أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية، بافلوس ماريناكيس، أن بلاده أوضحت أنها لا تنوي إرسال أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا، لكي لا تتعرض قدرات الدفاع الجوي في البلاد للخطر.

عاجل.. زلزال بقوة 5.8 درجة يهز غرب اليونان مجلس إدارة "غرفة الإسكندرية" يستقبل قنصل اليونان

وقال ماريناكيس، اليوم الثلاثاء، عبر محطة الإذاعة الوطنية "ريال إف إم": "أوضحت اليونان أنها لا تنوي إرسال أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا، وهذا من شأنه أن يعرض قدرات الدفاع الجوي في البلاد للخطر".

واتهمت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، يوم أمس الاثنين، حلفاء اليونان في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، بممارسة ضغوط قوية على البلاد لتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" و"إس-300".

وأكدت الصحيفة أنه تم ممارسة ضغوط أيضًا في قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة، وخلال مؤتمر صحفي يوم أمس الاثنين، شكك ماريناكيس، في التقرير، لكن المعارضة وصفت تصريحاته بأنها "غير متسقة"، واتهمت المتحدث بممارسة "الدبلوماسية السرية"، وردا على اتهامات أحزاب المعارضة، أعلن بافلوس ماريناكيس، رفض اليونان إرسال أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا.

وفي نهاية عام 2023، كانت أوكرانيا واليونان، تتفاوضان بشأن توفير الضمانات الأمنية.

فيما سيطرت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" التابعة للقوات الروسية، على مواقع أكثر فائدة في منطقة العملية الخاصة، وضربت تشكيل المشاة الآلي 59 واللواء الآلي 72 ولواء الدفاع الأرضي 128 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق ستارومايورسكوي وفودياني وأوروجاينوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.

 

وقالت الوزارة، في بيان اليوم الثلاثاء: "بلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 95 فردًا عسكريًا وثلاث مركبات ومدفعا ذاتي الحركة من عيار 155 ملم من طراز "قيصر" المصنوع في فرنسا، بالإضافة إلى محطة الحرب الإلكترونية "نوتا".

وألحقت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" التابعة للقوات الروسية، أضرارًا بأفراد ومعدات اللواء الميكانيكي 65 ولواءي الدفاع الأرضي 121 و126 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية، في منطقة رابوتينو في مقاطعة زابوروجيه، وبيريسلاف وزولوتايا بالكا في مقاطعة خيرسون.

وفقد العدو ما يصل إلى 70 عسكريًا، وناقلة جند مدرعة وشاحنتين صغيرتين، ومدفع هاوتزر أمريكي الصنع من عيار 155 ملم من طراز "إم777"، ومدفعي هاوتزر من طراز "دي-30" عيار 122 ملم، بالإضافة إلى مدفع ذاتي الحركة من طراز "غفوزديكا" عيار 122 ملم.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحكومة اليونانية أنظمة دفاع جوي أوكرانيا قدرات الدفاع الجوي اليونان من طراز

إقرأ أيضاً:

السويد تقول إن طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي

يونيو 15, 2024آخر تحديث: يونيو 15, 2024

المستقلة/- قالت القوات المسلحة السويدية، اليوم السبت، إن مقاتلات سويدية اعترضت طائرة عسكرية روسية بعد أن انتهكت المجال الجوي السويدي لفترة وجيزة يوم الجمعة شرق جزيرة جوتلاند في بحر البلطيق.

و وصف وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم انتهاك المجال الجوي بأنه “غير مقبول” و قال إنه سيتم استدعاء مسؤولين من السفارة الروسية في ستوكهولم إلى وزارته بسبب الحادث.

و قال بيلستروم لرويترز في تعليقات عبر البريد الإلكتروني “نحن على اتصال وثيق مع الحلفاء و الشركاء بشأن الأحداث في منطقتنا المباشرة”.

و قالت القوات المسلحة السويدية في بيان، إنه تم إرسال طائرات من طراز غريبن لاعتراض الطائرة الروسية، و هي من طراز سوخوي 24، بعد أن فشلت في الاستجابة لتحذير لاسلكي من مراقبي الحركة الجوية العسكريين.

و قال قائد القوات الجوية السويدية جوناس ويكمان إن الحادث يظهر عدم احترام وحدة أراضي السويد. و أضاف: “لقد تابعنا سلسلة الأحداث بأكملها و كنا جاهزين للتدخل”.

و وقعت حادثة الجمعة بينما كانت السويد – أحدث عضو في حلف شمال الأطلسي – و العديد من حلفائها الجدد يشاركون في تدريبات بحرية في بحر البلطيق.

و قال الجيش السويدي إن انتهاكات مماثلة من قبل الطائرات الروسية حدثت آخر مرة في عام 2022 عندما انتهكت طائرتان من طراز SU-27 و طائرتان من طراز SU-24 مجالها الجوي بالقرب من جوتلاند.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • السويد تقول إن طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي
  • الدفاع الروسية: إسقاط 54 طائرة أوكرانية مسيرة في يوم واحد
  • الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا بلغت نحو 12.8 ألف جندي في أسبوع
  • وزراء دفاع الناتو يتفقون على فرض قيود جديدة ضد روسيا
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • روسيا تطمئن أميركا بعد إرسال سفينة وغواصة نوويتين لقربها
  • بايدن: سنؤخر توريد باتريوت للمشترين الأجانب حتى تلبية احتياجات أوكرانيا
  • وزراء دفاع «الناتو» يوافقون على مهمة لدعم أوكرانيا
  • البنتاجون: لا خطط لسحب أنظمة "باتريوت" من بولندا وإرسالها لأوكرانيا
  • البنتاغون: لا خطط لسحب أنظمة "باتريوت" من بولندا وإرسالها لأوكرانيا