال الزكوية، ولا يعني إضافة الديون لتزكيتها ولكن لمقابلة المحسومات من الوعاء.

وأشارت الهيئة إلى أن أبرز المكونات من وعاء الزكاء فهي صافي الأصول الثابتة والاستثمار في منشآة داخل المملكة أو خارجها وفق الضوابط.

ولفتت إلى أنه للتعديل على نتيجة النشاط للوصول إلى الربح المحدد حسب المعدل تتأكد الهيئة أن جميع المصروفات المحملة على صافي الربح هي مصروفات عادية وضرورية للنشاط مثل الرواتب والبدلات والديون المعدومة وفق الضوابط.

أما المصروفات غير المرتبطة بالنشاط أو التي لا يتمكن المكلف من إثباتها مستنديا فهي مصروفات غير مقبولة وتعدل بها نتيجة  النشاط

وأوضحت الهيئة أن نسبة الزكاة تحسب بحسب عدد الأيام الفعلية فيتم قسمة نسبة الزكاة 2.5% على عدد أيام السنة الهجرية 354 يوما للوصول إلى نسبة الزكاة لليوم الواحد ثم ضرب الناتج في عدد الأيام الفعلية.

لمكلفي الحسابات..
كيف تُحسب #زكاة_المنشآت؟ #زاتكا pic.twitter.com/wYza9sT0XA

— هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_sa) April 14, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

الجمارك السعودية: نعمل على تسهيل إجراءات دخول الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن

أكد متحدث هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية حمود الحربي، أن الهيئة تعمل على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وتسهيل إجراءات دخولهم إلى المملكة العربية السعودية.

وقال الحربي - في تصريح خاص لقناة (الإخبارية) السعودية - "إن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لديها خطة تشغيلية خلال موسم الحج، وهدفنا هو تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وتيسير وتسهيل إجراءات دخولهم الى المملكة من جميع المنافذ الجمركية سواء البرية أو البحرية أو الجوية".

وأضاف "نحن نعمل على إحكام الرقابة الجمركية على كافة الواردات إلى المملكة من جميع المنافذ لمنع إدخال أي ممنوعات أو مخالفة أحكام نظام الجمارك الموحد".

وعن مبادرة "طريق مكة".. أوضح متحدث هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنها مبادرة أطلقتها وزارة الداخلية بالتعاون مع عدد من الشركاء من ضمنهم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وتعد أحد برامج رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى تيسير الحج وتسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن وتقديم أفضل الخدمات لهم، ودورنا في هذه المبادرة يتمثل في فرز الأمتعة الخاصة بالحجاج عند وصولها إلى المنافذ الجمركية.

مقالات مشابهة

  • ننشر مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر يونيو 2024
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع (ATA CARNET)
  • «الزكاة والضريبة والجمارك» تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع «ATA CARNET»
  • هيئة “الزكاة والضريبة والجمارك” تبدأ قبول دفتر الإدخال المؤقت للبضائع (ATA CARNET) عبر جميع منافذها الجمركية
  • مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية لشهر يونيو 2024
  • الجمارك السعودية: نعمل على تسهيل إجراءات دخول الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن
  • لدعم مستهدفات «طريق مكة».. «الزكاة والضريبة» تقدم خدماتها الجمركية خلال مناسك الحج
  • في منفذ البطحاء.. السعودية تحبط تهريب أكثر من 6.5 مليون حبة كبتاغون
  • «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط محاولة تهريب أكثر من 6,5 ملايين حبة كبتاجون في منفذ البطحاء
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تُحبط محاولة تهريب أكثر من 6,5 ملايين حبة كبتاجون في منفذ البطحاء